روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية ليوم الأحد 4 أيار


محمد قادر

الحديث عن معركة الموصل والاستعدادات التي تسبقها تصدر اخبار جريدة الصباح الشبه HGرسمية التي نقلت عن رئيس مجالس اسناد نينوى، شيخ عشائر شمر في العراق، فواز الجربا: ان العشائر العربية في الموصل انهت الاستعدادات لخوض المعركة ضد ما تسمى بـ(دولة العراق الاسلامية)، موضحاً الجربا في حديثه للصحيفة بانه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة الاعلان عن تشكيل تجمع عشائري في الموصل بمشاركة أكثر من 15 من كبرى العشائر العربية التي اعلنت تأييدها ودعمها للدولة والاجهزة الامنية في القضاء على الارهاب.
ومن جانبه كشف قائد عمليات نينوى الفريق رياض توفيق لجريدة الصباح كشف عن أن القوات التي تشارك في تنفيذ العملية ستعتمد بشكل أساس على المعلومات الاستخباراتية.
جريدة الصباح الجديد المستقلة من جهتها عنيت في خبرها الرئيس بمحور العلاقات العراقية التركية التي شهدت قبل ايام زيارة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى تركيا ولقائه المسؤولين الاتراك.
وتشير الصحيفة الى ان الجهود الدبلوماسية العراقية تمضي الى التطبيع والحوار في القضايا الخلافية مع تركيا، ليرافق هذه الجهود والمساعي تاجيج متعمد تثيره المؤسسة العسكرية التركية من خلال القصف الجوي وشن الهجمات على بعض القرى والقصبات في اقليم كردستان العراق.
والى الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني اذ يخبرنا فرياد رواندزي ان كل التوقعات تشير الى ان هذه السنة، لن تكون سنة الاعمار والاستثمار على صعيد إعادة البنية التحتية للاقتصاد العراقي، بل أن هذه السنة ستكون سنة امتحان صعب وحاسم للقوات العراقية.
وفي هذا السياق يقول رواندزي (أحنا ما علينا بيكم وانتو ما عليكم بينا)، هي المقايضة العسكرية التي يتبعها الجيش مع المسلحين في بعض المناطق السكنية والمحلات والأزقة في بغداد، وهي مقايضة خطرة، وإذا لم يتم القضاء عليها، فان زمن المواجهة بين الجيش وهؤلاء المسلحين لن يكون قصيرا، وعندئذ فأن الحكومة والمسيرة السياسية ستكونان في مهب الريح. وبحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG