روابط للدخول

المالكي يشكّل لجنة خاصة لتوثيق إن كان هناك أي تدخل ايراني في الشأن العراقي


كفاح الحبيب

قالت الحكومة العراقية انها لن تُدفع الى الصراع مع أي دولة، وأعلنت انها ستجري تحقيقاً في الأدلة عن اتهامات أميركية لايران بالتدخل في شؤون العراق.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباع قال في مؤتمر صحفي ان رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتشكيل لجنة خاصة تتألف من ممثلي الوزارات الامنية لتوثيق اي تدخل ايراني في الشان العراقي من عدمه.
وأضاف الدباغ في بغداد ان الغاية من تشكيل اللجنة الامنية هي الوقوف على معلومات مؤكدة وليس على معلومات مبنية على تخمينات من قبل أشخاص.

نجت زوجة رئيس الجمهورية جلال طالباني من الموت اليوم حينما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق بالقرب من قافلتها وسط بغداد.
مكتب رئيس الجمهورية أكد في بيان أن السيدة هيرو ابراهيم لم تُصب ولكن أربعة من حراسها أُصيبوا بجروح، مشيراً الى أن واحدة من سيارات موكبها أُصيبت بانفجار قنبلة بدائية الصنع صباح اليوم، عندما كانت في طريقها الى المسرح الوطني لحضور مهرجان ثقافي.

أعلن الجيش الأميركي مقتل تسعة متشددين في ضربات جوية بطائرات الهليكوبتر خلال الليل في منطقة شرق بغداد.
المتحدث باسم الجيش الاميركي الليفتنانت كولونيل ستيفن ستوفر قال ان طائرة أباتشي استُدعيت بعد أن أطلق أربعة مسلحين النار على دورية.
وقال ستوفر أنه لا يعرف عن سقوط ضحايا من المدنيين جراء الاشتباك، في وقت قالت الشرطة ان أحد عشر شخصا قُتلوا وأُصيب سبعة وعشرون آخرون في اشتباكات وقعت ليلة أمس وصباح اليوم في مدينة الصدر.

قتل مسلحون بالرصاص صحفية عراقية بعد اخراجها من داخل سيارة في الموصل.
وقالت الشرطة ان سروه عبد الوهاب وهي في منتصف الثلاثينات من العمر كانت في طريقها إلى العمل عندما أخرجها مسلحون عنوة من سيارة أجرة كانت تستقلها في منطقة شرق الموصل وأصابوها بعيار ناري في الرأس.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ان واشنطن ما زالت تعتقد أن بالامكان التوصل لاتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني العام الحالي.
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي بعد اجتماعها مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله، قالت ان هذا الهدف يمكن تحقيقه في نهاية العام الحالي.

"ما زلنا نعتقد ان التوصّل الى اتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين قبل نهاية العام ، وقبل نهاية ولاية الرئيس جورج بوش في كانون الثاني المقبل، هدف يمكن تحقيقه."


أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت انه يُسَيِر شؤون الحكومة كالمعتاد رغم ما وصفه بالشائعات الشريرة بشأن طبيعة تحقيق جديد فتحته الشرطة ضده.
وفي أول تصريحات علنية له بشأن استجوابه المفاجئ من قبل الشرطة يوم الجمعة، أكد أولمرت أنه تعاون مع المحققين وأجاب على جميع الأسئلة التي وجهت إليه.
وقال أولمرت في بداية الاجتماع الأسبوعي لحكومته ان جهوداً ستبذل لتحقيق التفاوض السياسي على جميع المستويات، وأضاف :

" في الليلة الماضية كان لي لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، كجزء من الجهود التي لن نتوقف عن بذلها في ان يكون لدينا تفاوض سياسي. ويوم غد الاثنين سألتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتناول طعام الغداء، وكذلك سألتقي رايس على الافطار... سنواصل التعامل مع جميع القضايا الموضوعة على جدول الاعمال الوطني وتلك التي تهم دولة اسرائيل."


اقتحم رجال قبائل كويتيون مركزا للشرطة في وقت متأخر من ليل السبت في محاولة لتحرير رجال احتجزوا للاشتباه في اجرائهم انتخابات فرعية قبلية وذلك في احدث موجة من الاضطرابات بالكويت.
وزارة الداخلية الكويتية قالت في بيان ان الاضطرابات الاخيرة بدأت عندما داهمت الشرطة اجتماعاً واعتقلت عدة اشخاص يشتبه في عقدهم انتخابات فرعية قبلية غير رسمية.
يذكر ان امير الكويت حل مجلس الامة في اذار لانهاء أزمة مع الحكومة مُحدِّدا السابع عشر من ايار موعدا لاجراء الانتخابات، لكن الحملة افسدتها احتجاجات واعتقالات واضطرابات بعدما اعادت الحكومة رسم حدود الدوائر الانتخابية.

قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر ان مصر يمكن ان تقود الدول الجنوبية في الاتحاد من اجل المتوسط الذي تعتزم فرنسا تدشينه في تموز.
وقال كوشنر في مقابلة إذاعية ان المجموعة الجديدة سيكون لها رئيسان احدهما لدول شمال البحر المتوسط والاخر لدول جنوبه ، مشيراً الى ان العديد يتحدث عن مصر فيما يتعلق بدول جنوب المتوسط.
يذكر ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اضطر لتقليص خططه لاتحاد كامل على غرار الاتحاد الاوروبي بعد مقاومة عنيفة من المانيا ويريد تدشين مجموعة جديدة تضم سبعة وعشرين من اعضاء الاتحاد الاوروبي وجيرانهم في الجنوب.

عبّر الرئيس الصيني هو جينتاو عن أمله في التوصل إلى نتيجة ايجابية من المحادثات مع مبعوثي الدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت.
ومن المقرر ان تبدأ المحادثات بين المسؤولين الصينيين ومساعدي الدلاي لاما اليوم الأحد في مدينة شينغين القريبة من هونغ كونغ، في اول عملية تفاوض بين الجانبين منذ اندلاع احتجاجات واعمال شغب في اقليم التبت في آذار الماضي.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان المسؤولين بالحكومة الصينية تشو وي تشون وسيتار هما اللذان سيشاركان في المحادثات مع لودي جياري ممثل الدلاي لاما في واشنطن وكيلسانغ جيالستن ممثله في سويسرا الذين وصلا إلى الصين أمس السبت.

لقي أكثر من مئتي شخص حتفهم في اعصار شديد ضرب ميانمار مطلع الاسبوع وأدى الى انهيار مبان في عدد من المدن الرئيسية.
الحكومة العسكرية في ميانمار أعلنت حالة الطوارئ في مناطق عديدة ، بينها مدينة يانغون إضافة إلى كل من إيراوادي وبيغو، وكذلك ولايتي كارين ومون.
كما قررت سلطات الطيران إلغاء جيمع الرحلات الجوية من وإلى يانغون، العاصمة القديمة للدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، والتي كانت تُعرف في السابق باسم بورما.

على صلة

XS
SM
MD
LG