روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 4 أيار


حازم مبيضين – عمان

أبرزت الصفحات الاقتصادية في الصحف الاردنية اهتمامها بالشان الاقتصادي العراقي فقد إهتمت بموضوع المعرض الخامس لإعادة إعمار العراق الذي يفتتح غداً برعاية رئيس الوزراء ويستمر اربعة ايام في ساحة عمان للمعارض. وتقول الراي ان 500 من الشركات العربية والدولية من 31 دولة ترغب في فتح قنوات أوسع للتعاون مع رجال الأعمال والمختصين والمستوردين وممثلي القطاع العام من العراق والأردن ودول المنطقة. كما تنظم الشركة الراعية للمعرض في 6 و 7 أيار في موقع المعرض مؤتمرا خاصا يشمل على ندوات متخصصة عن فرص الاستثمار في القطاع الصناعي في العراق، وفرص التجارة والاستثمار في إقليم كردستان، ودور مجلس الأعمال العراقي ومجتمع رجال الأعمال العراقي في الأردن في رفد جهود إعادة بناء العراق، العقود الرئيسية في مدينة البصرة والفرص المتاحة والفرص التجارية والاستثمارية في الأنبار. اضافة الى حلقة عن مدينة العقبة: بوابة الاستثمار والتجارة مع العراق.

وقالت الغد ان 14 دولة تشارك بأجنحة رسمية كفرنسا وألمانيا وهولندا واليونان والهند واندونيسيا وايطاليا وباكستان والأردن إضافة إلى أجنحة وطنية من الصين وكوريا ورومانيا والسعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة، الى جانب شركات مستقلة من استراليا والنمسا والنرويج وبولندا وروسيا واسكتلندا وبريطانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة ومصر وإيران والعراق والكويت ولبنان وسورية.

ومن جانبها قالت الدستور ان هذا المعرض وهو الخامس الذي يقام في الاردن هو الأضخم في المنطقة وهو يبني على النجاح الكبير التي حققته المعارض الأربع السابقة وتقول ان المعروضات تشمل قطاعات عديدة أهمها مواد ومعدات وتقنيات البناء والإنشاء ، الكهرباء ، الاتصالات ، المياه والصرف الصحّي ، الزراعة ، الأمن والسلامة ، تقنية المعلومات ، والمنتجات المختلفة. كما تنظم الشركة المشرفة على المعرض مع مجلس الاعمال العراقي جناحا خاصا لعقد اللقاءات الثنائية مع رجال الاعمال العراقيين .

ومن ناحية أخرى تقول الراي ان الاستثمارات العراقية في الشركات المسجلة خلال الثلث الأول من العام الحالي جاءت في الترتيب الأول من حيث حجم الاستثمار المسجل حتى نهاية نيسان الماضي وبلغت حوالي 12 مليون دينار تلتها الإمارات العربية المتحدة بالمركز الثاني حوالي 8ر6 مليون دينار ثم الاستثمارات المصرية بالمركز الثالث حوالي 9ر3 مليون دينار.

على صلة

XS
SM
MD
LG