روابط للدخول

جولة في الصحف الأميركية عن الشأن العراقي


اياد الكيلاني

مستمعينا الأعزاء، أولى محطاتنا ضمن جولتنا على الشأن العراقي كما تناولته الصحافة الأميركية هي مع افتتاحية الـNew York Times التي تذكر فيها بأن الرئيس جورج بوش سبق الأحداث حين ادعى قبل خمس سنوات أن مهمة بلاده في العراق قد تم إنجازها، وتعتبر الصحيفة أن المهمة الوحيدة واجبة الإنجاز الآن هي الانسحاب المنظم من العراق إلا أن الرئيس الأميركي لم يقترب بعد من الإقرار بهذه الحقيقة.
لذا – والقول للصحيفة – يترتب على عضوي مجلس الشيوخ Barack Obama و Hillary Clinton أن يعيدا إحياء المناظرة القومية حول العراق، مع مضاعفة ضغوطهما على البيت الأبيض.
وتتابع الصحيفة مؤكدة بأن الأميركيين بحاجة إلى مكاشفة شاملة عّما لحق ببرامج التدريب العسكري التي تولتها أميركا في العراق، بهدف الاطلاع على ما يجعل القوات العراقية ضعيفة إلى هذا الحد، فلقد أدى قرار رئيس الوزراء نوري المالكي بمجابهة بعض الميليشيات الشيعية – رغم كونه قرارا صائبا – إلى الكشف عن عدم استعداد الجيش العراقي إلى يومنا هذا للقتال بمفرده.
وتعرب الصحيفة عن دهشتها إزاء افتقار كل من الولايات المتحدة والعراق إلى إستراتيجية لمعالجة مسألة فرار نحو 4 ملايين عراقي من مساكنهم، فالأمر قد تجاوز كونه مأساة إنسانية، بل يهدد بانتشار الفوضى العراقية إلى ما وراء حدود البلاد.

** *** **

صحيفة الـWashington Times نشرت مقالا لمحررتها Diana West تروي فيه أنها حضرت أخيرا لقاءا جمع الرجل الثاني السابق في وزارة الدفاع Paul Wolfowitz والرجل الثالث في الوزارة Douglas Feith والمستشار الأقدم السابق لـPaul Bremer رئيس سلطة التحالف المؤقتة Dan Senor، وذلك في معهد Hudson في واشنطن لمناقشة كتاب السيد Feith الجديد المعنون (الحرب والقرار: داخل البنتاغون فجر اندلاع الحرب على الإرهاب)، ولكنهم عرّجوا نحو مناقشة الأخطاء التي حرفت حرب العراق عن مسارها.
وتنسب المحررة إلى الحاضرين اتفاقهم على تحميل فترة حكم سلطة الاحتلال التي انتهت منذ أربع سنوات مسئولية جميع المتاعب في العراق، باعتبارها الجهة التي أوجدت التمرد السني في البلاد.
وتشير الكاتبة إلى ارتباك المشاركين إزاء أحد أسئلة الحاضرين حول إن كانت الإدارة قد طلبت من سورية أو إيران أو السعودية منع المقاتلين من عبور حدودها في اتجاه العرق، إذ لم يصدر أي رد عليه من المسئولين السابقين.

على صلة

XS
SM
MD
LG