روابط للدخول

مقاتلات تركية تشن غارات جوية مكثفة على أهداف في شمال العراق


كفاح الحبيب

قالت هيئة الأركان العامة التركية ان المقاتلات التركية شنت غارات جوية مكثفة على أهداف تابعة للمتمردين الاكراد الاتراك في شمال العراق ليل الخميس لكن لم ترد أي تقارير عن وقوع اصابات.
الهيئة قالت في بيان على موقعها الألكتروني ان طائرات سلاح الجو التركي ضربت أهدافا في عملية جوية شاملة وفعالة، وقال الجيش ان جميع طائراته عادت إلى قواعدها سالمة بعد الهجوم على أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني في منطقة جبل قنديل، إلا انه لم يشر إلى وقوع ضحايا.
وكانت مصادر عسكرية ذكرت إن ثلاثين طائرة على الاقل شاركت في الغارات التي وصفتها بانها كانت تستهدف أعضاء بارزين في حزب العمال الكردستاني .

قال الجيش الاميركي ان جنوده قتلوا اربعة مسلحين واعتقلوا عشرة مشتبه بهم في عمليات شنوها أمس واليوم استهدفت تنظيم القاعدة حول مدينة الموصل، وأشار الى انه اعتقل ثلاثة مطلوبين من اعضاء القاعدة وستة اخرين مشتبه بهم في مناطق مختلفة من بغداد.
من جهة أخرى قالت الشرطة ان اربعة مسلحين قتلوا وأصيب إثنا عشر بجروح في اشتباكات اندلعت مساء امس بين القوات الاميركية وعناصر جيش المهدي في حي العامل ببغداد، كما أكدت القوات الأميركية انها قتلت اثنين من المسلحين في ضربتين جويتين على مدينة الصدر ببغداد امس.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان مسؤولين ايرانيين سيعقدون محادثات مع وفد عراقي بهدف المساعدة في حل الخلافات وانهاء الاشتباكات في العراق.
وقال مسؤولون عراقيون ان رئيس الوزراء نوري المالكي أرسل الوفد ليطلب من المسؤولين الايرانيين التوقف عن دعم الميليشيات.
وتوجه الوفد الذي ينتمي الى كتلة الائتلاف العراقي الموحد الى طهران يوم الاربعاء بعد اتهامات جديدة بأنه عثر في العراق على اسلحة ايرانية مصنعة حديثاً.

ناقش رباعي الوساطة في الشرق الاوسط المكون من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا تقديم العون للفلسطينيين في عملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.
بيان أصدره الرباعي في العاصمة البريطانية لندن دعا جميع المانحين الى الوفاء بما تعهدوا به، وشجع الدول العربية على انجاز دورها السياسي والمالي على السواء لدعم عملية انابوليس.
المبعوث الخاص لرباعي الوساطة في الشرق الأوسط توني بلير قال للصحفيين :

" كانت السلطة الفلسطينية تقوم بجهود حثيثة، فيما كانت الدول المانحة تقدم دعماً حقيقياً. فإذا كنا قادرين على على إتخاذ هذه السلسلة من الإجراءات وتنفيذها، بعد أن توافق عليها إسرائيل والسلطة الفلسطينية، عند ذاك، أعتقد ان هذا الأمر سيؤشر حصول تغيير مهم في الظروف التي يعيشها الناس في الضفة الغربية."

حذر أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى من استمرار الفراغ الرئاسي في لبنان ودعا الفرقاء المتناحرين الى الحوار لانهاء الازمة السياسية في البلاد.
وقال موسى في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي المنعقد في بيروت ان استمرار الفراغ الرئاسي مسؤولية خطيرة جدا تؤدي تداعياتها الى ضرر كبير وطني واقليمي.
وأشار موسى الى انه تأتي مع ضرورة انتخاب الرئيس، أهمية الاتفاق على حكومة وطنية يشكلها الرئيس تقوم بإجراء الانتخابات النيابية وفق قانون جديد يصدره البرلمان.

قال دبلوماسي اميركي ان الولايات المتحدة حذرت روسيا البيضاء من انها تفكر في اجبار مينسك على سحب جميع دبلوماسييها من الولايات المتحدة.
وبعد يوم من اعلان روسيا البيضاء طرد عشرة دبلوماسيين أميركيين بشأن خلاف حول حقوق الانسان وعقوبات، صدر التحذير الاميركي مغلفاً بإحتجاج على الطرد ورفض التراجع عن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن العام الماضي لدعم مطالبتها مينسك بالافراج عن محتجزين.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كيسي للصحفيين ان واشنطن مازالت تفكر في كيفية الرد على روسيا البيضاء.

" في الوقت الذي سنمتثل لمطلب مغادرة دبلوماسيينا ، نعلن إعتراضنا الشديد على إجراء كهذا ، إذ ليس ثمة ما يبرره، ويتعين علينا بعد ذلك أن ندرس الطريقة التي سنكون فيها قادرين على تلبية المهام الدبلوماسية في بيلاروسيا بعد هذه المرحلة."

لقى خمسة عشر شخصاً حتفهم وأصيب ستون بجروح عندما انفجرت قنبلة كانت مخبأة في دراجة نارية خارج مسجد في مدينة صعدة المضطربة بشمال اليمن.
مصادر أمنية أفادت بان الانفجار وقع أثناء مغادرة المصلين مسجد سلمان بعد صلاة الجمعة، وأشارت إلى ان ضباطاً بالجيش كانوا بين المصلين، فيما قالت مصادر طبية ان نحو مئة شخص نقلوا الى مستشفيين في المنطقة، وأكدت ان عمال الإنقاذ لا يزالون يساعدون الناس في مكان الانفجار.
وتتعرض محافظة صعدة الواقعة في شمال غرب اليمن لاعمال عنف متفرقة منذ أن اندلع صراع في عام 2004 بين القوات الحكومية ومتمردين موالين للزعيم الشيعي عبد الملك الحوثي.

قالت مصادر بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان وزير الدفاع في حكومة الجنوب ومستشاراً رئاسياً قتلا في حادث تحطم طائرة اليوم.
وقالت المصادر ان وزير الدفاع دومينيك ديم والمستشار جوستن ياك لقيا حتفهما عندما تحطمت الطائرة التي كانا يستقلانها وهي في طريقها إلى جوبا عاصمة الجنوب بعد حضور مؤتمر للحركة.
وقالت الامم المتحدة ان الطائرة المتحطمة من طراز بيتش كرافت 1900 ،وتسيرها شركة النقل الجوي لجنوب السودان بين واو وجوبا وكان على متنها واحد وعشرون راكباً.

قالت اللجنة الانتخابية في زيمبابوي ان زعيم حركة التغيير الديمقراطي المعارضة مورغان تسفانغيراي فاز في انتخابات آذار الرئاسية لكنه سيخوض جولة اعادة لعدم حصوله على اصوات كافية ليفوز بشكل حاسم على الرئيس روبرت موغابي في الجولة الاولى.
رئيس اللجنة لافمور سيكرامايا قال ان تسفانغيراي حصل على 47.9 في المئة من الاصوات متقدماً على موجابي الذي حصل على 43.2 في المئة.
وأعلنت النتيجة بعد عملية تمحيص من قبل المرشحين للتحقق من النتائج لكن متحدثا باسم حركة التغيير الديمقراطي المعارضة قال إن الإعلان مخز ووصفه بأنه "سرقة في وضح النهار".

على صلة

XS
SM
MD
LG