روابط للدخول

وفدان يزوران ايران في مهمتين ومقتدى الصدر يرفض لقاء البرلمانيين


فارس عمر

قال مصدر رسمي اليوم الخميس ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ارسلت وفدا الى ايران لبحث قضايا تتعلق بضلوع طهران في تسليح وتدريب ميليشيات تنشط في العراق. واضاف المصدر ان خمسة سياسيين غادروا يوم امس الاربعاء الى ايران ومعهم أدلة تشير الى ان ايران تقوم بتسليح وتدريب جماعات تخوض مواجهات مع القوات العراقية والاميركية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الوفد سيقدم للحكومة الايرانية مواد تُثبت ان قوات القدس التابعة للحرس الثوري الايراني تتولى عملية التسليح والتدريب.
من جهة اخرى كشف المتحدث باسم التيار الصدري صلاح العبيدي اليوم الخميس ان رجل الدين مقتدى الصدر رفض اجراء محادثات مع وفد من اعضاء مجلس النواب توجه الى ايران في محاولة لوقف الاشتباكات مع اتباعه. ونقلت وكالة فرانس برس عن العبيدي قوله ان مقتدى الصدر لم يسمح لقيادات التيار بلقاء الوفد البرلماني الذي يرأسه نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية. واضاف العبيدي ان الصدر يصر على ان الأزمة لا يمكن ان تُحل إلا من خلال المبادرة البرلمانية التي نالت دعم الرئيس جلال طالباني ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني.

قُتل خمسة وثلاثون شخصا على الأقل اليوم الخميس وأُصيب عشرات آخرون عندما فجر انتحاريان حزاميهما الناسفين بفارق دقائق بينهما وسط حشد من المواطنين في مدينة بلدروز بمحافظة ديالى.
وفي بغداد قُتل عشرة اشخاص بينهم ثلاث نساء وطفل وأُصيب ثلاثة وعشرون آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب دورية اميركية في منطقة كمب سارة المزدحمة شرقي بغداد.
وقال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل في الانفجار.
وكان الجيش الاميركي أعلن مقتل ثمانية عشر مسلحا في اشتباكات وعمليات قصف شهدتها مدينة الصدر شرقي بغداد ليل أمس الاربعاء وفجر اليوم.

اعلنت وزارة الداخلية الاردنية اليوم الخميس ان على العراقيين الراغبين في دخول الاردن ان يحصلوا على تأشيرة دخول. وأوضحت الوزارة ان شرط حصول العراقيين على تأشيرة بدأ العمل به اليوم الأول من ايار.

قُتل عشرة اشخاص على الأقل بينهم قياديان اسلاميان في قصف جوي اميركي صباح اليوم الخميس في وسط الصومال. وقالت حركة شباب المجاهدين المتمردة ان قائدها المعلم عدن هاشي آيرو قُتل في القصف الذي استهدف منطقة دُوسامارَب وقُتل معه قيادي آخر.
وأكدت القيادة العسكرية للقوات الاميركية في الشرق الأوسط ان طائراتها نفذت هجوما ضد هدف معلوم لتنظيم "القاعدة" وقائد مليشيا مسلحة في الصومال دون ان تحدد هويته.
وكان آيرو تدرب مع تنظيم "القاعدة" في افغانستان. وتقول مصادر أمنية ودبلوماسية غربية انه كان مسؤولا عن قتل عمال اغاثة وصحفيين وتنفيذ عشرات الهجمات.

اجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لبحث اقتراح التهدئة الذي وافقت عليه الفصائل الفلسطينية. وقالت وكالة انباء الشرق الأوسط ان مبارك بحث مع اولمرت الجهود المصرية الرامية الى التوصل الى تهدئة بين اسرائيل والفلسطينيين ورفع الحصار عن قطاع غزة.
وكان وزير الداخلية الاسرائيلي مائير شتريت رفض أي تهدئة مع حركة "حماس" قائلا انها ستغتنم فرصة التهئة لتعزيز قدرتها.

احتفلت مدن مختلفة في انحاء العالم اليوم الخميس بعيد العمال العالمي في الأول من ايار. وجرت بهذه المناسبة تظاهرات ومسيرات رُفعت خلالها مطالب تركزت على ازمة الغذاء وارتفاع الاسعار وتحسين ظروف العمال.
((....))
ففي اندونيسيا شارك نحو خمسة عشر الف عامل في مسيرة اخترقت شوارع العاصمة جاكرتا مطالبين بزيادة الاجور. وفي الفيليبين تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة مانيلا حيث رددوا هتافات ضد الحكومة والرئيسة غلوريا ارويو
((....))
في تركيا استخدمت قوات الشرطة القنابل المسيِّلة للدموع وخراطيم الماء لمنع النقابات اليسارية من عقد اجتماع حاشد في ميدان تقسيم في اسطنبول. وفي المانيا اشتبك المتظاهرون مع قوات الشرطة في برلين وميناء هامبورغ.
وفي روسيا شارك عشرات الالوف في تظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة.

طلب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ان يستأنف وساطته بين الحكومة الكولومبيةوالمتمردين اليساريين. ويحتجز متمردو القوات المسلحة الثورية "فارك" عددا من الرهئان بينهم انغريد بيتانكور التي تحمل الجنسيتين الكولومبية والفرنسية. وكانت بيتانكور خُطفت في شباط عام 2002 حين كانت مرشحة للانتخابات الرئاسية في كولومبيا.
وتقتل حركة "فارك" قوات الحكومة الكولومبية منذ اكثر من اربعين عاما ويُعتقد انها تحتجز عشرات الرهائن.

أكد مسؤولون اسبان ان ثلاث عبوات ناسفة انفجرت اليوم الخميس في اقليم الباسك شمالي اسبانيا دون ان يُسفر انفجارُها عن وقوع اصابات. وقالت الشرطة ان العبوة الاولى استهدفت مبنى تابعا لوزارة العمل وانها فُجرت دون تحذير ولكن العبوتين الأخريين سبقهما اتصال من مجهول حدد مكانهما. ويُشتبه بان تكون منظمة "ايتا" الانفصالية نفذت عمليات التفجير.

أُصيب ثلاثون شخصا اليوم الخميس في عملية انتحارية استهدفت مكاتب مجموعة اسلامية متطرفة في شمال غربي باكستان. وقال مصدر باكستاني ان الانتحاري فجر نفسه في مقر جماعة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" الموالية لطالبان في منطقة خيبر القبلية القريبة من الحدود الافغانية.
واضاف المصدر ان بعض المصابين في حال خطيرة.
وهذه اول عملية تشهدها باكستان منذ تشكيل الحكومة الائتلافية الباكستانية قبل شهر والشروع في محادثات مع زعماء محليين في منطقة الحدود تهدف الى الحد من نشاط طالبان وتنظيم القاعدة في المناطق المحاذية لافغانستان. ويبدو ان الهجوم كان تصفية حسابات بين جماعات متطرفة متنافسة.

قال مسؤولون ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر زارا لندن اليوم الخميس لبحث الوضع في العراق مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون.
واكدت وزارة الدفاع البريطانية ان الجنرال بترايوس اجتمع مع وزير الدفاع البريطاني ديزموند بروان وقائد الجيش البريطاني السر جون ستراب. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع ان البحث تناول الوضع في مدينة البصرة التي شهدت اشتباكات عنيفة الشهر الماضي بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي.

اعلنت حركة "حماس" مقتل مسؤول في جناحها العسكري اليوم الخميس في غارة اسرائيلية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وأكد الجيش الاسرائيلي وقوع الغارة. كما قُتل فلسطيني بنيران القوات الاسرائيلية قرب مدينة خان يونس.
في غضون ذلك من المقرر ان تعود وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة لاجراء محادثات في اسرائيل والاراضي الفلسطينية تتناول تقدم المحادثات بين المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين. وتأتي زيارة رايس قبل ايام من جولة الرئيس جورج بوش التي ستبدأ في الثالث عشر من ايار ويزور خلالها اسرائيل والعربية والسعودية ومصر.

أُخضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس لفحوص طبية في احد المستشفيات الاردنية في عمان. وقال المتحدث الرئاسي نبيل ابو ردينة ان الفحوص شملت عملية قسطرة في القلب. واضاف ان نتائج الفحوص كانت ايجابية وان الرئيس عباس بحالة جيدة وسيعود الى مدينة رام الله في الضفة الغربية يوم غد الجمعة.
وكان الرئيس الفلسطيني البالغ من العمر ثلاثة وسبعون عاما أُخضع قبل ثلاثة سنوات لتدخل جراحي بسبب انسداد الشرايين.

قال مصدر أمني مصري ان تسعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم اليوم الخميس وأُصيب تسعة وعشرون آخرون في حادث انقلاب حافلة سياحية جنوبي سيناء. وكانت الحافلة تقل سياحا من جنسيات اوروبية واميركية مختلفة من منتجع شرم الشيخ الى القاهرة حين خرجت عن الطريق واصطدمت بحاجز من الخرسانة ثم انقلبت واشتعلت فيها النار. وقُتل في الحادث احد سائقي الحافلة المصريين.

اعلنت الشرطة الافغانية اليوم الخميس ان ثمانية اشخاص بينهم طفلان قُتلوا في هجومين بعبوات ناسفة جنوبي افغانستان. وقال مصدر في الشرطة ان العبوة الاولى انفجرت اثناء مرور سيارة مدنية في مدينة سبين بولداك قرب الحدود الباكستانية ليل أمس الاربعاء فيما انفجرت العبوة الثانية بحافلة صغيرة توقفت لمساعدة ضحايا الانفجار الأول.
من جهة اخرى اكد حلف شمالي الاطلسي مقتل احد جنوده واصابة اربعة آخرين في اقليم لوغار جنوبي العاصمة كابل.

دفعت روسيا اليوم الخميس بقوات اضافية الى اقليم ابخازيا الانفصالي في جورجيا التي وصفت ان التعزيزات الروسية بأنها عمل لا مسؤول وخطوة غير قانونية. موسكو من جهتها قالت ان ارسال قوات اضافية يأتي في اطار اتفاق الهدنة الذي تم التوصل اليه في عام 1994 بوساطة الأمم المتحدة والذي يحدد عديد القوات الروسية في ابخازيا بثلاثة آلاف جندي.

على صلة

XS
SM
MD
LG