روابط للدخول

الإعلان عن افتتاح مكتب للقنصلية الألمانية في اربيل


عبد الحميد زيباري – اربيل

في مرسيم جرت في فندق خانزاد باربيل اعلن عن افتتاح مكتب للقنصلية الالمانية في اقليم كردستان العراق بشكل رسمي وتعين قنصل الماني في الاقليم.
وفي كلمة له في مراسيم الاعلان عن فتح هذا المكتب اعلن القنصل الالماني ان مهمات عديدة تنتظره من بينها فتح مركز ثقافي في اربيل وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الاقليم والمانيا.
وقال كونيليس هوبيرسك القنصل الالماني في الاقليم :
((....))

بلاشك فتح هذا المكتب يعني فتح صفحة جديدة في العلاقات بين المانيا واقليم كردستان وهي علاقات خاصة.
واشار الى ان مادفع المانيا في فتح قنصليتها في الاقليم الاستقرار والامان اللذين يتمتعان به الاقليم وقال :
((....))

لاقليم كردستان خصوصيته وان الامن والاستقرار موجودان والمؤسسات الديمقراطية لها وجود ونتمنى ان تعم هذه التجربة جميع مناطق العراق.
واعلن عن برنامج عمله خلال الفترة القادمة في الاقليم وقال :
((....))

هذه القنصلية ستصبح الاساس لتواجد طويل الامد للالمان في اقليم كردستان، ولدي عدة مشاريع لها الاولوية بينها فتح مركز ثقافي وتراثي لتقوية العلاقات الثقافية بين الطرفين واجرينا المباحثات مع المسؤولين في حكومة اقليم كردستان وراينا ان افضل مكان لفتح مركز ثقافي فيه هو قلعة اربيل الاثرية.

واشار الى ان المركز سيكون تحت اشراف مركز كوته الدولي الالماني ومقره القاهرة. مشيرا الى الاولوية الاخرى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وقال :

الاولوية الثانية تطوير العلاقات التجارية بين اقليم كردستان والمانيا واريد ان اعمل بجدية لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين وهذه مهمة صعبة لانني يجب ان اعمل على اقناع التجار الالمان للمجيء الى هنا.

كما اشار الى ان الحكومة الالمانية لم تشارك في حرب حرية العراق التي قادتها الويلايات المتحدة الامريكية، مشيرا الى ان المانيا شاركت بعد الحرب في تشريع القوانين الدستورية في العراق وقال :
الحكومة الالمانية لم تشارك في التحالف الذي قادته امريكا لاسقاط النظام العراقي السابق ولكن المانيا شاركت في اعداد مسودة الدستور ونظمنا العديد من الدورات الخاصة عن الفدرالية وكتابة الدستور.
كما اكد على استعداد بلاده في ارسال الخبراء الى اقليم كردستان وقال :
نحن نستطيع ارسال كوادرنا الى شمال العراق والمشاركة في المؤسسات المدنية ولكن لانستطيع رسالهم الى وسط العراق.
الى ذلك رحبت حكومة اقليم كردستان العراق بهذه الخطوة واعتبرتها من الخطوات المهمة في ترسيخ العلاقات مع دول الاجنبية.
وفي تصريح له لاذاعة العراق الحر قال فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان:
((....))

هذا وشارك العديد من ممثلي قنصليات الدول الاجنبية في اقليم كردستان في هذه المراسيم التي جرت في اربيل للاعلان عن افتتاح مكتب للقنصلية الالمانية.
وكان للحكومة الالمانية قنصل فخري في اقليم كردستان قبل فتح هذه القنصلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG