روابط للدخول

نائب رئيس الوزراء يدعو قادة التيار الصدري إلى تمييز أنفسهم عن العناصر المندسة


فارس عمر


إرجاء محاكمة طارق عزيز :::: غالبية اللاجئين العراقيين في سوريا لا يعتزمون العودة :::: بوش ما زال متفائلا بالتوصل إلى اتفاق على الدولة الفلسطينية هذا العام

أكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الثلاثاء ان الحكومة ستواصل حربها ضد الميليشيات ولكن عليها ان تتفادى عزل التيار الصدري. وقال صالح في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان من الضروري التمييز بين التيار الصدري وما سُمي "المجموعات الخاصة" التي يقول الجيش الاميركي انها عناصر مارقة في صفوف التيار الصدري ومدعومة من ايران.
واعلن نائب رئيس الوزراء ان حكومة نوري المالكي تواجه تحديا سياسيا كبيرا يتمثل بتجنبها وضع انصار التيار الصدري في خانة واحدة مع المجموعات الخاصة.
صالح دعا قادة التيار الصدري الى المساعدة في تمييز أنفسهم واتباعهم عما وصفها بـ"بهذه العناصر السيئة التي تحاول مصادرة حركتهم واستخدامها غطاء لاجندتها الحاقدة" ، بحسب تعبير نائب رئيس الوزراء.


أعلن الجيش الاميركي ان اربعة وثلاثين مسلحا قُتلوا في اشتباكات عنيفة جرت اليوم الثلاثاء في مدينة الصدر وحولها. وقال المتحدث العسكري الاميركي المقدم ستيفن ستوفر ان الاشتباكات بدأت بعد منتصف ليل أمس واستمرت عدة ساعات.
وبذلك يكون تسعة وسبعون مسلحا قُتلوا منذ اندلاع المواجهات مساء الأحد الماضي.
كما اعلن الجيش الاميركي مقتل اربعة من جنوده في بغداد يوم امس الاثنين.
وفي بغداد ايضا قالت مصادر الشرطة ان مدير المشاريع في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضياء جودي قُتل في انفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة.
وفي محافظة ديالى قالت مصادر الشرطة ان شخصا قُتل صباح اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة آخرون عندما فجرت انتحارية حزامها الناسف في كراج للحافلات قرب مدينة المقدادية.


أظهرت دراسة جديدة نشرتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء ان اربعة في المئة فقط من اللاجئين العراقيين في سوريا يعتزمون العودة الى العراق. وبعد اجراء تسعمئة واربعة وتسعين مقابلة مع عراقيين في دمشق قال نحو خمسة وتسعين في المئة انهم غادروا العراق بسبب تعرضهم الى تهديدات مباشرة أو بسبب الوضع الأمني عموما.
واكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين انها تبقى ملتزمة بتحديد العراقيل التي تحول دون عودة اللاجئين بأمان وكرامة والعمل مع الحكومة العراقية لاتخاذ اجراءات هدفها إزالة هذه العراقيل.


أكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء انه ما زال متفائلا بامكانية التوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين واسرائيل واقامة دولة فلسطينية قبل نهاية ولايته هذا العام. وقال بوش في مؤتمر صحفي في البيت الابيض ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستعود الى المنطقة قريبا وانه تحادث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. واضاف ان الموقف ايجابي وهناك تفهم لأهمية تحديد الدولة الفلسطينية.
بوش اتهم حركة "حماس" بالعمل على اجهاض التوصل الى اتفاق سلام.
وأشار الرئيس الاميركي الى الموقع السوري الذي قصفته الطائرات الاسرائيلية في ايلول الماضي بوصفه مفاعلا سوريا أُنشئ بمساعدة من كوريا الشمالية. وقال بوش انه كشف تفاصيل الحادث لتوجيه رسالة الى كوريا الشمالية وايران بانهما لا تستطعيان اخفاء نشاطاتهما النووية.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان قوات التحالف في افغانستان تحقق تقدما لكنه يُدرك ان هذه القوات تخوض معركة صعبة ضد طالبان.
وكان ثمانية عشر افغانيا على الأقل قُتلوا اليوم وأُصيب نحو اربعين آخرين في هجوم انتحاري في اقليم ننغاهار شرقي افغانستان.
بوش شدد في مؤتمر صحفي في البيت الابيض على ضرورة التصدي للمسؤولين عن مثل هذه العمليات:
"نحن نواجه اشخاصا مستعدين لربط متفجرات على اجسامهم ودخول الاماكن التي يسكنها أو يرتادها الأبرياء وقتلِهم. فهل من مصلحتنا ان نواجه هؤلاء الاشخاص الآن ، سواء أكانوا في افغانستان أو العراق أو اوروبا أو غيرها؟ الجواب هو نعم من مصلحتنا بكل تأكيد. والفكرة القائلة ان بامكاننا الابتعاد عن هؤلاء الاشخاص أو تحاشي استفزازهم فكرة ساذجة وليست في مصلحة بلدنا".
في غضون ذلك بدأت قوات التحالف عملية واسعة في اقليم هلمند الذي ينشط فيه مسلحو طالبان جنوبي افغانستان.


قررت الأمم المتحدة تشكيل فريق خاص لمواجهة الارتفاع الحاد في اسعار المواد الغذائية في العالم. واعلن تشكيلَ الفريق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة السويسرية بيرن عقب محادثات أجراها مع مدراء الوكالات التابعة للأمم المتحدة:
"اتفقنا على تشكيل فريق أممي خاص للتعامل مع أزمة الغذاء العالمية ، سيكون برئاستي ويجمع رؤساء الوكالات المتخصصة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في آلية فعالة ومنسَّقة".
بان اشار الى اتخاذا سلسلة اجراءات على المدى المتوسط والبعيد في مقدمتها تقديم سبعمئة وخمسة وخمسين مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي. واضاف ان منظمة الأغذية والزراعة أعدت خطة رَصدت لها مليار وسعبمئة مليون دولار لتوفير البذور للمزارعين في البلدان الفقيرة.


أفرجت السلطات في زمبابوي اليوم الثلاثاء عن نحو مئتين من انصار المعارضة الذين اعتُقلوا الاسبوع الماضي خلال الحملة التي شنتها الحكومة ضد خصومها عقب الانتخابات. وقال محامي حركة المعارضة اليك موكادهاما في تصريح لوكالة رويترز انه حصل على أمر من المحكمة العليا بالافراج عن المعتقلين وان الشرطة لم يكن لديها مبرر لابقائهم رهن الاعتقال أو اعتقالهم اصلا.


أكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الثلاثاء ان التيار الصدري حركة سياسية كبيرة في العراق وان محاولة عزلها أو استبعادها لن يخدم استقرار العراق وازدهاره. وقال صالح في مقابلة مع وكالة "رويترز" "ان من مصلحتنا ان يكون التيار الصدري منخرطا في العملية السياسية". ولكن نائب رئيس الوزراء أوضح ان القانون يحظر وجود الميليشيات وبالتالي فان أي حركة لديها ميليشيا ستمنع من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في مطلع تشرين الاول المقبل.


بدأت اليوم الثلاثاء الجلسة الاولى لمحاكمة نائب رئيس الوزراء في النظام السابق طارق عزيز بعد تأخر استمر عدة ساعات عن موعدها الذي كان مقررا في الصباح.
ويُحاكم طارق عزيز وسبعة آخرون من اركان النظام السابق في قضية اعدام اثنين واربعين تاجرا عراقيا في عام 1992 بتهمة رفع الاسعار خلال فترة العقوبات الدولية ضد العراق. ومن المتهمين الآخرين في القضية أخو صدام حسين غير الشقيق وطبان ابراهيم الحسن وابن عمه علي حسن المجيد المعروف بلقب "علي كيمياوي" الذي حُكم عليه بالاعدام في قضية الانفال. ولكن مصدرا قضائيا عراقيا اكد ان علي كيمياوي لن يحضر المحاكمة بسبب وضعه الصحي.


أُرجئت محاكمة طارق عزيز وسبعة آخرين من اركان النظام السابق الى العشرين من أيار المقبل بعد جلسة قصيرة اليوم الثلاثاء استمرت نحو خمسة واربعين دقيقة.
ويُحاكم طارق عزيز والمتهمون السبعة الآخرون في قضية اعدام اثنين واربعين تاجرا عراقيا في عام 1992. ومن المتهمين الآخرين في القضية أخو صدام حسين غير الشقيق وطبان ابراهيم الحسن وابن عمه علي حسن المجيد المعروف بلقب "علي كيمياوي" الذي حُكم عليه بالاعدام في قضية الانفال ولم يحضر جلسة اليوم. وكان مصدر قضائي عراقي اكد ان علي كيمياوي لن يحضر المحاكمة بسبب وضعه الصحي.


أعلن الجيش الاميركي ان ثمانية وعشرين مسلحا قُتلوا في اشتباكات شهدتها مدينة الصدر شرقي بغداد صباح اليوم الثلاثاء. وقال شهود ان المسلحين اطلقوا عدة صواريخ أو قذائف هاون على المنطقة الخضراء مستغلين غياب الغطاء الجوي الاميركي خلال هبوب عاصفة ترابية شديدة على بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين عراقيين ان الاشتباكات اسفرت ايضا عن مقتل تسعة مدنيين بينهم ثلاث نساء وطفل. وقال القائد العسكري الاميركي العقيد الن باشيليت ان المسلحين في مدينة الصدر يطلقون النار على الجنود الاميركيين من داخل البيوت والأزقة ومن على اسطح المنازل.


قُتل اثنان من مسلحي حزب العمال الكردستاني وجندي تركي في اشتباك وقع اليوم الثلاثاء جنوب شرقي تركيا. وقال مسؤول محلي ان جنديين وثلاثة من حراس القرى الموالين للحكومة أُصيبوا في الاشتباك. في غضون ذاك قالت صحيفة "وطن" التركية ان عناصر المخابرات التركية خطفوا ثلاثة قياديين في حزب العمال الكردستاني من قاعدة تابعة للحزب داخل الاراضي العراقية ونُقلوا الى تركيا. ولم يصدر على الفور تأكيد للنبأ فيما امتنعت قيادة الجيش التركي عن التعليق.


يجري ممثلو الفصائل الفلسطينية محادثات في القاهرة مع المسؤولين المصريين للتوصل الى اتفاق تهدئة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ويشارك في المحادثات ممثلو ستة فصائل فلسطينية. وقال قياديون في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يشاركون في المحادثات ان الوفد الفلسطيني سيجتمع مساء اليوم الثلاثاء مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان.
وتعقد هذه اللقاءات في غياب حركتي "حماس" و"فتح" اللتين اعلنتا موافقتهما على مقترح التهدئة مع اسرائيل.
في غضون ذلك هدد القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار بأن الفصائل الفلسطينية ستلجأ الى "كل الوسائل" إذا لم تقبل اسرائيل بمقترح التهدئة.


أكد الجيش الاسرائيلي وقوع اضرار مادية طفيفة نتيجة سقوط قذائف وصواريخ أُطلقت اليوم من قطاع غزة على اسرائيل.
وكانت أم واطفالها الاربعة من بين سبعة فلسطينيين قُتلوا يوم أمس الاثنين في قصف اسرائيلي على بلدة بيت حانون شمالي القطاع. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يأسف لاصابة مدنيين فلسطينيين فيما اعلن الجيش الاسرائيلي اجراء مزيد من التحقيق في الحادث.


قالت مصادر سياسية لبنانية اليوم الثلاثاء ان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيجري في بيروت هذا الاسبوع محادثات مع الفرقاء اللبنانيين في محاولة جديدة للتوصل الى حل لأزمة الرئاسة اللبنانية. وسيزور موسى بيروت لحضور مؤتمر اقتصادي عربي يُعقد في الثاني والثالث من ايار المقبل.
من جهة اخرى نفت قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان اليوم ان تكون أخفت معلومات عن أنشطة حزب الله ردا على اتهامات مسؤولين اسرائيليين اوردتها صحيفة "هاآرتس".


بدأت قوات التحالف في افغانستان عملية واسعة في اقليم هلمند الذي ينشط فيه مسلحو طالبان جنوبي البلاد. وقالت قيادة التحالف ان مئات من مشاة البحرية الاميركية والجنود البريطانيين يشاركون في العملية التي تهدف الى طرد عناصر طالبان من المنطقة.
من جهة اخرى قال متحدث باسم قوات التحالف ان خمسة عشر افغانيا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في هجوم انتحاري في اقليم ننغاهار شرقي افغانستان.


أعلنت تيمور الشرقية ان زعيم المتمردين المتهم بمحاولة اغتيال رئيس البلاد خوسيه راموس اورتا سلَّم نفسه الى السلطات اليوم الثلاثاء. وقال الرئيس راموس اورتا ان غاستاو سالسينا واثني عشر من اتباعه سلَّموا انفسهم الى نائب رئيس الوزراء خوسيه لويس غوتيريش في اجتماع مغلق عُقد في قصر الحكومة بالعاصمة ديلي. وأكد رئيس تيمور الشرقية انه يسامح زعيم المتمردين الذي حاول قتله ولكن عليه ان يواجه القضاء لتبرير ما فعله.


أصدرت محكمة صينية احكاما بالسجن تتراوح بين ثلاثة اعوام والسجن مدى الحياة على سبعة عشر شخصا لدورهم في اعمال الشغب التي انعدلت في لاسا عاصمة التبت الشهر الماضي. وقالت وكالة الانباء الصينية ان المتهمين أُدينوا بتهمة المشاركة في اعمال عنف شهدتها المقاطعة في الرابع عشر من آذار الماضي. وحمَّلت الصين زعيم التبت الروحي الدلاي لاما مسؤولية التخطيط لأعمال الشغب والاحتجاجات المناهضة للحكومة الصينية قبل دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها بكين في آب المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG