روابط للدخول

سقوط نحو عشرة صواريخ قرب المنطقة الخضراء ببغداد


كفاح الحبيب

اللواء قاسم عطا: القبض على اشخاص متورطين بتنفيذ عمليات مسلحة مدعومة من ايران :::: خمسون نائباً يعتصمون للمطالبة برفع الحصار المفروض على مدينة الصدر :::: 15 الفاً من الجنود الاتراك ينفذون عمليتين كبيرتين على الحدود مع العراق

سقط نحو عشرة صواريخ قرب المنطقة الخضراء في بغداد مساء اليوم فيما بدا انه واحد من اضخم الهجمات في اسابيع.
مراسلون في وكالة رويترز للأنباء قالوا من على الضفة الاخرى لنهر دجلة، انه كان يمكن سماع صوت أزيز الصواريخ وهي تحلق في اتجاه المنطقة حيث انفجرت.
وحدث الهجوم خلال عاصفة ترابية شديدة، ما حال دون قيام طائرات الهليكوبتر الاميركية بالرد على المسلحين الذين يستهدفون المنطقة الخضراء.





قتل عشرة أشخاص بينهم امرأة وطفلان وأصيب إثنان وأربعون شخصا بعضهم من النساء والاطفال في اشتباك بين جيش المهدي وقوات حكومية مساء امس في منطقة شرق بغداد.
وفي حي المنصور ببغداد ذكرت الشرطة أن قنبلتين مزروعتين على الطريق استهدفتا دورية راجلة للجيش العراقي، ما أسفر عن مقتل جندي واصابة ستة أشخاص بينهم مدنيان.
من جهته أعلن الجيش الأميركي مقتل شرطيين واصابة خمسة آخرين بينهم مدنيان يوم السبت في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق قرب دورية للشرطة في محافظة نينوى.

كشف المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا عن القاء القبض على عدد من الاشخاص قال إنهم تورطوا بتنفيذ عمليات مسلحة مدعومة من ايران.
وأضاف عطا في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم القوات الاميركية الادميرال باتريك دريسكول انه تم العثور على عبوات ايرانية الصنع وصفها بـ"اللاصقة الذكية"، واوراق تثبت تورط العديد من الاشخاص بالعمل المسلح مع ايران ضد قوات الامن العراقية.
(صوت عطا)
من جهته قال المتحدث باسم القوات الاميركية الادميرال باتريك دريسكول :
(صوت دريسكول)

قال عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية فلاح شنشل ان اعتصاماً بدأ في مدينة الصدر ببغداد، للمطالبة برفع الحصار المفروض على المدينة منذ ثلاثة أسابيع وإيقاف العمليات العسكرية.
شنشل أضاف ان أكثر من خمسين نائبا يمثلون كتلا برلمانية مختلفة شاركوا في الاعتصام الذي بدأ ظهر اليوم في ساحة الصدرين ، وأشار الى ان الإعتصام يهدف أيضاً إلى إيقاف سياسة العقاب الجماعي والسعي للغة الحوار والتفاهم بعيدا عن أعمال القتل التي تستهدف الأطفال والنساء والأبرياء من أبناء المدينة، على حد تعبيره.
وأوضح النائب عن الكتلة الصدرية أن الاعتصام ينتهي في الساعة الخامسة من عصر اليوم، وأكد التخطيط لاعتصام آخر يوم غد الاثنين في حال عدم استجابة الحكومة لمطالب النواب المعتصمين.

قالت مصادر عسكرية ان خمسة عشر الفاً من الجنود الاتراك اشتبكوا مع انفصاليي حزب العمال الكردستاني اليوم الاحد في عمليتين كبيرتين نفذتا في اقليمي سيرناك وهاكاري الجنوبيين على الحدود مع العراق.
وقتل جنديان في بنجول بجنوب شرق تركيا في عملية شارك فيها ما بين سبعة الى ثمانية الاف جندي.
وكانت مصادر عسكرية ذكرت ان القوات المسلحة التركية شنت ليلة الجمعة وصباح السبت عملية جوية على شمال العراق هي الثانية نوعها في غضون اسبوع وتعد اكبر سلسلة من الغارات الجوية هذا العام.

قال سفير اسرائيل في تركيا غابي ليفي ان مفاوضات سلام على مراحل قد تبدأ بين اسرائيل وسوريا بوساطة تركية.
الاذاعة الاسرائيلية العامة نقلت عن ليفي قوله ان المرحلة الاولى سيتولاها موظفون عاديون وتكنوقراط، واشار الى انه يمكن توقع ان تتواصل المباحثات على مستوى اعلى بكثير، في حال سارت الامور في الاتجاه الصحيح وافضت الى نتيجة.
من جهتها تحدثت اذاعة الجيش وصحيفة معاريف الاسرائيليتين عن قمة محتملة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس السوري بشار الاسد.

نجا الرئيس الأفغاني حميد كرزاي وعدد كبير من المسؤولين كانوا يحضرون عرضاً عسكرياً بمناسبة يوم الجيش الأفغاني، من هجوم تبنت مسؤوليته حركة طالبان.
كرزاي الذي استطاع مع عدد من المسؤولين الفرار والاحتماء إثر وقوع إطلاق نار كثيف ودوي انفجارات خلال مراسم الاحتفال، دعا بعد أقل من ساعتين على الهجوم المواطنين إلى الهدوء وقال في حديث نقله التلفزيون الرسمي.
(صوت كرزاي)

" اليوم، وفي الذكرى السادسة عشرة لإنتصار المقاومة الأفغانية، حاول أعداء الشعب الأفغاني تعطيل مراسم الإحتفال ونشر الرعب. ولحسن الحظ قامت قوات الأمن الأفغانية بتطويق المهاجمين بسرعة، وتمكنت من إلقاء القبض على بعض منهم، وعاد الهدوء الى كل شيء."
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأفغانية ان الهجوم أسفر عن مقتل زعيم إحدى القبائل وطفل في العاشرة من العمر، وإصابة أحد عشر شخصاً بجروح، بينهم اثنان من أعضاء البرلمان الأفغاني.

قتل عشرة اشخاص في إشتباكات بالاسلحة الالية وقذائف المورتر بين المتمردين الاسلاميين والقوات الصومالية في العاصمة مقديشو.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ضابط بالجيش الصومالي ان ستة جنود قتلوا في الإشتباكات التي اندلعت ليل السبت بعد أن شن المتمردون هجوماً على قاعدة "فيلا بيدوة" العسكرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG