روابط للدخول

الأمم المتحدة: معاناة الطفل العراقي وضع لا يمكن السكوت عليه


فارس عمر

ـ معاناة الطفل العراقي بالارقام
ـ دعوة مقتدى الصدر الى وقف اقتتال العراقيين بين الشعار والتطبيق
ـ اميركا تجدد اتهام ايران بالتدخل في شؤون العراق

قالت مسؤولة في الامم المتحدة ان ميليشيات وجماعات مسلحة مختلفة تجند اطفالا عراقيين لتنفيذ عمليات انتحارية. واعلنت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الاطفال والنزاعات المسلحة راديكا كومارا سوامي في مؤتمر صحفي في عمان ان عددا متزايدا من الاطفال جُندوا في ميليشيات وجماعات مسلحة لأداء مهمات منها تنفيذ عمليات انتحارية. واضافت المسؤولة الدولية "انه وضع لا يمكن السكوت عليه" ، بحسب تعبيرها.
واعتبرت كومارا سوامي في ختام زيارة للعراق استمرت سبعة ايام ان الاطفال العراقيين هم الضحايا الصامتون لأعمال العنف. واشارت الى وجود نحو الف وخمسمئة طفل في مراكز الاعتقال وانقطاع الكثير من الاطفال عن المدرسة وحرمانهم من ابسط الخدمات.
وقالت كومارا سوامي ان خمسين في المئة فقط من تلاميذ المدارس الابتدائية يذهبون الى المدرسة بالمقارنة مع ثمانين في المئة عام 2005 وان الماء الصالح للشرب لا يتوفر إلا لأربعين في المئة منهم.
بهذه المعطيات التي تبعث على الحزن والاكتئاب توجهت اذاعة العراق الحر الى رئيسة منظمة "الصابرون" الانسانية ابتسام عبد الكريم التي شددت على ان معاناة الطفل العراقي نابعة من معاناة الفرد العراقي والأسرة العراقية عموما
IBTISAM-ABDULLAH-1-=======File
وفي الوقت الذي أقرت الناشطة في مجال المجتمع المدني ابتسام عبد الكريم بالاوضاع المزرية التي يعيشها الطفل العراقي فانها رأت في ارقام الأمم المتحدة مبالغة سببها نقص الكادر الميداني للمنظمة الدولية
IBTISAM-ABDULLAH-2-=======File
وحثت رئيسة منظمة "الصابرون" ابتسام عبد الله علماء الدين والسياسيين على ان يسخروا طاقاتهم ويستثمروا مواقعهم في خدمة الانسان العراقي البسيط
IBTISAM-ABDULLAH-3-=======File
الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة راديكا كومارا سوامي من جهتها ناشدت علماء الدين والسياسيين وقادة المجتمع ان يوجهوا رسالة واضحة الى اطفال العراق مفادها الابتعاد عن العنف والعودة الى المدرسة.
(فاصل)
دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر انصاره الى الصبر في التزامهم قرار تجميد نشاط جيش المهدي الذي اعلنه في آب الماضي. وقال الصدر في بيان تلاه خطباء الجمعة في مناطق مختلفة: "كنتم خيرَ ملتزمين وصبرتم على قرار التجميد .... وأتمنى ان تستمروا على صبركم وايمانكم" ، كما جاء في البيان.
وطالب الصدر في بيانه بخروج القوات الأجنبية أو تحديد جدول زمني لانسحابها. وقال في البيان: "أُخرج يا محتلَّ ارضنا أو جدوِل انسحابك كي لا يبقى لقواعدك في عراقنا أثر" ، بحسب البيان.
اذاعة العراق الحر التقت المحلل السياسي هاشم الحبوبي الذي قال ان شعار المطالبة بانسحاب القوات الأجنبية تعوزه الحجة المنطقية والنضج السياسي
HASHEM Al-HABUBI-1-=====File
وكانت الولايات المتحدة اعلنت في مناسبات مختلفة انها لا تعتزم البقاء في العراق أو اقامة قواعد دائمة على ارضه. وفي هذا الشأن لفت المحلل هاشم الحبوبي الى ان غالبية القوى السياسية العراقية تتخذ موقفا يناقض نفسه بنفسه من التأكيدات الاميركية على الرحيل
HASHEM Al-HABUBI-2-=====File
الصدر هدد قبل ايام بشن حرب مفتوحه. لكنه أوضح في البيان ان تهديده موجه ضد القوات الاميركية. وقال: "قَصَدنا حربا ضد المحتل ليس إلا". وقد أثار توضيح الصدر تساؤلات عن امكانية التمييز بين الجندي العراقي والجندي الاجنبي في وقت تجري المواجهات بين القوات العراقية والاميركية من جهة ومسلحي جيش المهدي من الجهة الاخرى. ولاحظ المحلل هاشم الحبوبي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان غالبية الضحايا هم من ابناء الشعب العراقي
HASHEM Al-HABUBI-3-=====File
في هذه الاثناء تستمر جهود الوساطة التي لم تتوقف منذ اندلاع المواجهات للتوصل الى حل يوقف اراقة الدماء.

** *** **

أعلن رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولن ان الاسلحة الايرانية الجديدة التي ضُبطت في البصرة والمناطق المحيطة بها توفر أدلة مقلقة على ان ايران تواصل التدخل في شؤون العراق. وقال الادميرال مولن في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن ان ايران زادت دعمها للميليشيات وأخذت تزودها بأسلحة جديدة رغم تعهد طهران للحكومة العراقية بأنها ستوقف مثل هذا الدعم.
واضاف القائد العسكري الاميركي ان الأحداث الأخيرة وخاصة في محافظة البصرة كشفت حجم التدخل الايراني وامتداداته لزعزعة استقرار العراق. وكان وزير الدفاع البريطاني ديزموند براون اعلن التريث في خفض مستوى القوات البريطانية في جنوب العراق بسبب احداث البصرة على وجه التحديد
((....))
"في ضوء الأحداث التي شهدتها الاسابيع الماضية يكون من الحكمة التوقف عن اجراء أي تخفيضات أخرى في القوات [البريطانية] حتى ينجلي الوضع".
واشار براون الى إبقاء القوات البريطانية في منطقة البصرة عند مستواها الحالي
((....))
"في هذه المرحلة نعتزم الابقاء على عديد قواتنا عند مستواها الحالي في حدود اربعة آلاف جندي فيما نواصل العمل مع شركائنا في التحالف والعراقيين لتقييم المتطلبات اللاحقة".
اذاعة العراق الحر التقت المتحدث باسم القوات البريطانية في البصرة الرائد توم هاولوي الذي اوضح ان دور القوات البريطانية يقتصر على اسناد القوات العراقية في حملتها لتعزيز الأمن والاستقرار في محافظة البصرة
((....))
"تولت قوى الأمن العراقية قيادة العملية منذ انطلاقها. وكانت القوات البريطانية وقوات التحالف الأخرى تقدم لها الاسناد بأشكال مختلفة أولها توفير غطاء جوي على مدار الساعة في أجواء البصرة. واتاح هذا مدَّ القوات العراقية العاملة على الارض في مدينة البصرة بمعلومات استطلاعية. وفي الحالات القصوى كان بمقدورنا اسنادها بقوة نارية خلال الاشتباك مع ميليشيات اجرامية".
ولاحظ المسؤول العسكري البريطاني ان القوات العراقية دُفعت الى منطقة البصرة بسرعة مذهلة ، على حد وصفه
((....))
"في الايام الاولى من العملية قامت الحكومة العراقية بتحريك آلاف الجنود الى منطقة البصرة من خارجها. وأن تتمكن من القيام بذلك في مثل هذه الفترة القصيرة فان هذا كان انجازا مذهلا بحق. ولكن على امتداد يومين أو ثلاثة ايام اضطلعت القوات البريطانية مع قوات التحالف بتوفير دعم لوجيستي لبعض هذه القوات التي نُشرت على عَجل. كما ساعدنا في تحميل وتفريغ الطائرات والمروحيات العسكرية العراقية في القاعدة الجوية".
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي في بيان يوم السبت ان القوات العراقية سيطرت على آخر معاقل جيش المهدي في مدينة البصرة. وقال البيان ان القوات العراقية بدأت يوم الجمعة المرحلة الأخيرة من عملية "صولة الفرسان" في حي حطين الواقع في منطقة الخمسة ميل شمال مدينة البصرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG