روابط للدخول

طائرات تركية عاوَدت قصفَ أهداف لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق


ناظم ياسين

قال الجيش التركي إن طائرات تركية قصفت أهدافاً لحزب العمال الكردستاني داخل شمال العراق ليل الجمعة وصباح السبت. وأضاف الجيش أن القوات البرية قامت أيضاً بإطلاق النار على أهداف لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية مشيرةً إلى انطلاق مسلحين تابعين له من قواعد في شمال العراق لشنّ هجمات على أهداف داخل تركيا.
ونُقل عن بيانٍٍ نشَره الجيش التركي على موقعه الإلكتروني أن الضربات استهدفت في مناطق زاب وافاشين وكاكورك مسلحين كانوا يحاولون التسلل إلى الأراضي التركية لتنفيذ هجمات.
وأضاف البيان أن جميع الطائرات عادت إلى قواعدها سالمة.

ومن دهوك، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر عبد الخالق سلطان بمزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي أكدت فيها قوات حرس الحدود العراقية أن القصف التركي لمواقع داخل الأراضي العراقية استمر نحو ساعة ليل الجمعة. وصرح قائد قوات حرس الحدود حسين تمر بأن الطائرات التركية عاودت قصف أهداف تقع في منطقة زاخو صباح السبت مضيفاً أن القصف لم يسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين.
(متابعة من دهوك)

في بغداد، صرح مصدر في الشرطة العراقية بأن هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة على مكتبٍ لإحدى مجالس الصحوة التي تقاتل القاعدة أدى السبت إلى مقتل شخصين.
وقال المصدر إن الهجوم وقع في منطقة العامرية نحو الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن "انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجّر نفسه قرب مقر للصحوة في شارع العمل الشعبي في منطقة العامرية بعد ظهر اليوم ما أسفر عن مقتل اثنين من مجلس أعيان الصحوة وإصابة ثمانية آخرين بينهم أبو العبد قائد صحوة العامرية".
وأوضح المصدر أن "التفجير وقع عندما أنهى أعيان الصحوة اجتماعهم وكانوا يهمون بمغادرة المقر"، بحسب تعبيره.

قام مسلحون بتفجير أحد خطوط أنابيب النفط جنوب بغداد. ونُقل عن الشرطة العراقية قولها السبت إن نحو ثمانية من حراس الأمن على الأقل أصيبوا بجروح جراء التفجير الذي وقع الجمعة. وأفادت التقارير بأن التفجير تسبب في اندلاع حريق كبير وأدى إلى وقف تدفق النفط الخام إلى المصافي في جنوب العاصمة العراقية.

أعلنت القوات متعددة الجنسيات مقتل ثمانية إرهابيين من القاعدة في العراق واحتجاز سبعة عشر من المشتبه في كونهم إرهابيين خلال عملياتٍ نُفّذت في مناطق تكريت وسامراء وبلَد في وسَط البلاد وأخرى في جنوب بغداد وغربها السبت، بحسب ما أفاد بيان
تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

وفي بيان ثانٍ، أُعلن أن قوة رد الفعل السريع في فرقة الجيش العراقي الأولى من الفوج الثالث عثرت أثناء تنفيذها عمليات تطهير وتفتيش في حي حطين في البصرة على مخبأ أساسي للأسلحة والمتفجرات من أنواع وأحجام مختلفة في منطقة صلاة مفتوحة بتاريخ الرابع والعشرين من نيسان .
وقال البيان إن "العثور على المخبأ هو آخر ما تم العثور عليه من قبل قوة رد الفعل السريع الأولى من الجيش العراقي ووحدات الشرطة خلال عملية صولة الفرسان في جهود مستمرة لتطهير مدينة البصرة من المجرمين"، على حد تعبيره.

وفي بيان آخر تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه السبت، أُعلن أن جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد استضافوا احتفالية إطلاق سراح تسعة عشر مواطنا عراقيا وهم معتقلون سابقون في موقع اباتشي القتالي بتاريخ 24 نيسان .
وأشار البيان إلى إن احتفالية الإفراج عن معتقلين عراقيين هي جزء من جهود المصالحة من قبل قوات التحالف المتواجدة في المنطقة.

في واشنطن، أُعلن أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس سوف تتوجه إلى لندن وإسرائيل والضفة الغربية الأسبوع المقبل لمناقشة فرص محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية.
وفي إعلانها ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن رايس ستلتقي في لندن خلال الزيارة المقررة بين الأول والخامس من أيار المقبل أعضاء آخرين من اللجنة الرباعية لمفاوضات سلام الشرق الأوسط التي تضمّ بالإضافة إلى الولايات المتحدة روسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وذلك قبل أن تتوجه إلى إسرائيل والضفة الغربية لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.

في دمشق، أجرى الرئيس السوري بشار الأسد السبت محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي كان وصل في وقت سابق إلى العاصمة السورية في زيارة قصيرة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وبحث جهود استئناف المفاوضات بين سوريا وإسرائيل.
وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن الأسد عقد اجتماعا مع أردوغان بحضور وزير الخارجية السوري وليد المعلم وكبير مستشاري رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو.

وجاءت زيارة أردوغان السبت بعد أن كشف الأسد في وقت سابق من الأسبوع الحالي عن وساطة تركية تجرى منذ العام الماضي بين بلاده وإسرائيل. وأوضح أن أنقرة أبلغت دمشق باستعداد إسرائيل للانسحاب من هضبة الجولان السورية المحتلة منذ 1967.
وصرح أردوغان قبل أن يغادر أنقرة بأن تحسن العلاقات بين بلاده ودول المنطقة سمح لتركيا بتكثيف جهودها لتسهيل محادثات سلام في الشرق الأوسط.
هذا وقد شارك اردوغان خلال زيارته في الملتقى الاقتصادي السوري التركي الأول الذي افتتح بحضور اكثر من 700 من رجال الأعمال الأتراك.

أعلنت دمشق أنها سوف تتعاون مع تحقيقٍ تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مزاعم الولايات المتحدة بأن سوريا تعاونت مع كوريا الشمالية في جهود لبناء مفاعل نووي داخل الأراضي السورية.
وفي إعلانه ذلك، نفى السفير السوري لدى منظمة الأمم المتحدة بشار الجعفري المزاعم الأميركية قائلا إن سوريا ليس لديها ما تُخفيه. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أعلنت أنها سوف تجري تحقيقاً في المعلومات التي تلقتها من الولايات المتحدة في شأن قيام قواتٍ إسرائيلية بتدمير منشأة نووية قيد الإنشاء داخل الأراضي السورية في أيلول الماضي.

في بيروت، أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب اللبناني السبت يومَ الثالث عشر من أيار المقبل موعدا لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية والذي أرجئ 18 مرة.
وكانت المحاولة الأخيرة لانتخاب رئيس لبناني جديد أخفقت الثلاثاء الماضي بسبب الخلافات العميقة بين المعارضة والأكثرية النيابية.
وجاء في بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس النواب أن رئيس البرلمان نبيه بري قرر أن يكون يوم الثلاثاء الثالث عشر من أيار موعدا جديدا لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا، بحسب تعبيره.

في القاهرة، حذرت جامعة الدول العربية السبت مما وصفتها بكارثة إنسانية غير مسبوقة في قطاع غزة إثر تعليق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) المساعدات الغذائية للأهالي بسبب القيود الإسرائيلية.
وكانت (الأونروا) توقفت مساء الخميس عن توزيع مساعداتها الغذائية لـ650 ألف شخص في قطاع غزة بعد نفاد مخزونها من وقود الديزل ما أدى إلى شل عمل شاحناتها.
وأوقفت إسرائيل تزويد القطاع بالوقود بعد هجوم فلسطيني في 9 نيسان على معبر ناحال عوز المعبر الوحيد لنقل الوقود إلى قطاع غزة والذي تتلقى الأمم المتحدة أيضا عبره حاجاتها من البنزين.
وتقول السلطات الإسرائيلية انه لا يمكنها إمداد القطاع بالبنزين والديزل لان الخزانات مليئة في الجانب الفلسطيني من المعبر وبسبب رفض الفلسطينيين تسلم الوقود.

في طهران، أُعلن السبت أن المحافظين عززوا قبضتهم على البرلمان الإيراني بعد انتخابات الإعادة على المقاعد التي لم تُحسم.
وكان المحافظون فازوا بغالبية المقاعد التي حسمت في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في آذار وعددها 208 مقاعد في البرلمان الذي يبلغ عدد أعضائه 290. وجرت جولة إعادة يوم الجمعة لحسم 82 مقعدا.
ونقلت الإذاعة الإيرانية الرسمية عن وزير الداخلية مصطفى بورمحمدي قوله إن المحافظين حصلوا على اكثر من 69 في المائة من المقاعد التي حسمت وعددها 287 مشيراً إلى انهم ضمنوا 200 مقعد تقريبا.
وهذه النتائج تتفق مع النسبة التي أعلنت بعد الجولة الأولى.
وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بأنه جرى إلغاء نتائج ثلاثة مقاعد برلمانية لأسباب غير محددة.

في هراري، ذكرت لجنة الانتخابات السبت أنها ليست واثقة متى ستكون نتيجة الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي أجريت في 29 آذار الماضي متاحة.
ونُقل عن رئيس لجنة الانتخابات في زيمبابوي جورج تشيويشي تصريحه في مؤتمر صحافي بأنه لا يستطيع القول "على وجه التحديد متى ستصدر النتائج."
وكانت الحركة من أجل التغيير الديمقراطي المعارضة أعلنت أن زعيمها مورغان تسفانغيراي تغلّب بوضوح على الرئيس روبرت موغابي في الانتخابات. وتتهم الحركة موغابي بتأجيل إعلان النتائج لغرض تزويرها ورفضت احتمال إجراء جولة إعادة.

انتقد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الإدارة الأميركية والبريطانية للحرب في أفغانستان وقال في مقابلة مع صحيفة (نيويورك تايمز) نُشرت السبت إنه ينبغي منح حكومته القيادة في القرارات السياسية.
ونُقل عن كرزاي القول في المقابلة إنه يريد من القوات الأميركية أن تتوقف عن اعتقال أعضاء طالبان المشتبه فيهم والمتعاطفين معهم مضيفاً أن الخوف من الاعتقال فضلا عن سوء المعاملة في السابق يثنيهم عن تسليم أنفسهم وإلقاء أسلحتهم.
وأضاف الرئيس الأفغاني في المقابلة التي أجريت يوم الجمعة انه ليست لديه تفاصيل محددة عن إساءة المعاملة المزعومة لمحتجزين.
كما دعا كرزاي إلى مزيدٍ من الاحترام لاستقلال بلاده ونفى اتهاماتٍ بأن إدارته لا تفعل الكثير في مجال مكافحة الفساد المتفشي في أفغانستان.

ضيّف الرئيسُ الروسي فلاديمير بوتين رئيسَ الوزراء الياباني ياسو فوكودا في مقر إقامته خارج موسكو السبت. وأُفيد بأن بوتين وفوكودا ناقشا النزاع المستمر منذ ستة عقود بين بلديهما في شأن جزر الكوريل والقمة المقبلة لمجموعة الدول الصناعية الثماني في اليابان إضافةً إلى العلاقات التجارية الثنائية المتنامية.
يذكر أن اليابان وروسيا لم توقّعا على معاهدة سلام تُنهي بشكل رسمي الحرب العالمية الثانية وذلك بسبب ادعاء طوكيو السيادة على جزر الكوريل الأربع القريبة من سواحلها الشمالية والتي استولت عليها القوات السوفياتية في عام 1945. لكن بوتين أشار إلى حُسن نوايا بلاده قائلا "إن الحوار في شأن معاهدة سلام مستمر بين الطرفين"، بحسب تعبيره.

أخيراً، وفي أوكرانيا وروسيا وبيلاروس، أُقيمت صلوات على أرواح ضحايا كارثة تشرنوبيل النووية وذلك لمناسبة مرور اثنين وعشرين عاما عليها السبت.
وقام سكان في أنحاء أوكرانيا بإضاءة الشموع ووضع أكاليل من الزهور على النصب التذكارية. فيما أعلنت وزارة الصحة في بيان أن "كارثة تشرنوبيل أصبحت عالمية وهي ما زالت حتى الآن تؤثر على صحة الأشخاص والبيئة".
وكان الانفجار الذي وقع في مركز تشيرنوبيل النووي في 26 نيسان 1986 تسبّب في تلوّث أوكرانيا بكاملها وقسم كبير من أوروبا خصوصاً بيلاروس وروسيا اللتان كانتا في ذلك الوقت من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG