روابط للدخول

الأمم المتحدة: الميليشيات تجند الأطفال لتنفيذ عمليات انتحارية


فارس عمر

ـ مؤتمر جديد للمصالحة الوطنية
ـ تحذير اميركي الى ايران
ـ اسرائيل ترفض اقتراح "حماس" للتهدئة

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
تستضيف منظمة فنلندية اجتماعا مغلقا بين القوى السياسية المختلفة في العراق لبحث سبل تحقيق المصالحة الوطنية. وقالت المنظمة التي يرأسها الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري ان الاجتماع الذي بدأ اعماله اليوم الجمعة يُعقد بمشاركة ستة وثلاثين قياديا من السياسيين السنة والشيعة والاكراد. كما يحضر الاجتماع مستشارون من ايرلندا الشمالية وجنوب افريقيا. ويأتي الاجتماع الذي لم يُكشف عن مكانه متابعةً لملتقى مماثل استضافته فنلندا في ايلول الماضي. وكان ممثلو القوى السياسية المختلفة اتفقوا في ذلك الملتقى على مواصلة الحوار واعداد مشروع للمصالحة الوطنية.

قالت مسؤولة في الامم المتحدة اليوم الجمعة ان ميليشيات وجماعات مسلحة مختلفة تجند اطفالا عراقيين لتنفيذ عمليات انتحارية. واعلنت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الاطفال والنزاعات المسلحة راديكا كومارا سوامي في مؤتمر صحفي في عمان ان عددا متزايدا من الاطفال جُندوا في ميليشيات وجماعات مسلحة بما في ذلك لتنفيذ عمليات انتحارية. واضافت المسؤولة الدولية "انه وضع لا يمكن السكوت عليه" ، بحسب تعبيرها.
واعلنت كومارا سوامي في ختام زيارة للعراق استمرت سبعة ايام ان الاطفال العراقيين هم الضحايا الصامتون لأعمال العنف. واشارت الى وجود نحو الف وخمسمئة طفل في مراكز الاعتقال وانقطاع الكثير من الاطفال عن المدرسة وحرمانهم من ابسط الخدمات.

أكد رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولن اليوم الجمعة ان ايران زادت دعمها للميليشيات. وقال الادميرال مولن في مؤتمر صحفي ان لدى الجيش الاميركي أدلة تؤكد ان ايران أخذت تمد جماعات مسلحة في العراق بأسلحة جديدة رغم تعهد طهران للحكومة العراقية بأنها ستوقف مثل هذا الدعم.
وحذر القائد العسكري الاميركي من ان لدى الولايات المتحدة خيارات عسكرية يمكن ان تلجأ اليها لايقاف هذا الدعم.
الادميرال مولن قال ان تدخل ايران المتزايد في العراق وغيره من دول المنطقة يشكل مبعث قلق متزايد. واضاف ان الولايات المتحدة ستواصل مواجهة ايران عسكريا في العراق وتمارس ضغوطا دبلوماسية واقتصادية لحملها على تغيير سلوكها.

رفضت اسرائيل اعلان حركة "حماس" موافقتها على تهدئة تبدأ في قطاع غزة لمدة ستة أشهر. وكان القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار اعلن في مؤتمر صحفي يوم أمس الخميس موافقة "حماس" على التهدئة
((....))
اسرائيل اعتبرت ان موافقة "حماس" على التهدئة مناورة لكسب الوقت.
في غضون ذلك قال الجيش الاسرائيلي ان مسلحا فلسطينيا قَتل صباح اليوم الجمعة حارسين اسرائيليين في موقع عمل على الحدود مع الضفة الغربية. وأشار الجيش الاسرائيلي الى ان الهجوم وقع في منطقة نيتساناي شالوم الصناعية قرب مدينة طول كرم.

أُرجئت انتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين اليوم الجمعة بعد وقوع اشتباكات بالأيدي بيم اعضاء النقابة ونقل بعضهم الى المستشفى. مزيد من التفاصيلب في التقرير التالي
((تقرير))

عاد الهدوء الى سجن رومية المركزي في لبنان اليوم الجمعة بعد تمرد نحو مئتين من المسجونين الذين اضرموا النار في ملابسهم واحتجزوا سبعة من حراس السجن رهائن مطالبين بتحسين ظروف السجن وخفض محكومياتهم. وقال الشرطة ان المسجونين افرجوا عن الحراس وفق اتفاق تم التوصل اليه بعد تسع ساعات من المفاوضات بين مسؤولين امنيين وممثلين عن السجناء.

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في بيان اليوم الجمعة ان الوكالة ستجري تحقيقا في تقرير المخابرات الاميركية بأن سوريا انشأت في السر مفاعلا نوويا بمساعدة من كوريا الشمالية. وانتقد البرادعي في بيانه الولايات المتحدة لتأخرها في تقديم هذه المعلومات الى الوكالة.
مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري اكد استعداد دمشق للتعاون مع الوكالة. ونقلت وكالة رويترز عن الجعفري قوله ان سوريا ليس لديها ما تخفيه ولا تخاف من هذا التعاون.
سوريا اتهمت الولايات المتحدة بالضلوع في الغارة الاسرائيلية على اراضيها في ايلول الماضي. ونفت دمشق وجود أي انشطة نووية في سوريا.

قال الجيش السريلانكي ان خمسة وعشرين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب أكثر من اربعين آخرين اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة مزدحمة بالركاب في ضواحي العاصمة كولومبو. الجيش اتهم متمردي التاميل بتنفيذ الهجوم.
وكان عشرات من الجنود ومتمردي التاميل قُتلوا في اشتباكات عنيفة جرت هذا الاسبوع في جافنا شمالي الجزيرة.

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بيان اليوم الجمعة اتباعه والقوات العراقية الى وقف سفك الدماء. وقال الصدر في بيانه: "يا إخواننا في جيش المهدي والقوات العراقية كفاكم اراقة الدماء".
وكان الصدر هدد قبل اسبوع بشن حرب مفتوحة. ولكنه قال في بيانه ان تهدديه كان موجها ضد القوات الاميركية.
الصدر اعرب عن الأمل بأن يستمر انصاره في الالتزام بقرار تجميد نشاط جيش المهدي الذي اعلنه في آب الماضي.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية عراقية ان احد عشر شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب أكثر من ثلاثين آخرين في اشتباكات وعمليات قصف شهدتها مدينة الصدر شرقي بغداد بين المسلحين من جهة والقوات الاميركية والعراقية من جهة اخرى.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل يوم أمس الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته في جنوب بغداد.
في البصرة نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر اعلامي ان مسلحين في سيارة قتلوا الصحافي العراقي جاسم البطاط حين غادر منزله في القرنة.

اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني دعم حكومة اقليم كردستان لرئيس الوزراء نوري المالكي في الحملة التي تقوم بها حكومته ضد الجماعات الخارجة على القانون
((بارزاني))
بارزاني كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في مصيف صلاح الدين بمحافظة اربيل.
ودعا رئيس اقليم كردستان الى حل قضية كركوك بتطبيق المادة مئة واربعين من الدستور مؤكدا ان حل هذه القضية سيزيل عقبة كبيرة ، بحسب تعبيره.
وزير الخارجية البريطاني من جهته اشار الى ان اقرار قانون النفط من شأنه ان يُسهم في حل قضية كركوك
((ميليباند))
وكان وزير الخارجية البريطاني وصل اربيل عصر أمس الخميس واجتمع مع رئيس اقليم كردستان في مساء اليوم نفسه.

قالت مصادر عسكرية ان ضابطا وجنديا تركيين قُتلا اليوم الجمعة في معركة شرسة مع مسلحي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرقي تركيا. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان حزب العمال الكردستاني ايضا تكبد خسائر كبيرة في المعركة التي استمرت يومين في اقليم شرناك قرب الحدود العراقية دون اعطاء تفاصيل اخرى.

تظاهر آلاف من انصار حركة "حماس" اليوم الجمعة قرب حدود قطاع غزة الشمالية والجنوبية مطالبين بانهاء الحصار على القطاع. وافادت وكالة اسوشيتد برس بأن نحو خمسة آلاف فلسطيني من مؤيدي حماس تجمعوا على بعد امتار من معبر ايريتز مع اسرائيل فيما تظاهر نحو الفين آخرين عند معبر رفح مع مصر. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني ان السلطات المصرية ارسلت تعزيزات الى الحدود مع غزة تحسبا لتكرار ما حدث قبل شهرين عندما عبر مئات الالوف الى مصر للتزود بالمواد الاساسية.
في غضون ذلك اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "الانروا" انها أوقفت توزيع المساعدات الانسانية على الفلسطينيين بسبب عدم توفر الوقود. وحذرت الوكالة من ان الحصار المفروض على غزة لا يخدم عملية السلام ولا مصالح اسرائيل الأمنية.

قُتل ثلاثة أشخاص صباح اليوم في انفجار سيارة مفخخة قرب مركز للشرطة في مدينة مَردان شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر أمني ان بين القتلى احد عناصر الشرطة فيما أُصيب ستة وعشرون شخصا بينهم ثمانية عشر من أفراد الشرطة.
واعلنت حركة طالبان في باكستان مسؤوليتها عن الهجوم.

قالت الصين اليوم الجمعة ان مسؤولين من بكين سيلتقون ممثلين عن الزعيم التبتي الروحي الدلاي لاما. وقالت وكالة الانباء الصينية ان اللقاء سيُعقد خلال الايام المقبلة.
واكد متحدث باسم الدلاي لاما انه يرحب باستعداد الصين للتحادث بوصفه "خطوة في الاتجاه الصحيح لأن اللقاءات المباشرة وحدها التي يمكن ان تؤدي الى حل قضية التبيت".
وتتهم بكين الدلاي لاما بتدبير الاحتجاجات العنيفة ضد السلطات الصينية في التبيت. في غضون ذلك حذرت الشرطة الدولية "الانتربول" من احتمال وقوع هجمات ارهابية أو هجمات تنفذها جماعات مناوئة للصين خلال دورة الالعاب الاولمبية في بكين هذا الصيف.

قالت مصادر عسكرية في سريلانكا اليوم الجمعة ان مئة وخمسة وستين جنديا سريلانكيا قُتلوا وان عشرين آخرين ما زالوا مفقودين في معركة كبيرة خاضتها قوات الجيش مع متمردي التاميل هذا الاسبوع. وكانت وزارة الدفاع السريلانكية اعلنت مقتل ثلاثة واربعين جنديا وفقدان ثمانية وثلاثين آخرين في المعركة التي جرت في منطقة جافنا شمال شرقي الجزيرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري طلب عدم ذكر اسمه ان بعض الضباط الكبار أُبلغوا بأن خسائر الجيش مئة وخمسة وثمانون جنديا بينهم عشرون ما زالوا مفقودين.

على صلة

XS
SM
MD
LG