روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 25 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الرأي بعودة الحياة الى طبيعتها في مدينة البصرة بعد ان تمكنت القوات العراقية من فرض سيطرة مطلقة عليها
واوضحت ان اهالي المدينة الذين عادوا الى اعمالهم وحياتهم الطبيعية، رحبوا بالاجراءات الحكومية و اكدو انهم يشعرون بالامان بعد مرور اربعة اسابيع من انطلاق العمليات العسكرية في مدينتهم.
وقالت الصحيفة: ان الميليشيات التي انتشرت في البصرة فرضت افكارها المتشددة بالقوة على الناس، لكن بعد هذه الاحداث استأنفت بعض محلات الفرق الموسيقية وبيع الافلام عملها اثر اغلاق دام أكثر من اربع سنوات.
واهتمت صحيفة الدستور بالزيارة التي قام بها وفد من مجلس ادارة شبكة العدالة للسجناء العراقية برئاسة احمد الموسوي الى مركز عمان لدراسات حقوق الانسان .
وقالت ان الجانبين استعرضا العلاقات الثنائية بين المؤسستين والسبل الكفيلة بتدعيمها وتطويرها بما يخدم العدالة للسجناء ، وتنسيق المواقف حيال التحديات المطروحة امام نشاط منظمات المجتمع المدني في البلدين
وبينت الصحيفة ان اللقاء اختتم بالتوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين شبكة العدالة للسجناء ومركز عمان لدراسات حقوق الانسان ، لتعزيز التنسيق والتعاون المشترك بينهما ، لما فيه من خدمة لحقوق السجناء ، والارتقاء بأساليب العمل العام والوعي الجمعي التطوعي.
و ننتقل الى العرب اليوم وهذا الخبر الذي ورد في صفحتها الاقتصادية - بحث المدير العام لمؤسسة المناطق الحرة عاطف عبد الخالق مع نظيرة الاردني محمود قطيشات أمس الخميس إنشاء منطقة حرة عرافية اردنية على المنطقة الحدودية بين البلدين.
ودعا قطيشات لاقامة منطقة حرة اردنية عراقية تذلل الصعوبات التي تواجه عملية نقل البضائع الى العراق وتوفير فرص عمل لابناء البلدين وسكان المناطق الحدودية وزيادة التبادل التجاري.
وأشار إلى ان اقامة منطقة حرة مشتركة اردنية عراقية يلبي حاجة المستثمرين ورجال الاعمال والمال في البلدين ومن دول اخرى.
من جانبة دعا عبد الخالق إلى المزيد من التعاون بين البلدين لإقامة مناطق حرة مشتركة تحقق النجاحات المأمولة وتسهل عملية اقامة الصناعات المختلفة.
وقالت الصحيفة انة تم خلال اللقاء الذي حضرة المستشار التجاري في السفارة العراقية في عمان بحث العديد من المواضيع التي تهم الجانبين وخاصة في مجال المناطق الحرة وسبل تطويرها .
ومن الاخبار التي جاءت في الملحق الثقافي لصحيفة الغد نطالع هذا الخبر
يفتتح في جاليري لاينز للفن المعاصر مساء يوم الاثنين المقبل المعرض الشخصي الخامس والعشرون للفنان التشكيلي محمد مهرالدين ويستمر هذا المعرض لمدة أسبوعين
وتشكل أعمال مهرالدين تطويراً للمنهج الذي اعتمده خلال السنوات الخمس الاخيرة والذي يتمثل بتوظيف البناء المعماري غير التقليدي ضمن لغة تصميمية إلى جانب اشتغاله على التقنيات واختلاف الملامس.
ويقدم مهرالدين في هذا المعرض أعمالاً ورقية وزيتية مستخدماً الكولاج والمواد المختلفة, ويشكل هذا المعرض مساراً جديداً في تجربته الفنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG