روابط للدخول

المالكي: الأحزاب التي قاطعت الحكومة قررت معاودة الانضمام اليها


كفاح الحبيب

الجيش الأميركي: مقتل أربعة وإعتقال خمسة في عملية بالراشدية :::: إتهام طارق عزيز ووطبان إبراهيم في قضية إعدام التجّار عام 1992 :::: طائرات تركية تقصف مجموعة من المتمردين الاكراد بشمال العراق :::: إطلاق سراح 256 صبياً تنفيذاً لقانون العفو العام

قالت الحكومة العراقية ان الأحزاب السياسية التي قاطعت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي قررت معاودة الانضمام اليها.
مكتب المالكي قال في بيان اليوم ان رئيس الوزراء أكد أثناء اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان المصالحة الوطنية حققت نجاحاً، وان جميع الكتل السياسية ستعاود الانضمام للحكومة.
وكانت السفارة البريطانية في بغداد قالت ان ميليباند عقد محادثات مع المالكي.
ولم تذكر متحدثة باسم السفارة تفاصيل عن المحادثات، لكن ياسين مجيد المستشار الإعلامي للمالكي قال إن الوزير البريطاني وصل الى بغداد في زيارة لم يعلن عنها وأشار الى انه بحث مع رئيس الوزراء الأوضاع الأمنية في البلاد وقضايا استثمار الشركات البريطانية في عموم العراق.

أعلن الجيش الأميركي ان قواته قتلت أربعة مشتبهاً بهم من عناصر ميليشيات تلقوا تدريبات في ايران، واعتقلت خمسة آخرين خلال عملية شمال بغداد.
وقال الجيش في بيان ان الأربعة قتلوا خلال عمليات دهم استهدفت عناصر يشتبه بتسلمهم اسلحة وتمويل من ايران، مشيرا الى ان الاشخاص المستهدفين هم من الجماعات الخاصة التي يشتبه بقيامها بدعم عمليات الخطف والعنف المسلح التي تستهدف المدنيين العراقيين وقوات التحالف، موضحاً ان مواجهات مسلحة اندلعت مع المسلحين في منطقة الراشدية .
واكد البيان اعتقال خمسة اشخاص اخرين يشتبه بكونهم من عناصر الميليشيا خلال العملية.

قال ممثل الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا الخاصة جعفر الموسوي ان طارق عزيز الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة صدام سيمثل أمام المحكمة على خلفية تهم موجهة إليه باعدام قرابة أربعين من التجار العراقيين في عام 1992.
الموسوي أكد ان عزيز سيمثل أمام المحكمة يوم التاسع والعشرين من هذا الشهر، وقال ان التحقيقات الاولية تشير إلى انه متورط بالأحداث التي رافقت وادت إلى اعدام التجار.
وأضاف ممثل الإدعاء العام ان وطبان إبراهيم الحسن، الأخ غير الشقيق لصدام والذي كان يشغل منصب وزير الداخلية آنذاك، من بين ابرز المتهمين في هذه القضية الذين سيمثلون أمام المحكمة أيضا.
وكان النظام السابق نفذ حكم الاعدام بحق العشرات من التجار البارزين بتهمة التلاعب باسعار المواد الغذائية الأساسية وبمخالفة السياسة المركزية للدولة.

قال الجيش التركي ان طائراته قصفت أمس مجموعة من المتمردين الاكراد بشمال العراق كانوا يحاولون التسلل إلى داخل الاراضي التركية.
بيان نشر على موقع الجيش التركي على الإنترنت قال ان عناصر مسلحة من حزب العمال الكردستاني تم رصدهم وهم يحاولون التسلل إلى داخل تركيا من اقليم هاكورك في شمال العراق، مشيراً الى ان المجموعة تم تحييدها بنيران طائرات القوات الجوية.
ولم يقدم البيان المزيد من التفاصيل لكن لفظ "تحييد" يعني عادة ان المتمردين قتلوا.
من جهته نفى متحدث باسم حزب العمال الكردستاني ما ورد في بيان الجيش التركي وقال إن القصف التركي لم يوقع قتلى.

أُعلن في بغداد اليوم عن إطلاق سراح مئتين وستة وخمسين صبياً من السجون العراقية والأميركية تنفيذاً لقانون العفو العام.
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قالت ان الاحداث توزعوا بنحو مئة وسبعة عشر حدثاً من قسم دار الملاحظة في بغداد و سبعة وستين حدثاً من دار الملاحظة في نينوى، اضافة الى سبعة احداث من الاناث من قسم الاحداث الاناث المحكومات.
واشار مصدر مخول في الوزارة الى ان العمل جار لانجاز جميع المعاملات الخاصة باطلاق سراح المشمولين بقانون العفو العام.
يذكر ان عدد المعتقلين الذين تقل اعمارهم عن سبعة عشر عاما في السجون العراقية والأميركية يصل الى حوالي خمسمئة معتقل.

عبّرت الولايات المتحدة عن قلقها لإسقاط طائرة استطلاع جورجية بدون طيار وجددت دعمها لجورجيا في نزاعها مع روسيا بشأن منطقتين انفصاليتين.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون مكورماك قال في بيان ان الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق لإسقاط طائرة استطلاع جورجية غير مسلحة بواسطة ما يفترض انها مقاتلة روسية من طراز ميغ 29، فوق منطقة أبخازيا بجورجيا في العشرين من الشهر الجاري.
من جهته قال الرئيس الجيورجي ميخائيل سكاشفيلي أمام عدد من السفراء الأجانب في العاصمة تبليسي ان روسيا تجاوزت الحدود:

" بقرار تقوية الروابط مع أبخازيا وأوستيا الجنوبية، تكون روسيا قد تجاوزت الحدود، ما يضع العلاقات الطبيعية والعلاقات الدبلوماسية الدولية تحت تهديد خطير جداً."


قالت كوريا الشمالية انها حققت تقدماً في محادثات مع مسؤول زائر من وزارة الخارجية الأميركية، في وقت يتوقع ان تبلغ إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش اعضاء الكونغرس ان كوريا الشمالية كانت تساعد سوريا في بناء مفاعل نووي.
من جهته رد السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري على التأكيدات الاميركية.
ونفى لدى خروجه من نقاش حول الشرق الاوسط في مجلس الامن الدولي وجود أي تعاون بين بلاده وكوريا شماليا في سوريا، واصفاً ذلك بالشائعات.
" لم يكن هناك أي تعاون بين سوريا وكوريا الشمالية من أي نوع كان في سوريا... نحن نرفض هذه الشائعات، وهذا ما بإمكاني أن أقوله في هذا الخصوص."


قالت فرنسا ان مشروع الاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقه الرئيس نيكولا ساركوزي منذ وصوله للحكم العام الماضي سيعيد منطقة البحر المتوسط الى صلب الاهتمامات الاوروبية.
وقال هنري جينو مبعوث ساركوزي إلى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عقب لقاء جمعهما بقصر قرطاج ان هذا المشروع سيعطي دفعة جديدة لإرادة الوحدة التي بقيت قوية لدى الشعوب المتوسطية رغم المشاكل والأزمات.
وكان ساركوزي دعا الدول المتوسطية إلى التطلع إلى ما هو ابعد من اخفاقات الماضي وبناء اتحاد متوسطي يمكن أن يعالج الانقسامات الثقافية وينهي النزاعات الدينية ويضيق الفجوة المتسعة في الثروة بين الشمال والجنوب.

على صلة

XS
SM
MD
LG