روابط للدخول

المالكي يطالب دول الجوار بإرسال سفرائها إلى بغداد وضبط الحدود


فارس عمر

أعلن مؤتمر جوار العراق في ختام اعماله في الكويت اليوم الثلاثاء دعمه الكامل للشعب العراقي وهيئاته المنتخبة من اجل بناء عراق ديمقراطي فيدرالي متحد. واكد البيان الصادر عن المؤتمر اتزام دول الجوار بتعزيز السلام والاستقرار والأمن في العراق.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا دول الجوار الى استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع العراق وان لا تتذرع بالوضع الأمني للامتناع عن ارسال سفرائها الى بغداد:
"من الصعب علينا أن نجد تفسيراً بعدم استئناف التبادل الدبلوماسي مع العراق، وهي مبادرة كنا نتوقعها منذ وقت ولم تتحقق حتی الآن مع أن دولاً أجنبية عديدة احتفظت ببعثاتها الدبلوماسية في بغداد ولم تتذرع بالاعتبارات الأمنية."
جاءت دعوة المالكي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي شارك فيه وزراء خارجية وممثلو ثلاثة وعشرين بلدا بينهم الولايات المتحدة وايران.
المالكي طالب دول الجوار بتشديد الاجراءات الامنية على حدودها مع العراق ومنع عمليات التسلل واستخدام اراضيها منطلقا لتنفيذ عمليات ضد العراقيين:
"ندعو جميع دول الجوار لبذل المزيد من الجهود وتشديد الإجراءات الأمنية علی الحدود المشتركة لمنع تسلل إرهابيين إلی أراضينا. كما ندعو إلی تجفيف منابع الإرهاب ومصادر تمويله ومنع الساعين إلی تقويض العملية السياسية واتخاذ أراضي دول الجوار مقراً وساحة عمليات للتحركات المعادية للشعب العراقي."
وكان المالكي لفت في كلمته الى ان الاجتماعات السابقة لدول الجوار لم تسفر عن نتائج ملموسة بما فيه الكفاية.
في غضون ذلك قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح ان المؤتمر القادم لدول الجوار سيُعقد في بغداد اعترفا بتحسن الوضع الأمني دون ان يحدد موعد الاجتماع.


قالت مصادر أمنية ان خمسة من عناصر الشرطة وحارسا قُتلوا اليوم الثلاثاء عندما فجرت انتحارية حزامها الناسف قرب مركز شرطة في محافظة ديالى. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان الهجوم وقع في مدينة جلولاء مساء اليوم.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب ثلاثة آخرون واثنان من عناصر الشرطة العراقية واربعة وعشرون مدنيا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش قرب مدينة الرمادي. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيانات أخرى مقتل اثنين من جنوده في محافظة صلاح الدين وآخر في مدينة البصرة.


اعلنت ايران اليوم الثلاثاء انها تدعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في حملتها ضد الميليشيات. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر جوار العراق في الكويت ان هناك جماعات مسلحة في العراق ويتعين اتخاذ اجراء حازم لنزع سلاح كل هذه الجماعات بلا استثناء. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية الايراني قوله ان السلاح يجب ان يكون بيد الجيش العراقي وحده.
متكي نفى الاتهامات القائلة بان ايران تتدخل في شؤون العراق وتساعد الميليشيات التي تنشط في منطقة البصرة.


قال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة "حماس" صلاح البردويل اليوم الثلاثاء ان "حماس" ستقبل بتهدئة مع اسرائيل تقتصر على قطاع غزة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البردويل ان "حماس" مستعدة الآن للالتزام بتهدئة تبدأ في غزة ثم تنتقل الى الضفة الغربية لاحقا.
واضاف البردويل ان من شروط أي تهدئة ان تعيد اسرائيل ومصر فتح المعابر الحدودية مع قطاع غزة.
في غضون ذلك حذر نائب رئيس هيئة الطاقة الفلسطينية كنعان عبيد من ان المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في غزة ستتوقف عن العمل في غضون ثلاثين ساعة إذا لم تستأنف اسرائيل امدادات الوقود للقطاع.


افادت وكالة رويترز نقلا عن شهود بأن ميليشيات موالية للحكومة الصومالية استعادت اليوم الثلاثاء ميناء غودا من المسلحين الاسلاميين فيما ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات التي جرت خلال الايام الماضية الى نحو مئة قتيل.
وكان مسلحو حركة "شباب المجاهدين" سيطروا على ميناء غودا الواقع جنوبي البلاد يوم أمس الاثنين بعد معركة اوقعت قتلى في صفوف الجانبين.
في غضون ذلك قتل مسلحون ملثمون ضابط مخابرات في مدينة بيدوا التي يوجد فيها مقر البرلمان الصومالي.


اعلنت وزارة العدل الاميركية اعتقال مهندس اميركي اليوم الثلاثاء بتهمة نقل اسرار نووية وعسكرية الى اسرائيل خلال عقد الثمانينات.
وتبين وثائق القضية ان المهندس بن عامي كاديش اعترف بتهمة التجسس خلال التحقيق معه وقال انه فعل ذلك ايمانا منه بأنه كان يساعد اسرائيل. وكان كاديش يعمل مهندسا ميكانيكيا في مراكز ابحاث تابعة للجيش الاميركي.


اكد الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الثلاثاء ان العراق دعا رسميا دول الخليج الى الغاء التعويضات التي يدفعها العراق بسبب غزو النظام السابق للكويت في عام 1990. وقال الدباغ في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع دول الجوار في الكويت ان العراق طلب الغاء التعويضات أو خفضَها على الاقل مشيرا الى ان العراق يدفع مبالغ ضخمة بسبب هذه التعويضات.
وكان مجلس الأمن الدولي اصدر قرارا باستقطاع خمسة في المئة من عائدات العراق النفطية لتعويض الأطراف المتضررة من غزو الكويت.


اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان خمسة مسلحين قُتلوا في عمليات قصف واشتباكات جرت في مدينة الصدر شرقي بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيانات اخرى اليوم ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب ثلاثة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش قرب مدينة الرمادي صباح اليوم فيما قُتل جندي ثالث وأُصيب آخر في انفجار عبوة ناسفة في مدينة البصرة. وكان الجيش الاميركي اعلن مقتل اثنين من جنوده وأصابة اثنين آخرين وثلاثة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة في محافظة صلاح الدين.
من جهة اخرى قال مرصد الحريات الصحافية ان ثلاثة من افراد فريق تلفزيوني تابع لقناة "بلادي" الفضائية العراقية أُصيبوا في هجوم شنه مسلحون في شارع فلسطين شرقي بغداد.


اعلن المسؤول القيادي في حركة "حماس" سامي ابو زهري اليوم الخميس ان الحركة تعتزم تقديم ردها على مقترح التهدئة مع اسرائيل الى الوسطاء المصريين بعد غد الخميس. ونقلت وكالة رويترز عن ابو زهري قوله ان أي تهدئة ينبغي ان تقوم على "انهاء العدوان ضد الشعب الفلسطيني" وتأمين فتح المعابر الحدودية في قطاع غزة. وامتنع ابو زهري عن التعليق على فحوى الرد.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية فلسطينية والجيش الاسرائيلي ان ثلاثة مسلحين فلسطينيين قتلوا بنيران الجيش الاسرائيلي قرب معبر ايريتز في قطاع غزة.


أعلن رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري اليوم الثلاثاء تأجيل جلسة البرلمان لانتخاب رئيس جديد دون ان يحدد موعد الجلسة المقبلة.
بري دعا الى استئناف الحوار بين الفرقاء اللبنانيين وقال انه سيحدد الموعد الجديد لجلسة البرلمان في فترة اقصاها ثلاثة ايام إذا لم يتلق استجابة للدعوة الى الحوار. وهذه هي المرة الثامنة عشرة التي تؤجَّل فيها جلسة البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد.
في سياق متصل التقى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير نظيره السوري وليد المعلم على هامش مؤتمر جوار العراق في الكويت لبحث الأزمة اللبنانية. وهذا اول لقاء بين الجانبين منذ قرار باريس وقف الاتصالات مع دمشق في كانون الاول الماضي.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء ان ادارة الرئيس جورج بوش حذرت الرئيس الأسبق جيمي كارتر بصراحة من عقد لقاءات مع مسؤولي حركة "حماس" التي أدرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية.
رايس التي كانت تتحدث على هامش اجتماع دول الجوار في الكويت نفت تصريحات كارتر بأنه تلقى اشارة واضحة من وزارتها. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية ان واشنطن كانت ترى ان زيارة كارتر لسوريا واجتماعه مع قادة "حماس" يمكن ان يثير بلبلة بشأن موقف الولايات المتحدة التي ترفض التعامل مع "حماس".


أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء ان الرئيس الاميركي الأسبق جيمي كارتر أخفق في محاولته اقناع حركة "حماس" بقبول اتفاق سلام مع اسرائيل على اساس الدولتين.
عباس الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في العاصمة الايسلندية ريكيافيك حيث توقف في طريقه الى الولايات المتحدة ، قال ان لقاءات كارتر مع قادة "حماس" لم تُسفر عن نتائج ايجابية.
في غضون ذلك اشار عضو المجلس التشريعي عن "حماس" صلاح البردويل الى ان "حماس" ستقبل بتهدئة مع اسرائيل تقتصر على قطاع غزة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البردويل قوله ان "حماس" مستعدة الآن للالتزام بتهدئة تبدأ في غزة ثم تنتقل الى الضفة الغربية.


غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاراضي الفلسطينية اليوم الثلاثاء متوجها الى الولايات المتحدة. وتوقف عباس في ايسلندا حيث اعلن ان زيارته لهذا البلد يمكن ان تكون فألا حسنا لعملية السلام مع اسرائيل لأن العاصمة الايسلندية ريكيافيك استضافت القمة التي انهت الحرب الباردة.
ومن المقرر ان يلتقي عباس في واشنطن يوم الخميس الرئيس الاميركي جورج بوش ويعقد اجتماعين مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس لبحث تقدم المفاوضات مع اسرائيل.


قال الجيش التركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل يوم أمس الاثنين وأُصيب اثنان آخران في انفجار لغم ارضي اثناء مرور دوريتهم في اقليم هكاري قرب الحدود مع العراق.
في غضون ذلك دانت محكمة تركية السياسي الكردي حليم ايدوغدو وحكمت عليه بالسجن خمسة عشر شهرا لتحذيره تركيا من القيام بعمل عسكري ضد كركوك في حال ضم المدينة الى اقليم كردستان العراق. ويتولى ايدوغدو قيادة الفرع المحلي لحزب المجتمع الديمقراطي الذي يطالب بالحكم الذاتي لأكراد تركيا.


قال مسؤولون ان قوى الأمن في شمال الصومال اقتحمت اليوم الثلاثاء سفينة مخطوفة وتمكنت من تحرير الرهائن والقاء القبض على سبعة قراصنة ثلاثة منهم أُصيبوا في العملية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عبد الله سعيد سماتر وزير الشؤون الأمنية في اقليم بنتلاند شهبة المستقل شمال شرقي الصومال قوله ان السفينة المخطوفة كانت قادمة من الامارات عندما سيطر عليها القراصنة يوم امس الاثنين.
وكانت اعمال قرصنة متزايدة وقعت مؤخرا قبالة الساحل الصومالي بسبب انعدام الأمن في المنطقة.


قالت السلطات الافغانية اليوم الثلاثاء ان مسلحي طالبان قتلوا يوم امس الاثنين ستة من افراد شرطة الحدود في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان فيما قام مسلحون مجهولون بخطف اثنين من عمال الطرق يحملان الجنسية الهندية وسائق سيارة أجرة حين كانوا متوجهين الى العاصمة كابل من اقليم هرات.
من جهة اخرى اعلنت قوات التحالف مقتل جندي بريطاني واصابة ثلاثة آخرين في هجمات منفصلة وقعت يوم الاثنين ايضا جنوبي افغانستان.


قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم الثلاثاء ان الطائرة الجورجية بدون طيار التي أُسقطت يوم أمس فوق اقليم ابخازيا الانفصالي كانت تحلق في اجواء المنطقة منتهكة قرار مجلس الأمن الدولي لوقف اطلاق النار.
وكانت جورجيا اتهمت روسيا باسقاط طائرة الاستطلاع غير المأهولة يوم الأحد. وقال البيان ان القوات الانفصالية في ابخازيا هي التي اسقطت طائرة الاستطلاع وليست مقاتلة روسية كما ادعت تبليسي.
ومن المقرر ان يجتمع مجلس الامن الدولي يوم غد الاربعاء لبحث الأزمة الأخيرة بين موسكو وتبليسي.


يختار الديمقراطيون في ولاية بنسلفانيا الاميركية اليوم الثلاثاء مرشحهم لخوض انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني. ويتنافس على الفوز بترشيح الديمقراطيين عضو مجلس الشيوخ والسيدة الاميركية الاولى السابقة هيلاري كلنتون وعضو مجلس الشيوخ باراك اوباما. وتحتاج كلنتون الى الفوز بفارق كبير في انتخابات اليوم للابقاء على املها في الفوز بترشيح الديمقراطيين حيا في مواجهة المرشح الجمهوري جون ماكين.

على صلة

XS
SM
MD
LG