روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 22 نيسان


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة العرب اليوم عن وزير الإعلام والاتصال ناصر جوده تأكيده أن الأردن لم يستلم سوى شحنة نفط واحدة من العراق في الماضي، مشيرا أن العائق هو وسيلة إيصال النفط بسبب الحالة الأمنية التي تسود العراق وأن هناك لجانا تدرس طرقا بديلة لوصول النفظ إلى الأردن.

وتنقل صحيفة الدستور عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن الحكومة العراقية ستتصدى للميليشيات المسلحة وأنه لن يقبل أحد بالتأكيد حربا مفتوحة في العراق أو يسمح بتأسيس حكم للميليشيات، وأن الحكومة العراقية ستكون صارمة للغاية لمواجهة كل الميليشيات غير المشروعة كما ثبت في البصرة وفي أماكن أخرى.

وتنقل الغد عن ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق أنه ينبغي حسم مسألة وضع مدينة كركوك الشمالية من خلال صيغة سياسية وليس من خلال استفتاء يجرى بشكل متعجل وقد يفجر العنف. وصرح دي ميستورا بأن التوصل لتسوية سلمية بشأن مصير المدينة التي تقطنها أعراق عدة والتي وصفها بأنها "أم القضايا" في العراق سيكون عاملا حيويا للاستقرار على المدى البعيد.

وتقول الرأي إنه أعلن في بغداد أمس الاثنين أن المحكمة الاتحادية السويسرية قضت بتجميد أكثر من 300 مليون دولار كانت مودعة في حساب محامي صدام حسين. وذكر بيان صدر من وزارة المالية العراقية أن العراق حصل على قرار حكم لصالحه من قبل المحمكة الاتحادية السويسرية في إعادة مبلغ يعادل أكثر من 300 مليون دولار والمسجلة بحساب المدعو خلف الدليمي أحد أزلام النظام السابق والمحامي الشخصي لصدام.

** *** **

ومن تعليقات الكتاب يقول صالح القلاب في الرأي إنه وبعد أن اتخذت حكومة المالكي هذا الموقف الشجاع الذي اتخذته يجب أن يتحرك العرب بسرعة ويجب أن يرسلوا سفراءهم إلى بغداد وأن يعيدوا فتح أبواب سفاراتهم هناك، فالاستمرار بالاستنكاف لا يخدم إلا الإيرانيين الذين يسعون للاستفراد بهذا البلد وإبعاد العرب عنه والذين أكثر ما يخيفهم أن تبادر الطائفة الشيعية إلى هذه انتفاضة عروبية ضدهم وضد وجودهم في بلاد الرافدين بكافة أشكاله.

على صلة

XS
SM
MD
LG