روابط للدخول

تعيين رئيس جديد لبعثة الجامعة العربية إلى العراق قريبا


أحمد رجب – القاهرة

ينعقد يوم الثلاثاء المؤتمر الثالث لدول الجوار العراقي بمشاركة ممثلي العديد من الجهات الدولية والإقليمية والعربية في ظل مطالبة العراق بضرورة تعزيز دور الدول العربية لعلاقاتها الدبلوماسية مع العراق والإيفاء بالتعهدات السابقة لتلك الدول بمساعدته. الكاتب والصحفي أسامة الغزولي أشار إلى أن هناك اهتماما عربيا يؤكد الاهتمام الدولي بإخراج العراق من أزمته بالتوصل إلى صيغة تعيد إلى العراق وضعه العربي.

تهتم الأوساط السياسية المصرية باجتماعات وزراء خارجية دول الجوار العراقي الموسعة التي تنعقد في العاصمة الكويتية الثلاثاء. وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الجامعة قررت تعيين رئيس جديد لبعثتها في العراق قريبا جدا. الكاتب والصحفي أسامة الغزولي مدير مكتب صحيفة القبس الكويتية في القاهرة يقول:
"هناك اهتمام عربي يواكب الاهتمام العالمي لإخراج العراق من أزمته... وهذا ما تتطلع إليه الدوائر السياسية والإعلامية الحكومية والأهلية في مصر وبقية الدول العربية وهذا ما يعطي المؤتمر أهميته."

لكن الدول العربية لم ترسل سفراءها إلى العراق حتى الآن على الرغم من أن معظم الدول الغربية عينت سفراءها في العراق. وتمسكت دول عدة بحادث اغتيال السفير المصري في العراق الدكتور إيهاب الشريف كمبرر لامتناعها عن إرسال سفرائها إلى بغداد. يعلق الغزولي قائلا:
"الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا المتحالفة معها تخوض حروبا سواء في العراق أو أفغانستان وهذه الدول تتحم إلى حد كبير نتائج سياساتها. أما الدول العربية في الجانب الذي يقاسي من هذه الأمور، ولا يمكن أن نطالبهم بأن يعظموا خسائرهم."

الكاتب المصري أسامة الغزولي يشغل أيضا منصب رئيس المؤسسة العربية لدراسات الهجرة، والتي كانت قد تعاملت مع ملف النازحين العراقيين إلى دول الجوار العربية، ويرى أن الاعتبار الأساسي لمعالجة ملف النازحين هو المعيار الأمني في العراق.

يتسع الاهتمام باجتماعات دول الجوار العراقي في الأوساط السياسية العربية التي تطمح إلى تحقيق نقلة نوعية من خلال هذه الاجتماعات لصالح العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG