روابط للدخول

المالكي يبحث مع أمير دولة الكويت دعم العملية السياسية في العراق


كفاح عباس


انضمام العراق إلى اجتماعات مجموعة الولايات المتحدة والدول الخليجية ومصر والأردن :::: زيباري: الحكومة لن تسمح لمقتدى الصدر بشن حرب مفتوحة في العراق :::: دي ميستورا: حسم مسألة كركوك ينبغي أن يتم من خلال صيغة سياسية


بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح دعم العملية السياسية في العراق والقضايا المشتركة بين البلدين وسبل تطويرها.
بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء قال ان أمير الكويت جدد دعمه للحكومة العراقية في جميع جهودها الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار ورفع مستوى الاقتصاد العراقي وإقامة المشاريع العمرانية والاستثمارية.
من جهته قال المتحدث بإسم الحكومة علي الدباغ في تصريح لإذاعة العراق الحر ان اليوم مكرس للقاء رئيس الوزراء بأمير الكويت:
(صوت علي الدباغ)


اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انضمام العراق الى الاجتماعات الدورية التي تعقد بين الولايات المتحدة والدول الخليجية ومصر والاردن.
وقالت رايس في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع في المنامة ان أعضاء المجموعة ارتأوا ان يصبح العراق مشاركاً دورياً في اجتماعاتها ونقاشاتها، وأكدت ان هذه تعد خطوة جيدة جدا على طريق اعادة دمج العراق في الشؤون الاقليمية.
وأشارت الوزيرة الاميركية الى ان محادثات المجموعة تطرقت الى مسألتي شطب ديون العراق واقامة علاقات دبلوماسية معه، مؤكدةً ان اي قرار في هاتين المسألتين لم يتخذ خلال الاجتماع.
وفي مسالة فتح سفارات في بغداد قالت رايس ان دولاً حول الطاولة اعربت عن رغبتها في فتح ممثليات دائمة في بغداد.


بدأ دبلوماسيون رفيعو المستوى من ثلاث وعشرين دولة اجتماعاً في الكويت للتحضير لمؤتمر جوار العراق يعقد غداً.
مصادر رسمية أشارت الى ان الدبلوماسيين ناقشوا نص الاعلان المشترك الذي سيتبناه الإجتماع والذي من المتوقع أن يتضمن تأييد الحملة التي يشنها العراق لنزع سلاح الميليشيات والدعوة إلى فتح مزيد من البعثات الدبلوماسية في بغداد.
وجاء في مسودة الاعلان ان المشاركين يرحبون بالتزام الحكومة العراقية بنزع سلاح وتفكيك جميع الميليشيات والجماعات المسلحة غير المشروعة وفرض القانون وضمان سيطرة الدولة على القوات المسلحة، كما يحث الإعلان أيضاً على الابقاء على البعثات الدبلوماسية في العراق أو اعادة فتحها.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الحكومة العراقية لن تسمح لمقتدى الصدر بشن حرب مفتوحة في العراق، وقال انها ستتحرك لكبح الميليشيا التابعة له.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن زيباري قوله في البحرين انه لن يقبل أحد بالتأكيد حرباً مفتوحة في العراق أو يسمح بتأسيس حكم للميليشيات، وتابع أن الحكومة ستكون صارمة للغاية لمواجهة كل الميليشيات غير المشروعة كما ثبت في البصرة وفي أماكن أخرى.
ورداً على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة قادرة على مواجهة الصدر أجاب زيباري بانها فعلت ذلك بالفعل، مضيفاً أن الحكومة يجب أن تتحرك عندما يتحدى أي أحد سلطة البلاد.


قال الجيش الأميركي ان جنوده قتلوا ثلاثة مسلحين أطلقوا قذيفة صاروخية على دوريتهم في منطقة بغداد الجديدة.
وفي الكاظمية انفجرت عبوة ناسفة بدائية أمام دورية أمريكية ما اسفر عن مقتل مدني واصابة ثلاثة آخرين.
وفي بعقوبة قتل اربعة أشخاص واصيب خمسة بجروح عندما هاجمت امرأة ترتدي سترة ناسفة مقر مجلس الصحوة.
من جهتها قالت وزراة الدفاع ان القوات العراقية قتلت ثلاثين مسلحاً بمناطق في الجنوب على مدى الساعات الاربع والعشرين الماضية.


قال مبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق ستيفان دي ميستورا ان حسم مسألة وضع مدينة كركوك ينبغي ان يتم من خلال صيغة سياسية وليس من خلال استفتاء متعجل قد يفجر عمليات عنف.
دي مستورا أكد بأن التوصل لتسوية سلمية بشأن مصير المدينة والتي وصفها بأنها أم القضايا في العراق سيكون عاملاً حيويا للاستقرار على المدى البعيد.


وقعت الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية للتعاون في برنامج للطاقة النووية السلمية.
وقالت وزيرة الخارجية الأمركية كوندوليزا رايس في حفل توقيع مذكرة تفاهم في البحرين مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ان واشنطن تؤيد بشدة ما تحاول الإمارات عمله، وأشارت الى ان دولة الإمارات شريك مسؤول وقوة مسؤولة.
وكانت الإمارات قد أعلنت أنها تعتزم اقامة هيئة برأسمال مئة مليون دولار لبحث تطوير الطاقة النووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها اقتصاد البلاد بفضل ايرادات النفط القياسية.


أعلنت باكستان اجراء تجربة على اطلاق صاروخ ذاتي الدفع بعيد المدى في ثاني تجربة من نوعها منذ مطلع الاسبوع.
وقال الجيش الباكستاني ان الصاروخ (شاهين 2) الذي يصل مداه الى ألفي كيلومتر قادر على حمل رؤوس حربية تقليدية ونووية، وأشار الى انه أجرى بنجاح تجربة أخرى يوم السبت الماضي.
وتجري باكستان والهند اللتان تتمتعان بقدرة نووية تجارب بشكل روتيني على اطلاق صواريخ بالرغم من عملية سلام أطلقها البلدان في أوائل عام 2004.


فاز مرشح المعارضة والاسقف الكاثوليكي السابق فرناندو لوغو في انتخابات الرئاسة التي جرت في باراغواي لينهي بذلك اكثر من ستين عاماً من حكم الحزب الواحد.
وقالت المحكمة الانتخابية ان لوغو حصل على نحو واحد وأربعين في المئة من الاصوات متقدما بعشر نقاط مئوية على بلانكا اوفيلار مرشحة حزب كولورادو الحاكم.
لوغو قال أمام آلاف من أنصاره احتشدوا في أحد الميادين الرئيسية في العاصمة اسونسيون، ان بارغواي تكتب اليوم فصلاً جديدا من تاريخها السياسي، وأضاف:
"قد تُذكَرُ بلادُنا لا لِفَسادِها وفَقْرِها حَسْبْ ، بل لأمانتِها أيضاً. وقد يتم ذِكرُنا لإستقامَتِنا وتَأثيرِنا."


قطعت اثيوبيا علاقاتها الدبلوماسية مع قطر يوم متهمة اياها بدعم الارهاب في الصومال وزعزعة الاستقرار في القرن الافريقي.
وقالت الحكومة الاثيوبية في بيان أرسل بالبريد الالكتروني ان قطر واحدة من أشد داعمي الارهاب والتطرف في المنطقة، سواء في الصومال أو في أجزاء أخرى من القرن الافريقي بما فيها اثيوبيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG