روابط للدخول

جولة في الصحف الأميركية الصادرة يوم السبت 19 نيسان عن الشأن العراقي


اياد الكيلاني

ضمن حولتنا على ما تناولته الصحف الأميركية من شئون عراقية نتوقف أولا عند تقرير للـWashington Post تنقل فيه عن وزارة الداخلية العراقية أن قوات أمن العراقية تساندها قوات أميركية قتلت أربعة عناصر من ميليشيا جيش المهدي وقبضت على 11 آخرين يوم الجمعة، في قتال شوارع عنيف داخل مدينة الصدر، وأضافت الوزارة أن عنصرين آخرين من جيش المهدي قتلا في اشتباك جنوب بغداد.
ويمضي التقرير إلى أن مقاتلي جيش المهدي استخدموا هبوب عاصفة رملية كغطاء لصد رتل من العربات العراقية والأميركية المصفحة ومنعه من التوغل في مدينة الصدر. التقرير ينقل عن مسئولين أميركيين تأكيدهم بأن المدينة تستخدمها الميليشيا كقاعدة لشن هجمات بمدافع الهاون والصواريخ على المنطقة الخضراء المحصنة.
وتتابع الصحيفة بأن أحد مقاتلي جيش المهدي – الذي اكتفى بتسمية نفسه ب(أبو أمير) - أطلع مراسلها في حديث هاتفي بأن العربات العراقية والأميركية المصفحة حاولت دخول مدينة الصدر من ثلاثة اتجاهات فيما بدا له أنها محاولة لتقسيم المدينة إلى أربعة أجزاء، وتابع مؤكدا بأن المقاتلين – بمن فيهم غير الموالين للصدر – يقومون الآن بالدفاع عن منازلهم، موضحا بأن قناصة الميليشيا يتخذون مواقع على الأسطح مستفيدين من العاصفة الرملية لمهاجمة الجنود المتقدمين من على مسافات قصيرة.

** *** **

صحيفة New York Times تشير في تقرير لها من واشنطن إلى أن في الوقت الذي يستعد فيه الكونغرس لمناقشة آخر طلب من الرئيس جورج بوش لتخصيص 108 مليارات دولار إضافية لتغطية تكاليف العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان، يشير المشرعون من كلا الحزبين إلى أسعار النفط القياسية، مطالبين بأن يتحمل العراق قسطا أعلى من هذه التكاليف، خصوصا ما يتعلق منها بجهود إعادة التعمير. ويوضح التقرير بأن عشرة أعضاء في مجلس الشيوخ – منهم ستة ديمقراطيين وأربعة جمهوريين – أشاروا في رسالة بعثوا بها إلى وزير الدفاع Robert Gates إلى أن العراق سيحقق دخلا يبلغ 56 مليار دولار نتيجة أسعار النفط المرتفعة، مطالبين بأن يقوم العراق بإنفاق هذه الأموال، كما جاء في الرسالة: لقد حان أوان وضع حد لسياسة الصك المفتوح التي نتبعها، وعلينا أن نفرض على العراقيين على الاستثمار في مستقبلهم بأنفسهم.
كما نقلت الصحيفة عن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ Harry Reid تأكيده في مؤتمر صحافي بأن تكاليف الحرب في العراق تبلغ حاليا نحو 6000 دولار في الثانية الواحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG