روابط للدخول

اشتباكات مع جيش المهدي في مدينة الصدر وفي البصرة


رواء حيدر

نشبت اشتباكات جديدة بين قوات حكومية ورجال ميليشيا في مدينة الصدر اليوم قتل فيها ثمانية أشخاص وأصيب واحد وستون في الأقل.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن شاهد عيان أن ثلاثة مباني احترقت وأصيب مركز صحي بأضرار خلال الاشتباكات. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الجيش الأميركي أن مقاتلي جيش المهدي شنوا هجوما على القوات الحكومية في مدينة الصدر وسط هبوب عاصفة رملية كثيفة غير أن القوات العراقية والأميركية بقيت صامدة في مواقعها. الناطق باسم الجيش الأميركي الليفتننت كولونيل ستيفن ستوففر قال إن القوات العراقية ما تزال في مواقعها في المدينة وإنها تتعرض إلى هجوم غير أنها تهيئ حاليا لهجوم مضاد.
الجيش الأميركي قال أيضا إن وحدة عسكرية عراقية تخلت عن مواقعها يوم الثلاثاء الماضي في مدينة الصدر.
من جانب آخر، نقلت الوكالة عن الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف قوله إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر القوات الحكومية بالاستيلاء على مباني حكومية يستخدمها جيش المهدي في البصرة في غضون ثمان واربعين ساعة وذكرت أنباء أن اشتباكات وقعت في البصرة بسبب ذلك.

الجيش الأميركي يحذر من عمليات إرهابية محتملة في بغداد
قال الجيش الأميركي في بيان أصدره اليوم وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن لديه معلومات ذات مصداقية تشير إلى أن إرهابيين من تنظيم القاعدة في العراق دخلوا بغداد بهدف تنفيذ عمليات إرهابية بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة لا سيما في منطقة الكرخ. حذر البيان العراقيين من هذه الهجمات المحتملة طالبا منهم التعاون في الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه. البيان أشار إلى احتمال استخدام سيارة إسعاف سرقت مؤخرا في هذه العمليات الإرهابية. هذا ولاحظت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء أن هذا التحذير غير مألوف من جانب الجيش الأميركي.

الظواهري: حرب الولايات المتحدة فاشلة
قال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في رسالة صوتية بمناسبة الذكرى الخامسة لسقوط النظام السابق في العراق، قال إن حرب الولايات المتحدة لم تثمر إلا عن فشل وهزيمة. الظواهري سخر من قرار الرئيس الأميركي جورج بوش بتجميد سحب القوات بعد تموز المقبل قائلا إن بوش يخشى الإقرار بالهزيمة وإنه يحاول نقل المشكلة إلى الرئيس الأميركي اللاحق، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الظواهري حثه المسلمين على تحويل العراق إلى قلعة الإسلام.

إيران تنفي دعم متمردين في العراق
أصدرت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة بيانا رفضت فيه اتهامات أميركية بقيام إيران بدعم متمردين في العراق. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن البيان ما وصفه بمزاعم كاذبة وردت على لسان مسؤولين أميركيين كبار مشيرا إلى عدم تقديم الولايات المتحدة أدلة على صحة هذه الادعاءات. البيان أضاف أن من مصلحة إيران أن يعم الأمن والاستقرار والازدهار في العراق كما أنها تعاني من عدم الاستقرار فيه.
يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس ووزير الدفاع روبرت غيتس من بين المسؤولين الأميركيين الذين اتهموا إيران بدعم الميليشيات في العراق.

الاتحاد الأوربي: قرار منح اللجوء لا يعتمد على عامل الدين
رفض الاتحاد الأوربي مقترحا ألمانيا لاتخاذ إجراءات لمساعدة النازحين المسيحيين من العراق قائلا إن قرار منح اللجوء لا يمكن أن يقوم على أساس الانتماء الديني.
كان وزير داخلية ألمانيا وولفغانغ شوبل قد قدم هذا المقترح في الأسبوع الماضي وقالت رئاسة الاتحاد السلوفينية الحالية إن هذا المقترح سيناقش في اجتماع وزراء داخلية دول الاتحاد في لوكسمبورغ غير أنها أكدت عدم إمكانية جعل الدين نقطة انطلاق لمنح حق اللجوء، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

مقتل جندي أميركي في بغداد
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده اليوم في انفجار عبوة ناسفة استهدف مركبته في شمال العاصمة.

إسرائيل تنوي بناء مساكن جديدة في الضفة
نشرت وزارة الإسكان والإعمار الإسرائيلية اليوم لائحة بأسماء شركات ستكلف ببناء مائة وحدة سكنية جديدة في شمال الضفة الغربية. جاء ذلك بعد أيام من توقع مستوطنين ومسؤولين في الدفاع أن الإعلان سيصدر قريبا. سيتم بناء الوحدات السكنية في منطقة مستوطنة آرييل. هذا وتأمل إسرائيل الاحتفاظ بهذه المنطقة في إطار اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين. الفلسطينيون من جانبهم كانوا قد أوقفوا مؤقتا محادثات السلام في وقت سابق من هذا الشهر احتجاجا على بناء المستوطنات.

كارتر يلتقي زعيم حركة حماس في دمشق
عقد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر لقاءا مع زعيم حركة حماس خالد مشعل في دمشق اليوم متحديا بذلك معارضة قوية من واشنطن وإسرائيل. يجري كارتر الحائز على جائزة نوبل للسلام جولة في منطقة الشرق الأوسط لمناقشة سبل إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وقد تعرض إلى انتقاد من واشنطن وغضب من إسرائيل لخططه بالتحدث إلى حركة حماس وهي حركة يعتبرها الطرفان منظمة إرهابية. ذكرت الأنباء أن كارتر سيثير في لقائه مع مشعل مصير جندي إسرائيلي اختطفته حماس قبل عامين تقريبا.
وكان كارتر قد وصل إلى دمشق اليوم وقد التقى ممثل حركة حماس في القاهرة خلال هذا الأسبوع بعد أن منعته إسرائيل من دخول قطاع غزة.

بوتين يجري محادثات مع محمود عباس
عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يزور موسكو حاليا. تأتي هذه المحادثات في إطار التهيئة لمؤتمر دولي عن السلام في الشرق الأوسط الذي ترغب روسيا في استضافته في شهر حزيران المقبل. يذكر أن روسيا عضو في اللجنة الرباعية الدولية التي تعمل في مسألة السلام في الشرق الأوسط مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي غير أن روسيا لم تؤد حتى الآن سوى دور ثانوي مقارنة بدور واشنطن. وكان رد فعل إسرائيل فاترا إزاء فكرة دعوة موسكو إلى مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط في موسكو.

البابا يؤكد مسؤولية الأمم المتحدة في نشر العدالة والمساواة
ألقى البابا بندكت السادس عشر وفي اليوم الثالث من زيارته إلى الولايات المتحدة، ألقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم أكد فيها على أن احترام حقوق الإنسان مفتاح حل العديد من مشاكل العالم وحذر من خطر قرارات يتخذها عدد قليل من الأشخاص على التعاون الدولي.
البابا أكد أيضا على أن مهمة الأمم المتحدة في العالم هو النهوض بالعدالة وبالسلام وقال:
" النهوض بحقوق الإنسان يبقى الستراتيجية الأكثر فعالية للقضاء على عدم المساواة بين الدول والمجتمعات ومن اجل تعزيز الأمن. من المؤكد أن ضحايا المعاناة والضياع، أولئك الذي تنتهك كرامتهم دون أن يعاقب أحد، يتحولون إلى فريسة سهلة لثقافة العنف وقد يتحولون بعد ذلك إلى أشخاص ينتهكون السلام ".
البابا قارن بين رسالتي الكنيسة الكاثوليكية والأمم المتحدة قائلا إنهما مسؤولتان عن حماية البشر ومساعدتهم في الحصول على الحريات الأساسية.
كلمة البابا في الأمم المتحدة واحدة من أهم ما تتضمنه زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة وتستمر ستة أيام وتنتهي يوم الأحد المقبل.

بوتين يأمر بتطبيع العلاقات مع جورجيا
قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم إن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر أوامر باتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع جو رجيا ورفع العقوبات الاقتصادية عنها.
الناطق بلسان الخارجية ميكائيل كاميني قال:
" إضافة إلى قرارات استئناف خدمات النقل بين البلدين والتي تم تطبيقها ستتم إعادة الخدمات البريدية في وقت قريب. السلطات الاتحادية التنفيذية أمرت أيضا برفع القيود على منح تأشيرات السفر للمواطنين الجورجيين والشروع في مشاورات ثنائية على مستوى الخبراء بشأن دخول المنتجات الجورجية إلى الأسواق الروسية ".
هذا وتأتي هذه الإجراءات بعد يومين من إعلان روسيا إنشاء علاقات أوثق مع مقاطعتين جورجيتين تودان الانفصال عن جورجيا وهو ما أثار حفيظة الأخيرة.

معبد ياباني يرفض استقبال الشعلة الأولمبية
رفض معبد ياباني بوذي اليوم استضافة الشعلة الأولمبية مبررا ذلك بتعاطفه مع سكان التبت الذين يحتجون على حكم الصين في التبت. وكان من المفترض بمعبد زينكوي الشهير أن يكون نقطة انطلاق مسيرة الشعلة في اليابان في السادس والعشرين من هذا الشهر. يذكر أن مسار الشعلة في العالم رافقته احتجاجات مناوئة لسياسة الصين في التبت وقد طبقت الهند إجراءات أمنية لا سابق لها في العاصمة نيودلهي يوم أمس لتأمين مسيرة الشعلة.

مقتل نجل قائد القوات المسلحة الهولندية في أفغانستان
قال الجيش الهولندي إن نجل قائد القوات المسلحة الهولندية قتل مع أحد رفاقه في انفجار عبوة ناسفة في أفغانستان. الناطق العسكري فريك مولمان نفى وجود دليل على استهداف نجل القائد العسكري في هذا الهجوم. يذكر أن الجنرال بيتر فان اوم تسلم منصبه يوم أمس الخميس.

درجات حرارة آذار الماضي اكثر درجات شهور آذار ارتفاعا
ذكرت دائرة المحيطات والأنواء الأميركية أن الشهر الماضي كان اكثر شهور آذار حرارة في المناطق البرية في العالم والتي تم تسجيلها حتى الآن. الدائرة أضافت أن ارتفاع درجات الحرارة في قارة آسيا رفعت درجات الحرارة في بقية مناطق العالم بدرجة وثمانية أعشار مقارنة بمعدل الحرارة المسجل في القرن العشرين. يذكر أن ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية يثير مخاوف من تغير في الأنواء الجوية يعزوه المختصون إلى نشاطات الإنسان الصناعية.

هزة أرضية تهز ناطحات السحاب في شيكاغو
ضربت هزة أرضية منطقة مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة بلغت قوتها 5.2 على مقياس ريختر وأدت إلى اهتزاز ناطحات السحاب غير أنها لم تسفر عن إيقاع خسائر ضخمة بشرية ومادية. وقعت الهزة في وقت مبكر من صباح اليوم وجاء مركزها على بعد عشرة كيلومترات من ويست ساليم في ايلينوي وشعرت بها مدن أخرى مثل ميلووكي وفسكونسن وآيوا واتلنتا وجورجيا على بعد ستمائة وخمسين كيلومترا إلى الجنوب الشرقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG