روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 18 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

تناولت صحيفة الغد المؤتمر الصحفي الذي عقدة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في واشنطن وقالت ان رايس اشارت خلالة الى إنها ستضغط على جيران العراق العرب بشدة الاسبوع المقبل لعمل المزيد لدعم حكومة بغداد .
واضافت الصحيفةان رايس التي من المقرر ان تحضر مؤتمرا في الكويت للدول المجاورة للعراق في 22 من الشهر الجاري بينت ان رسالتها ستكون ان توفي الدول العربية بتعهداتها بزيادة الروابط الدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع حكومة بغداد.
واهتمت صحيفة الدستور بدعوة وزيري التربية والصحة الاردنيين الامم المتحدة الى دعم الاردن لاستضافته العراقيين
وقالت ان وزير التربية والتعليم الاردني الدكتور تيسير النعيمي دعا خلال استقبالةالممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة المعني بالاطفال والصراع المسلح راديكا سوامي دعا الأمم المتحدة والدول الداعمة إلى الإيفاء بالتزاماتها لدعم الدول المستضيفة للطلبة العراقيين ومنها الأردن لمساعدتها في الاستمرار في تقديم الخدمة التربوية لهم.
وتابعت ان النعيمي بحث خلال اللقاءانعكاسات قبول الطلبة العراقيين في المدارس الأردنية على النظام التعليمي من حيث ازدياد الحاجة للأبنية المدرسية والتجهيزات..
واضافت الصحيفة ان ، وزير الصحة الدكتور صلاح مواجدة اكدخلال لقائه سوامي أن الحكومة لن تألو جهدا في تقديم الرعاية للعراقيين المقيمين على الأراضي الأردنية وأن جميع مستشفيات الوزارة ومراكزها مفتوحة لهم.

وطلب وزير الصحة المساعدة بتقديم الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية والفرص التدريبية للكوادر الصحية الأردنية لتتمكن من الاستمرار بالقيام بواجبها نحو العراقيين المقيمين في الاردن.
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة العرب اليوم ان شركة الخطوط الجوية العراقية ارجأت رحلاتها الخارجية والداخلية بسبب العواصف الترابية التي تضرب العاصمة العراقية ومدن عراقية اخرى منذ وقت مبكر من صباح الخميس الماضي الى اشعار اخر .

ومن مقالات الرأي التي وردت في صحيفة الرأي مقال للكاتب عميش يوسف عميش جاء تحت عنوان شلل الرعاية الصحية في العراق :يقول الكاتب ان الوضع الصحي في العراق يعاني من ازمة معقدة من الصعب الخروج منها حيث تتحدث تقارير المنظمات الدولية عن شلل وضعف فرق الإسعاف والمراكز الطبية والمستشفيات.
ويضيف ان الحكومة العراقية ليست قادرة على تأمين غطاء طبي شامل وبمستوى جيد بسبب رداءة الوضع الإداري والمالي والأمني.

أما منظمات الإغاثة الدولية فإنها لا تتمكن من تقديم المساعدات الكافية والجيدة وذلك بسبب الوضع الأمني وصعوبة التنقل لإيصال الغذاء والدواء الى المناطق الساخنة.

على صلة

XS
SM
MD
LG