روابط للدخول

رايس: على الدول العربية الإيفاء بتعهداتها بزيادة الروابط مع العراق


ناظم ياسين

ذكرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الخميس أنها ستضغط على الدول العربية المجاورة العراق بشدة الأسبوع المقبل لعمل المزيد من أجل دعم الحكومة العراقية ووقاية العراق مما وصفتها بتأثيرات إيران "الشنيعة".
يشار إلى أن رايس ستحضر المؤتمر الدولي الموسّع الثالث لدول الجوار العراقي الذي ستضيّفه الكويت في الفترة ما بين الحادي والعشرين والثاني والعشرين من نيسان الحالي.
وأضافت رايس في مؤتمر صحافي في واشنطن أن رسالتها ستكون أن توفي الدول العربية بتعهداتها بزيادة الروابط الدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع الحكومة العراقية.
وفي هذا الصدد، ، نُقل عنها القول إن "اكثر ما يحتاجه العراق الآن وما سأضغط من أجله في الكويت هو دعم اكبر من جيرانه... يشمل فتح سفارات في بغداد وتبادل السفراء"، على حد تعبيرها.

أسفر هجوم في إحدى قرى ناحية العظيم شمالي بغداد الخميس عن مقتل 51 شخصا على الأقل وإصابة عشراتٍ آخرين بجروح عندما فجّر انتحاري حزامه الناسف وسط مجلس عزاء لعناصر الصحوة.
وصرح النقيب نجم عبد الله من الشرطة بأن "حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 51 قتيلا فيما أصيب 22 آخرون بالتفجير الانتحاري الذي استهدف مجلس عزاء في قرية البو محمد" التابعة لناحية العظيم شمال محافظة ديالى.
وكان النقيب عبد الله جاسم من شرطة العظيم أعلن في وقت سابق مقتل 45 شخصا عندما فجّر انتحاري حزامه الناسف مضيفاً أن التفجير الذي وقع نحو الساعة الحادية عشرة قبل الظهر بالتوقيت المحلي استهدف مجلس عزاء لشخصين من عناصر الصحوة قتلا قبل يومين"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
فيما أوضح شهود أن مجلس العزاء يعود لشقيقين يعملان مع الصحوة وهما عارف ومحمود العزاوي.

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ياب دي هوب شيفر الخميس استعداد الحلف لتوسيع نطاق مساعدته للعراق بتقديم التدريب العسكري والمعدات في إطار ما وصفه بـ"عهد جديد" في العلاقات لكنه استبعد القيام بأي دور في العمليات القتالية.
ونُقل عنه القول خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي في بروكسل "إنها بداية عهد جديد" مضيفاً أن "جميع أعضاء الحلف يودون أن يروا عراقا ينعم بالاستقرار والأمن والرخاء حيث نخاطر جميعا بالكثير"، على حد تعبيره.
من جهته، قال المالكي "لم نأت هنا اليوم لنطلب قوات إضافية..بل للحصول على المزيد من التدريب والمعدات"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وقد أدلى المالكي بتصريحاته عند ختام زيارة رسمية استمرت يومين إلى بروكسل حيث أجرى محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوربي وحلف شمال الأطلسي.

نُقل عن مسؤول عسكري أميركي في بغداد القول إن القوات الأميركية في المدينة تأمل في تسليم مسؤولية الأمن في معظم مناطق العاصمة العراقية إلى القوات العراقية خلال عام تقريبا.
ورَد ذلك في سياق تصريحاتٍ أدلى بها الكولونيل الين باتشيليت لوكالة رويترز للأنباء عن طريق البريد الإلكتروني وقال فيها "نتوقع انتقال مسؤولية الأمن في معظم مدينة بغداد إلى الإشراف التكتيكي بحلول وقت رحيل فرقتنا في أوائل ربيع 2009. ونعتقد أن هذا الأمر يمكن تحقيقه"، على حد تعبيره.
باتشيليت، وهو كبير مساعدي الميجر جنرال جيفري هاموند قائد القوات الأميركية في بغداد، أضاف في تصريحاته "نتوقع بالفعل أن تصبح قوات الأمن العراقية قادرة على تحقيق مستوى أمن دائم في معظم بغداد بحلول أوائل الربيع"، بحسب ما نُقل عنه.

في طوكيو، قضت محكمة يابانية الخميس بأن إرسال الحكومة قوات من السلاح الجوي إلى العراق يخالف الدستور السلمي للبلاد.
يذكر أن لليابان نحو 210 من أفراد قوتها الجوية متمركزين في الكويت ومن هناك ينقلون جوا إمدادات إلى القوات الأميركية في بغداد ومناطق أخرى من العراق.
وصرح ناطق باسم محكمة مقاطعة ناغويا بأن أكثر من 1100 شخص من بينهم سفير اليابان السابق في لبنان رفعوا دعوى تطالب بتعليق العملية.
وأضاف الناطق أن المحكمة رفضت الدعوى في حد ذاتها وقالت إنها لا تستطيع الحكم بتعليق العملية وان أصحاب الدعوى لم تقع عليهم أضرار نفسية لكن المحكمة أيّدت ما ورد في نص الدعوى من أن إرسال قوات السلاح الجوي يشكّل انتهاكا للمادة التاسعة من دستور اليابان لعام 1947 الذي ينبذ الحرب ويحظر استخدام القوة في حل النزاعات الدولية.
من جهته، قال أمين مجلس الوزراء الياباني نوبوتاكا ماتشيمورا "سنتشاور مع الوزارات المعنية فيما إذا كانت هناك ضرورة لاتخاذ إجراءات قانونية مثل الاستئناف لكن هذا لن يؤثر على الأنشطة الراهنة للقوات الجوية بأي شكل من الأشكال"، بحسب تعبيره
ورفضت وزارة الدفاع اليابانية التعليق على القضية إلى حين دراسة الحكم، بحسب ما أفادت رويترز.

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الخميس إن القوات الأجنبية التي وصفها بـ"الشيطانية" أخفقت في سعيها للهيمنة على موارد الطاقة في الشرق الأوسط.
وقد أدلى أحمدي نجاد بهذه الملاحظة في سياق كلمة ألقاها خلال العرض العسكري لمناسبة يوم الجيش الإيراني مضيفاً أن المنطقة يمكنها الحفاظ على أمنها دون مساعدة من القوات الأجنبية.
وحدات من الجيش الإيراني مرّت من أمام المنصة المقامة جنوبي طهران فيما حلّقت في الأجواء مروحيات وطائرات حربية. وكان من بين الأسلحة التي عرضت عدة صواريخ.
ونُقل عن أحمدي نجاد قوله أيضاً إن إيران هي "أقوى دولة" على وجه الأرض وأن "الشعب الإيراني هو الأقوى والأكثر استقلالا في العالم" مضيفاً أن بلاده "بلغت من القوة حدا لا يمكن لأي قوى عظمى أن تجرؤ معه على النيل من أمن ومصالح الشعب الإيراني"، بحسب تعبيره.

في موسكو، دعا الرئيس الفلسطيني الزائر محمود عباس الخميس إلى تنظيم مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط في العاصمة الروسية "في أقرب وقت" متحدثاً عما وصفها بـ"عوائق" تعرقل مفاوضاته مع إسرائيل.
وقال عباس في كلمة ألقاها أمام طلاب جامعة العلاقات الدولية في موسكو "نحن نريد لمؤتمر موسكو أن ينعقد في أقرب وقت ونتمنى له النجاح في دفع عملية السلام إلى الأمام وفي اقتراح الآليات الكفيلة لأحداث التقدم وتفادي العوائق الموجودة حاليا"، بحسب تعبير الرئيس الفلسطيني.
وأضاف عباس قائلا:
صوت الرئيس الفلسطيني
"....نحن نعتقد أنه مؤتمر هام ونعوّل عليه أن يدفع بعملية السلام بيننا وبين الإسرائيليين إلى الأمام......."

في غضون ذلك، أفادت الأنباء الواردة من غزة بأن من المتوقع أن يشهد القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مزيدا من أعمال العنف الخميس بعد مقتل 18 فلسطينيا من بينهم مصور تلفزيوني يعمل لحساب وكالة رويترز وسبعة أطفال إضافة إلى ثلاثة جنود إسرائيليين في توغلٍ إسرائيلي تلَته سلسلة غارات.
وتوعدت حركة حماس بالانتقام لقتلى الغارات الإسرائيلية إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت صرح بأن حماس هي التي تتحمل "المسؤولية المباشرة" عما يجري في القطاع.
يشار إلى أن إسرائيل هددت غير مرة بشنّ عملية واسعة النطاق للقضاء على حماس في غزة إلا أن الإعلام المحلي توقّع أن تنتظر حكومة أولمرت إلى ما بعد عطلة الفصح اليهودية التي تبدأ السبت.

وفي القاهرة، التقى الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الخميس مع وفد من حركة حماس أتى من قطاع غزة بعد أن منعت إسرائيل كارتر من زيارة القطاع. ويضم الوفد قياديين من حماس بينهم محمود الزهار وسعيد صيام وأربعة آخرين.
وقبل اجتماعه مع وفد حماس التقى كارتر الرئيس المصري حسني مبارك.

من جهته، شدد البيت الأبيض على أن الرئيس كارتر يتحرك بصفة شخصية لا سيما وأن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتبران حركة حماس منظمة إرهابية. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي غوردون جوندرو "لا نعتقد أن الاجتماع كان مفيدا"، بحسب تعبيره.

وصل مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ولش إلى بيروت الخميس لإجراء محادثات مع مسؤولين لبنانيين في شأن الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.
ومن المقرر أن يلتقي ولش رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري إضافةً إلى زعماء سياسيين آخرين.
وتأتي زيارة ولش قبل أيام من الجلسة النيابية المقررة في 22 نيسان لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وهو منصب شاغر منذ 24 تشرين الثاني 2007. وأرجئت هذه الجلسة حتى اليوم 17 مرة بسبب النزاع بين الأكثرية والمعارضة على السلطة.

نوّه الزعيم الليبي معمر القذافي بأهمية الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ليبيا واستغرقت أربعا وعشرين ساعة. وقال القذافي في كلمة بثها التلفزيون العام الليبي الخميس "هذه الزيارة هي أول زيارة لرئيس روسي لليبيا" مضيفاً أنها "زيارة تاريخية واستراتيجية مهمة جدا"، بحسب تعبيره.
وأشار القذافي الذي انتُخبت بلاده بين الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعامي 2007 و2008 إلى ضرورة إصلاح المنظمة الدولية من أجل التصدي لما وصفه بـ"الخلل في التوازن" الدولي.
بوتين ختَم اليوم زيارته إلى طرابلس التي وصلها الأربعاء على رأس وفد اقتصادي ضخم وتوجّه إلى سردينيا حيث يلتقي سيلفيو برلوسكوني الفائز في الانتخابات التشريعية الأخيرة في إيطاليا.

هذا وقد جرى التوقيع خلال زيارة بوتين على عدد من الاتفاقيات الرامية إلى تعزيز العلاقات بين روسيا وليبيا ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ارتياحه إلى نتائج زيارته إلى ليبيا. وتم توقيع عشر اتفاقيات وعقود ثنائية أثناء الزيارة من بينها اتفاقية حول تسديد الدين الليبي وعقد حول بناء سكة حديدية في ليبيا. وقال الرئيس الروسي في تعليق حول اتفاقية تسديد الدين الليبي:
صوت الرئيس الروسي
"توفر هذه الاتفاقية فرصا جديدة لتوسيع تعاوننا في المجال الدولي سوية مع شركائنا الليبيين في حل القضايا العالمية في العديد من مناطق العالم بما في ذلك مناطق الأزمات الساخنة بالإضافة إلى تطوير الأمم المتحدة."

أفادت مصادر أمنية بأن الشرطة المصرية قتلت بالرصاص مواطناً من إريتريا أثناء محاولته التسلل عبر الحدود إلى إسرائيل يوم الخميس مما يرفع عدد المتسللين الذين قتلوا عند الحدود خلال العام الحالي إلى 11.
وأضافت المصادر أن شخصين آخرين أحدهما من إريتريا والآخر من السودان أصيبا بالرصاص في الحادث ذاته عندما فتحت الشرطة النار على مجموعة من المتسللين تجاهلت الأوامر الصادرة لها بالتوقف.
يشار إلى أن السلطات المصرية شددت من التعامل مع المتسللين عند الحدود منذ بداية العام الحالي إذ قتلت الشرطة المصرية 11 متسللا واحتجزت عشرات آخرين معظمهم من إفريقيا.

أعرب وزراء خارجية مجموعة الثماني للدول المتقدمة الخميس عن "قلقهم العميق" إزاء التوترات المتزايدة في زيمبابوي التي لم تُعلَن فيها حتى الآن نتائج انتخابات الرئاسة التي جرت في 29 من آذار.
وحضّ الوزراء في بيانٍ نشرته اليابان مضيّف مجموعة الثماني هذا العام على "حل سريع معقول وديمقراطي حقا" للمشكلة.
ونُقل عن البيان إن وزراء خارجية مجموعة الثماني يؤيدون دعوة مجموعة التنمية للجنوب الإفريقي (سادك) إلى الإعلان سريعا لنتائج الانتخابات "وفق مقتضيات القانون"، بحسب تعبيره.

أخيراً، وفي نيودلهي، اتخذت السلطات إجراءات احترازية مشددة لضمان الأمن خلال مسيرة الشعلة الأولمبية بالنظر إلى وجود نحو مائة ألف تيبتي يقيمون في المنفى في الهند.
وتحسّباً لتظاهرات التيبتيين، قامت الشرطة الهندية باعتقال العشرات من الأشخاص في الصباح الباكر في الوقت الذي وصلت فيه الشعلة عبر الطائرة إلى قاعدة عسكرية قادمة من إسلام آباد.
يذكر أن الشعلة الأولمبية تواصل طريقها إلى الصين التي ستضيّف دورة الألعاب الصيفية المقرر إقامتها في بيجنغ في آب المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG