روابط للدخول

المالكي يؤكد ثقته في دحر تنظيم القاعدة


رواء حيدر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم على ثقته في تمكن العراق من دحر تنظيم القاعدة كما أكد أن انسحابا مفاجئا لقوات التحالف سيؤدي إلى وقوع البلاد في حالة من الارتباك. المالكي قال أمام لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الأوربي.
( صوت نوري المالكي)
وخلال مؤتمره الصحفي مع رئيس المفوضية الأوربية تطرق المالكي إلى أحداث البصرة الأخيرة بالقول:
( صوت نوري المالكي )

المالكي: نرغب في علاقات جديدة ومتينة مع الاتحاد الأوربي
عبر رئيس الوزراء نوري المالكي عن رغبة العراق في إقامة علاقات جديدة ومتينة مع الاتحاد الأوربي قائلا إن العراق بلد غني لا يحتاج إلى تمويل قدر ما يحتاج إلى مساعدات فنية. المالكي قال أيضا إن العراق راغب في التعاون مع الاتحاد الأوربي في مجال الطاقة وتطوير قطاعي النفط والغاز وعبر عن ترحيبه بشركات النفط والخبراء الأوربيين وجاء حديث المالكي خلال زيارته إلى بروكسل. من جانبه أكد رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو في مؤتمر صحفي مشترك مع المالكي اليوم، أكد تضامن الاتحاد مع العراق:
" أخبرت رئيس الوزراء المالكي أن في إمكانه الاعتماد على تضامن الاتحاد الأوربي، على التضامن من اجل بناء بلد مزدهر ينعم بالسلام ويقوم على الديمقراطية وعلى حكم القانون. كانت هذه فرصة رائعة للاستماع بشكل مباشر إلى شرح رئيس الوزراء المالكي للوضع في العراق. وقد تبادلنا وجهات النظر عن الوضع الحالي بشكل مفتوح ".
رئيس المفوضية الأوربية أعلن أيضا قرب التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة في غضون أسابيع.

الرئيس الأميركي والبابا يعبران عن قلقهما على مسيحيي العراق
عبر الرئيس الأميركي جورج بوش والبابا بندكت السادس عشر الذي يزور الولايات المتحدة حاليا، عبرا في بيان مشترك أصدره البيت الأبيض عن قلقهما المشترك إزاء أوضاع المسيحيين في العراق وفي المنطقة. الرئيس الأميركي والبابا عبرا عن أملهما في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مع إنشاء دولة فلسطينية كما عبرا عن دعمهما سيادة لبنان واستقلاله كما ناقشا قضايا عالمية عديدة في لقاء عقداه اليوم في البيت الأبيض.

العراق يعرض على الاتحاد الأوربي زيادة الإمدادات بالغاز الطبيعي
قال مسؤولون أوربيون إن العراق عرض عليهم رفع الإمدادات بالغاز الطبيعي على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وجاء العرض خلال المحادثات التي أجراها وزير النفط حسين الشهرستاني ومفوض الاتحاد الأوربي لشؤون الطاقة أندريس ببـيـبالغس. المفوضية الأوربية قالت أيضا إن العراق سيزيد إنتاجه من النفط ليصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية هذا العام.

وزارة الدفاع تنفي إعفاء قائد عمليات البصرة من منصبه
نفى الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري تصريحات سابقة تحدثت عن إعفاء الفريق الركن موحان حافظ الفريجي قائد عمليات البصرة من منصبه. العسكري قال لوكالة رويترز للأنباء: اللواء الركن موحان حافظ الفريجي قائد عمليات البصرة ما يزال في منصبه في البصرة وهو يقود العمليات في المدينة.

إعفاء قائد عمليات البصرة ومدير شرطتها من منصبيهما ونقلهما إلى بغداد
أفادت وكالات الأنباء بأن الحكومة أمرت بإعفاء الفريق الركن موحان حافظ الفريجي قائد عمليات البصرة واللواء الركن عبد الجليل خلف شويل مدير شرطة المحافظة من منصبيهما. الوكالة نقلت عن المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري أن مهمة الفريجي في البصرة انتهت وأنه تم تعيين مسؤول آخر مكانه. غير أن الناطق بلسان وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف قال إن الحكومة قررت مكافأة الفريجي وخلف على النجاح الذي حققاه في البصرة وإنهما منحا رتبة أعلى في وزارة الدفاع في بغداد.

القوات الأميركية تطلق سراح مدير مستشفى الرشاد
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن علي بستان رئيس دائرة الصحة في شرق بغداد، قوله إن القوات الأميركية أطلقت سراح مدير مستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعقلية في بغداد سامي المالكي وذلك بعد شهرين من احتجازه لشك في تجهيز تنظيم القاعدة بمرضى عقليين يستخدمهم التنظيم في تنفيذ تفجيرات انتحارية.
كانت قوات أميركية قد داهمت مكتب سامي المالكي في شباط الماضي بعد عشرة أيام من تفجيرين انتحاريين وقعا في سوقين للحيوانات الأليفة في بغداد وراح ضحيتهما تسعة وتسعون قتيلا وأكثر من مائة وخمسين جريحا. وقال مسؤولون أميركيون وعراقيون في ذلك الوقت إن امرأتين من المريضات عقليا نفذتا التفجيرين.

القوات الأميركية تطلق سراح مصور يعمل لوكالة أنباء عالمية
أطلقت القوات الأميركية سراح مصور عراقي حائز على جائزة ببولتزر ويعمل لصالح وكالة اسوشيتيد بريس بعد احتجاز دام عامين. اسم المصور بلال حسين وقد تم تسليمه إلى زملائه في بغداد. يذكر أن الجيش الأميركي أعلن يوم الاثنين الماضي نيته في إطلاق سراح المصور يوم الأربعاء بعد تبرئته من تهمة ارتباطه بمتمردين على يد محكمة عراقية.

أخبار أمنية
-
أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين من مشاة البحرية في محافظة الانبار في انفجار عبوة ناسفة استهدف مركبتهما.
-
أعلن بيان للجيش الأميركي أن طائرة مسيرة بدون طيار تابعة لقوات التحالف رصدت خمسة مسلحين أثناء مهاجمتهم دورية للجيش العراقي في الجانب الغربي من حي الحيانية في البصرة وأضاف أن أربعة من المسلحين قتلوا وأصيب الخامس.
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل سبعة من مسلحي القاعدة في العراق في عمليات قامت بها الشرطة العراقية وقوات التحالف في تكريت في الثاني عشر من هذا الشهر. البيان أضاف أن أربعة من جنود التحالف أصيبوا بجروح خطيرة في انفجار حزام ناسف كان يحمله أحد المسلحين القتلى كما قال إن القوات اعتقلت ثلاثة آخرين لغرض الاستجواب.
-
بيان آخر أعلن قيام قوات عراقية باعتقال اثنين من المطلوبين للحكومة إضافة إلى سبعة أشخاص آخرين في عمليات متفرقة في البصرة في الرابع عشر من هذا الشهر.
-
في بغداد أعلنت مصادر في الشرطة اليوم أن اشتباكات وقعت يوم أمس الثلاثاء في مدينة الصدر أدت إلى مقتل شخصين وإصابة ثمانية عشر شخصا آخر. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في الشرطة أن بين الجرحى ثلاثة ثلاث نساء وثلاثة أطفال.

الجيش التركي يوجه ضربة إلى انفصاليين أكراد على الحدود
أعلن الجيش التركي اليوم أن طائراته وجهت ضربات إلى انفصاليين أكراد قرب الحدود، كانوا يحاولون التسلل إلى الأراضي التركية. بيان الجيش التركي أشار إلى مقتل الانفصاليين بينما عرض حزب العمال الكردستاني التركي رواية أخرى للحادث قائلا إن طائرات قصفت مناطق في جبال زاغروس دون أن تتمكن من إيقاع أي خسائر.
الجيش التركي ذكر أيضا أن اشتباكات وقعت في منطقتي ديار بكر وشرنخ قرب الحدود العراقية وأعلن مقتل أحد المسلحين.

عشرون قتيل في اشتباكات في غزة أحدهم مصور لوكالة رويترز
قتل سبعة عشر فلسطينيا بينهم مصور يعمل لوكالة رويترز للأنباء كما قتل ثلاثة جنود إسرائيليين في اشتباكات في قطاع غزة اليوم.
تسعة من الفلسطينيين في الأقل بينهم طفلان قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية في مخيم البريج في جنوب غزة بينما قتل المصور فاضل الشنة وفلسطينيان آخران في ما وصفه شهود بكونه ضربة جوية أخرى في وسط غزة. الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في هذا الحادث. وكان خمسة من النشطاء الفلسطينيين قد قتلوا في وقت سابق من هذا اليوم في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية.
الجيش الإسرائيلي قال من جانبه إنه فقد ثلاثة جنود في تبادل لاطلاق النار قرب معبر أمني بين إسرائيل والأراضي الفلسطينيية في وقت سابق من هذا اليوم.

أربعة قتلى من حماس واثنان من القوات الإسرائيلية
قتل أربعة من نشطاء حركة حماس وجنديان إسرائيليان في اشتباكات عنيفة في قطاع غزة اليوم أدت أيضا إلى إصابة عدد آخر من الفلسطينيين ومن الجنود الإسرائيليين. يذكر أن أحداث العنف الأخيرة في غزة وجنوب إسرائيل تعرقل جهود السلام التي تبذلها إسرائيل والقيادة الفلسطينية المعتدلة في الضفة الغربية. وكانت ضربات جوية إسرائيلية قد قتلت يوم الثلاثاء ناشطا في حركة الجهاد الإسلامي في غزة وأصيب في الحادث عدد من المارة.

محادثات شنغهاي حول إيران انتهت دون حلول
انتهت اليوم محادثات حول ملف إيران النووي في مدينة شنغهاي الصينية دون أن يتم حل جميع المشاكل. الدول الأعضاء الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا ناقشوا مشروع إضافة محفزات جديدة إلى حزمة محفزات عام 2006 بهدف إقناع إيران بوقف برنامج تخصيب اليورانيوم. مساعد وزير الخارجية الصيني هي يافي قال إن الأطراف المشاركة في المحادثات اتفقت على المضمون الرئيسي في خطة تهدف إلى أحياء المفاوضات:
" يمكننا القول إننا اتفقنا على المضمون الرئيسي في خطة أحياء المفاوضات غير انه لم يتم حل جميع المشاكل. ناقشنا أيضا سبل الانتقال إلى الخطوة التالية وهي بدء مفاوضات مع إيران. سنقوم بتبليغ وزاراتنا حول المسائل التي نوقشت اليوم ".
يذكر أن إيران رفضت على الدوام وقف برنامجها النووي مقابل الحصول على مكاسب تجارية وفي مجالات أخرى.

الشعلة الأولمبية في باكستان
وصلت الشعلة الأولمبية إلى باكستان وسط إجراءات أمنية مشددة وجرى احتفال التسليم داخل ملعب مغلق في إسلام آباد بعد أن غير المنظمون المسار المخطط للشعلة داخل العاصمة بسبب مخاوف أمنية. يذكر أن باكستان حليف وثيق للصين وأنها سعت إلى تجنب تكرر المظاهرات المناوئة للصين التي رافقت مسيرة الشعلة منذ البداية وكذلك تجنب وقوع هجمات على يد مسلحين.

قتيلان من قوات التحالف في أفغانستان
قتل اثنان من جنود قوات ايساف الدولية في أفغانستان وأصيب اثنان آخران في انفجار جنوب البلاد اليوم. يذكر أن أربعين من جنود التحالف قتلوا منذ بداية هذا العام في أفغانستان. من جانب آخر، أعلنت الشرطة مقتل ضابط في الشرطة وخمسة من مسلحين طالبان في اشتباكات وقعت في إقليم زابول.

أربعة واربعون قتيلا في انحراف حافلة في الهند
لقي أربعة واربعون شخصا حتفهم واغلبهم أطفال كانوا في طريقهم إلى المدرسة بعد انحراف حافلة كانت تقلهم على أحد الجسور وسقوطها في قناة مائية في الهند. الشرطة في ولاية غجارات قالت إنه تم انتشال الجثث غير أن اكثر من عشرين طفلا ما يزالون مفقودين. وقع الحادث في فادودارا وتبعد مائة كيلومتر تقريبا عن احمد آباد وهي المدينة الرئيسية في غجارات.

البابا يصل إلى واشنطن في أول زيارة له
وصل البابا بندكت السادس عشر إلى الولايات المتحدة في أول زيارة له إلى البلاد وتستغرق ستة أيام. الرئيس الأميركي جورج بوش استقبل البابا في قاعدة اندروز الجوية خارج واشنطن. البابا عقد اجتماعا اليوم في البيت الأبيض مع الرئيس بوش وقال في مؤتمر صحفي مشترك مخاطبا الأميركيين:
" مع ما تواجهه الأمة من قضايا سياسية وأخلاقية معقدة في عصرنا الحاضر، كلي ثقة في أن الشعب الأميركي سيجد في معتقداته الدينية مصدرا ثمينا للتأمل كي يجري حوارا عقلانيا ومسؤولا يتميز بالاحترام في إطار جهوده لبناء مجتمع إنساني وحر ".
هذا وسيخاطب البابا خلال هذه الزيارة المسؤولين عن التعليم العالي الكاثوليكي وسيلقي كلمة في مقر الأمم المتحدة وسيزور موقع أحداث الحادي عشر من أيلول من عام 2001 في نيويورك كما سينظم قداسين ضخمين قبل أن يغادر يوم الأحد المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG