روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 16 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

ابدت الصحف الاردنية اهتمامها بالعديد من المواضيع المتعلقة بالشأن العراقي حيث تناولت تصريحات لرئيس الوزراء السابق اياد علاوي حول الوضع في العراق وتناولت ايضا قرار الحكومة الاردنية المتعلق بتمديد مهلة اعفاء العراقيين من غرامات التجاوز على الاقامة كما اهتمت الصحف بشؤون عراقية اخرى .
نبدا جولتنا من صحيفة الدستور التي نشرت مقابلة اجرتها مع رئيس الوزراء السابق اياد علاوي

اشارخلالها الى ان المرحلة المؤلمة التي تعيشها البلاد وتداعياتها اثبتت بوضوح صحة ماحذرت اليه (حركة الوفاق الوطني العراقي) لطبيعة ما يجري على الساحة السياسية العراقية ..

وقال ان الواقع السياسي الذي تمر به البلاد قد اثبت انه ليس بمقدور جهة وحدها قيادة العراق وحل مشاكله حيث ان مشاكل العراق لاتحل الا عراقيا دون تدخل خارجي على ان لايكون هناك تهميش واقصاء لاية جهة ولاي سبب من الاسباب.

وقالت صحيفة العرب اليوم ان الحكومة الاردنية قررت تمديد مهلة اعفاء العراقيين من غرامات التجاوزعلى الاقامة مدة شهر جديد اعتباراً من يوم 17 من الشهر الجاري حيث تنتهي المهلة التي منحتها الحكومة الاردنية للعراقيين وهي اعفاؤهم من الغرامات المترتبة عليهم جراء وجودهم في المملكة بشكل مخالف لقانون الاقامة بحيث يتم اعفاء الراغبين بمغادرة المملكة بشكل كامل 100 % واعفاء الراغبين بالبقاء في المملكة من 50 % اضافة الى منحهم اقامة لمدة 3 اشهر من تاريخ تصويب اوضاعهم.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الراي ان محكمة امن الدولة الاردنية واصلت امس الثلاثاء محاكمة 3 متهمين خططوا لتجنيد انتحاريين وارسالهم الى العراق عن طريق سوريا
واوضحت الصحيفة انةتم خلال الجلسة الاستماع الى شاهد النيابة من الاجهزة الامنية الذي اكد على ضبطه افادات المتهمين الثلاث بطوعهم واختيارهم.
وبينت الصحيفة ان المحكمة قررت مواصلة النظر بالقضية والاستماع الى شهود النيابة في جلسة 28 من الشهر الجاري.
وننتقل الى الصفحة الاقتصادية لصحيفة الغد التي قالت ان رئيس مجلس ادارة المعرض الدولي الخامس لاعادة اعمار العراق محمد الزيادات اكدأن رجال اعمال عراقيين واردنيين وعربا يبحثون ابرام عقود تجارية على هامش المعرض الذي بدأ اعماله في عمان الاثنين الماضي.
موضحا أن "الاعلان عن هذه العقود قد يتم في ختام المعرض".
واضاف الزيادات ان "المعرض يعد فرصة كبيرة امام الشركات الراغبة في العمل في العراق خصوصا بعد اقرار ميزانية 2008 المخصصة لاعادة اعمار العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG