روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 15 نيسان


محمد قادر

تحدث مانشيت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان عن تمكن القوات العراقية من تحرير الصحفي البريطاني ريتشارد بتلر الذي كان مختطفاً في البصرة، لتصفها الزمان بالعملية العسكرية الجريئة.
هذا ومن الاخبار الاخرى في الصحيفة
­
سوق بغداد الجديدة ركام اسود واصحاب المحال في صدمة وذهول، فالنيران تلتهم 60 محلا
­
بينما إفتتاح جسر الصرافية مطلع آيار المقبل

اما في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي
فوزير التخطيط علي بابان يبين ان الحكومة غير ملزمة باستئذان الجانب الأميركي في عقود التسليح
وقيادة عمليات البصرة تحث المسيحيين المهجرين على العودة إلى المحافظة

صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني اشارت من جهتها الى تباين مواقف الكتل السياسية إزاء دعوة الجنرال بتريوس لحكومة المالكي لمدِّ يدها إلى التيار الصدري.

في حين نقرأ في جريدة الصباح الجديد المستقلة ان تقارير رسمية عراقية كشفت عن عمليات رشوة يتم فرضها على المتطوعين مقابل قبولهم في القوات الأمنية بمدينة البصرة الجنوبية التي تقرر دعمها بعشرة آلاف فرد، في وقت دعا الرئيس العراقي جلال طالباني الى تطهير هذه القوات من العناصر غير الكفوءة.
هذا ولم تذكر الصحف البغدادية ما دعا اليه السيد مقتدى الصدر الاثنين من اعادة النظر بقرار طرد العسكريين من الخدمة والذين سلموا اسلحتهم الى جيش المهدي اثناء الاشتباكات التي وقعت في البصرة وبقية المدن العراقية.

وانتقالاً الى الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني اذ يتناول ساطع راجي الكتمان والغموض المصاحبان للاتفاقية العراقية الامريكية المزمع إبرامها خلال الاشهر المقبلة.
فيقول ..
من المعروف إن هناك حساسية مرضية متوارثة تسيطر على التفكير الشعبي في المنطقة كما تسيطر على تفكير القوى المتطرفة من توقيع إتفاقيات عسكرية وأمنية مع دول غربية كبرى، ويحيط مثل هكذا إتفاقيات الكثير من الغموض الذي يصعد من نشاط نظرية المؤامرة ربما بسبب تجاهل أنظمة دول المنطقة للرأي العام الشعبي .
ولاطريق للخلاص من كل ذلك (كما يقول الكاتب) إلا عبر المكاشفة والمشاركة في الحوار للتوصل الى أكبر درجة ممكنة من الاتفاق بين المكونات السياسية أو بين فئات الشعب.
وعلى حد تعبير كاتب المقالة.

على صلة

XS
SM
MD
LG