روابط للدخول

رئيس الوزراء نوري المالكي يتوجه إلى عاصمة بلجيكا بروكسل


رواء حيدر

* مشروع انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي سيعتمد طريقة القائمة المفتوحة

يجري رئيس الوزراء نوري المالكي زيارة رسمية إلى الاتحاد الأوربي لمدة يومين على رأس وفد سياسي وأمني ونفطي.
وسيلتقي المالكي والوفد المرافق له خلال الزيارة رئيس وأعضاء البرلمان الأوربي وكذلك خوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوربية وخافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن الأوربي. كما سيتم اللقاء مع ياب دي هوب سخيفر السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (النيتو).
المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أكد أن الزيارة تهدف إلى تقوية العلاقات السياسية والأمنية والعسكرية بين العراق ودول الاتحاد الأوربي، وكذلك التباحث حول تفاهم عراقي أوربي في مجال الطاقة وبالخصوص في مجال الغاز، حيث يمتلك العراق احتياطيا واعدا من الغاز الطبيعي يمكنه من سد جانب مهم من احتياجات أوربا الهائلة لهذا النوع من الوقود. كما سيتم التطرق أيضا إلى التقدم الحاصل في المفاوضات المتعلقة باتفاقية التعاون والتجارة بين العراق والاتحاد الأوربي.
زيارة المالكي إلى بروكسل ستكون الأولى التي يجريها رئيس الوزراء. مراسل إذاعة العراق الحر في بروكسل آتو لوبياكاس أفادنا بان من المرجح أن تكون هذه الزيارة رمزية وألا تشهد توقيع اتفاقات مهمة:
" من المرجح أن تكون لهذه الزيارة قيمة رمزية حيث أن المعلومات المتوفرة تشير إلى أنه لن يتم التوقيع على اتفاقات مهمة. فمثلا لن يتم التوقيع خلال هذه الزيارة على اتفاق التعاون والتجارة الذي يجري التباحث حوله بين العراق والاتحاد الأوربي. اعتقد أن النقطة الأساسية التي ستركز عليها المباحثات العراقية الأوربية خلال هذه الزيارة هي مد خط لنقل الغاز من العراق إلى أوربا عبر تركيا ".
هذا وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية أن الوفد الذي سيرأسه المالكي إلى بروكسل سيضم مسؤولين في مجال الأمن أيضا غير أن مراسل إذاعة العراق الحر رجح أن تكون هذه الزيارة فرصة للمالكي لشرح احتياجات العراق وأوضاعه الداخلية ملاحظا أن أوربا لا تدرك ما هي هذه الأوضاع بالتحديد:
" اعتقد أن هذه الزيارة تمثل فرصة للجانب العراقي كي يشرح بشكل معمق ما هي احتياجاته فأنا أرى أن الصورة ليست واضحة لدى بروكسل حول ما يجري في العراق وما هي احتياجات العراق وأين تُنفق أموال الاتحاد الأوربي. اعتقد أن المالكي سيتطرق إلى هذه المواضيع خلال حديثه أمام البرلمان الأوربي يوم الأربعاء ".
هذا وأشار مراسل إذاعة العراق الحر في بروكسل إلى سعة آفاق التعاون المحتمل بين العراق والاتحاد الأوربي:
" يرغب الاتحاد الأوربي في توقيع اتفاق التعاون والتجارة مع العراق وفي الواقع فإن ما يفتقده الطرفان حاليا هو الإطار الرسمي لمثل هذا التعاون وإذا ما تم توقيع هذا الاتفاق فسيمثل أساسا جيدا، غير أن هذا الاتفاق وكما أشرت في السابق لن يتم توقيعه خلال هذه الزيارة ".

ولكن ماذا عن موقف الولايات المتحدة إزاء تعاون محتمل بين أوربا والعراق. مراسل إذاعة العراق الحر آتو لوبياكاس لاحظ أن واشنطن ترغب بالفعل في أن يقوم مثل هذا التعاون:
" تهتم الولايات المتحدة بأن يكون لأوربا دور اكبر في العراق قدر تعلق الأمر بالاقتصاد وبالتنمية ودعم الإصلاحات غير أن الاتحاد نفسه راغب في ذلك وتلك في واقع الأمر من نقاط قوته حيث انه يسعى دائما إلى دعم الديمقراطيات الفتية. العراق يمثل مركز اهتمام بالنسبة للاتحاد لكونه دولة مهمة على الصعيدين الإقليمي والعالمي ".

هذا وحاورت إذاعة العراق الحر الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي وسألته أولا عن آفاق التعاون الاقتصادي بين العراق والاتحاد الأوربي:
( مقابلة مع اسعد العاقولي )

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر
أقر مجلس الوزراء يوم الأحد مشروع انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي الذي جاء مكملا لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان صدر عنه إن هذا المشروع سيعتمد طريقة القائمة المفتوحة.
إذاعة العراق الحر سألت الخبير القانوني طارق حرب عن معنى تعبير القائمة المفتوحة وفرقه عن القائمة المغلقة:
( مقابلة مع طارق حرب )

على صلة

XS
SM
MD
LG