روابط للدخول

زيباري: الاتفاق الستراتيجي العراقي الأميركي سيطرح على مجلس النواب


رواء حيدر


مسؤولون عراقيون: خلافات بين واشنطن وبغداد حول ثلاثة قضايا :::: دول جوار العراق تتفق على تعزيز التعاون الأمني :::: ميليباند: القوات العراقية أثبتت مهنية عالية :::: قائد عسكري أميركي: هدف عمليات مدينة الصدر منع إطلاق صواريخ على المنطقة الخضراء

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن الاتفاق الستراتيجي طويل الأمد الذي يجري التباحث فيه حاليا بين العراق والولايات المتحدة سيطرح لاحقا على مجلس النواب.
كانت المباحثات قد بدأت الشهر الماضي بين البلدين وأعلن زيباري في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء انه تم استكمال الجولة الأولى من المفاوضات وأضاف أن هذه الاتفاقية لا تحوي أي بنود سرية وستكون شفافة وسيتم عرضها على مجلس النواب بهدف المصادقة عليها.
زيباري عبر أيضا عن اعتقاده بان نقاشا سياسيا ساخنا سيدور في مجلس النواب حول هذه الاتفاقية غير انه أكد أهميتها وحاجة العراق إليها.


مسؤولون عراقيون: خلافات بين واشنطن وبغداد حول ثلاثة قضايا
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين عراقيين رفضوا الكشف عن أسمائهم اليوم إن المفاوضات العراقية الأميركية بشأن اتفاقية ستراتيجية طويلة الأمد بين البلدين تشهد تضاربا في الآراء حول قضايا رئيسية منها الحصانة الممنوحة للعاملين والمتعهدين الأميركيين وصلاحية إصدار أوامر بتنفيذ مداهمات وهجمات ثم اعتقال أشخاص يعتبرون خطرا على الأمن، حسب الوكالة التي نقلت عن المتحدثة باسم السفارة الأميركية في بغداد إن الطرفين تبادلا عددا من المقترحات وامتنعت عن إعطاء تفاصيل أخرى.
يذكر أن هذه القضايا الثلاثة كانت مصدر خلاف في أوقات سابقة بين القوات الأميركية والحكومة العراقية.


دول جوار العراق تتفق على تعزيز التعاون الأمني
اتفقت دول جوار العراق اليوم وفي ختام اجتماعات عقدتها في دمشق ودامت يومين، اتفقت على تعزيز التعاون في مجال الأمن. حضر الاجتماع ست من دول الجوار إضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوربي بهدف تعزيز الدعم للحكومة العراقية. وأوصى المجتمعون باعتماد المعايير الدولية في مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات في مجال الأمن حول الجماعات التي تقاتل الحكومة، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء نقل أيضا عن بيان صدر عن السفارة الأميركية في دمشق أن واشنطن تأمل في أن تُترجم قرارات هذه الاجتماعات في شكل التزام جدي بمنع تسلل المقاتلين إلى العراق. البيان أشار إلى أن شبكات الإرهاب في المنطقة ما تزال تشكل خطرا كبيرا على العراق.


ميليباند: القوات العراقية أثبتت مهنية عالية
أشادت الحكومة البريطانية اليوم بمهنية القوات العراقية التي تمكنت من تحرير صحفي بريطاني اختطف منذ شهرين في البصرة. وزير الخارجية ديفيد ميليباند قال إن القوات العراقية أثبتت مهنية عالية خلال تحريرها الصحفي المختطف وأضاف أنه تم تسليمه إلى القنصلية البريطانية في البصرة.
الصحفي المحرر رتشارد باتلر قال اليوم في لقاء أجرته معه فضائية العراقية في البصرة:
" داهم الجيش العراقي المنزل وتغلب على الحراس ثم اقتحموا الباب وكان رأسي مغطى بكيس طوال فترة الاختطاف. وجهوا الي الكلام بصوت مرتفع فنزعت الكيس عن رأسي ".
يذكر أن وزارة الدفاع العراقية كانت قد أعلنت اليوم أن قوات عراقية تمكنت من تحرير الصحفي الذي يعمل لشبكة سي بي ايس الأميركية.


قائد عسكري أميركي: هدف عمليات مدينة الصدر منع إطلاق صواريخ على المنطقة الخضراء
قال قائد القوات الأميركية في بغداد الميجور جنرال جيفري هاموند إن القوات الأميركية والعراقية تنوي البقاء في الجزء الجنوبي من مدينة الصدر حيث يدور قتال مع رجال ميليشيا وان هذه القوات لا تنوي تجاوز هذه المنطقة. هاموند أضاف أن الهدف من العمليات هو منع إطلاق صواريخ في اتجاه المنطقة الخضراء، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
هذا ويقول مسؤولون عسكريون أميركيون إن الفترة الممتدة بين الثالث والعشرين من شهر آذار والثاني عشر من هذا الشهر شهدت إطلاق مائتين وسبعين صاروخا في اتجاه المنطقة الخضراء وإن سبعين بالمائة من هذه القذائف انطلقت من مدينة الصدر.


الصدر يطالب بإعادة أفراد الشرطة والجيش المقالين إلى وظائفهم
طالب رجل الدين مقتدى الصدر بإعادة جميع أفراد قوات الأمن العراقية الذين أعفوا من مهامهم لرفضهم المشاركة في القتال في البصرة إلى وظائفهم.
الصدر أضاف في بيان صدر عن مكتبه في النجف اليوم إن هؤلاء الأشخاص كانوا يطيعون قادتهم الدينيين الكبار فقط مدفوعين بواجباتهم الدينية، الصدر طالب بإعادتهم إلى أعمالهم بل وبمكافأتهم أيضا، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.
هذا وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت يوم أمس إعفاء ألف وثلاثمائة من القوات من مهامهم لرفضهم المشاركة في القتال في البصرة.


ألمانيا تعتزم استقبال ثلاثين ألف مسيحي عراقي
نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن ناطق باسم وزارة الداخلية الألمانية أن ألمانيا ستسعى إلى الحصول على دعم الاتحاد الأوربي لخطة تهدف إلى إعادة توطين ما يقارب من ثلاثين ألفا من المسيحيين الذين فقدوا الأمل في إمكانية استمرار حياة طائفتهم في العراق، حسب قوله. الناطق ماركوس باير أضاف أن هذه الخطة مشروطة بموافقة الاتحاد الأوربي بالإجماع غير انه لم يقل ما سيكون رد فعل برلين لو رفض وزراء الاتحاد هذا المشروع. الوكالة أشارت إلى أن عدد المسيحيين في العراق يبلغ ثمانمائة ألف شخص غير انه انخفض إلى النصف في عام 2005.

** *** **

أخبار أمنية:
-
حررت قوات عراقية اليوم صحفيا بريطانيا كان قد اختطف في البصرة قبل شهرين، حسب ما أعلن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع. يعمل الصحفي رتشارد باتلر لشبكة سي بي ايس الأميركية وكان مسلحون قد اختطفوه من فندقه مع مترجمه ثم أطلقوا سراح المترجم بعد أيام قليلة. العسكري قال إن الصحفي بخير وأنه تم تحريره في عملية عسكرية صباح اليوم.

-
أدى انفجار سيارتين مفخختين في شمال العراق اليوم إلى مقتل ثمانية عشر جنديا ومدنيا قرب الموصل بينهم اثني عشر من رجال البيشمرغة فيما أصيب اثنان آخران في الحادث. انفجرت السيارة المفخخة لدى اقترابها من حافلة كانت تقل رجال البيشمرغة قرب الحدود السورية. وفي تلعفر غرب الموصل فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في مأتم شيعي فقتل أربعة مدنيين وأصاب اثنين وعشرين، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء. وكانت سيارة مفخخة أخرى قد انفجرت في الموصل في وقت سابق اليوم فقتلت اثنين من المدنيين وأصابت ستة.

-
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في انفجار عبوة ناسفة في محافظة صلاح الدين اليوم.

-
أصدر الجيش الأميركي بيانا أعلن فيه دخول عملية صولة الفرسان واعتبارا من الثاني عشر من هذا الشهر طورا جديدا تمثل في تطهير المعاقل التي سيطرت عليها الميليشيات الإجرامية لا سيما في منطقة القبلة جنوب غرب المدينة.

-
بيان آخر أعلن مقتل إرهابي واحتجاز أربعة عشرة من المشتبه بهم في عمليات نفذت يومي الأحد والاثنين في شرق بغداد وبـيجي وتكريت وشمال التاجي وجنوب غرب تلعفر والموصل وغرب سامراء.

-
بيان آخر للجيش الأميركي أعلن مقتل ستة مسلحين بعد شنهم هجوما على قوات التحالف في وقت متأخر من يوم أمس الأحد شرقي بغداد.

-
الجيش الأميركي أعلن أيضا العثور على مقبرة جمعية جنوب المقدادية يوم أمس الأحد وتضم ما بين عشرين إلى ثلاثين جثة. قدر المختصون عمر المقبرة بثمانية اشهر.

-
وفي بيان منفصل أعلن الجيش الأميركي أن مسلحين فجروا عبوة ناسفة في وقت متأخر من يوم أمس الأحد قرب سوق العمال في شرق بغداد مما أدى إلى نشوب حريق ضخم.

-
لاقى خمسة مدنيين حتفهم اليوم في انفجار عبوة ناسفة في شارع النضال وسط بغداد. وأصيب في الحادث تسعة أشخاص بينهم رجلا شرطة.

-
انفجرت قنبلة داخل حافلة قرب الجامعة التكنولوجية في شرق بغداد فقتلت شخصين في الأقل وأصابت ستة، حسب قول الشرطة.

-
قرب اليوسفية انفجرت عبوة ناسفة فقتلت اثنين من رجال الشرطة وأصابت ثالثا.

-
في المحاويل عثرت الشرطة على جثتين تحملان آثار إطلاقات نارية.

-
أعلنت وزارة الدفاع إلقاء القبض على اثنين وأربعين مشتبها بهم على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية في أنحاء مختلفة من العراق.

-
تواصل القتال خلال الليلة الفائتة في مدينة الصدر بعد فترة هدوء دامت يوما واحدا وقالت مصادر طبية أن سبعة جرحى نقلوا إلى المستشفى خلال الليل.

** *** **

إصابة 15 جنديا أميركيا في حادث سير في الكويت
أعلن الجيش الأميركي إصابة خمسة عشر من جنوده في حادث سير وقع في الكويت المجاورة يوم السبت الماضي عندما اصطدمت حافلتان إحداهما بالأخرى شمالي العاصمة الكويت. لم يكشف الجيش الأميركي عن تفاصيل أخرى عن الحادث عدا قوله إنه تم نقل الجرحى إلى المستشفى وإن تحقيقا يجري حاليا في الحادث.


رئيس البنك الدولي يحذر من أزمة عالمية في مجال الأغذية
دعا رئيس البنك الدولي روبرت زوليك الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع وقوع أزمة عالمية في مجال الأغذية. في اجتماع لصندوق النقد الدولي ولجنة التنمية التابعة للبنك الدولي عقد في واشنطن، حذر زوليك من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية سيزيد من معاناة مائة مليون من فقراء العالم.
زوليك قال:
" نعتقد أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى الضعف خلال السنوات الثلاثة الماضية سيزيد من حالة الفقر التي يعاني منها مائة مليون شخص في الدول ذات الدخل المحدود. لا يتعلق الأمر هنا بتلبية احتياجات قصيرة الأمد رغم أهميتها بل يتعلق أيضا بضمان ألا تدفع الأجيال المقبلة الثمن ".
رئيس البنك الدولي أكد أيضا على أهمية تحرك عالمي سريع وقال:
" لا يمكننا الانتظار. علينا أن نضع أموالنا حيث أفواهنا الآن كي نتمكن من وضع الطعام في الأفواه الجائعة. هذه هي حقيقة الأمر بكل وضوح ".


باكستان تقرر تغيير مسار الشعلة الأولمبية
أعلن عارف حسن رئيس اللجنة الأولمبية في باكستان تغيير مسار الشعلة الأولمبية كما توقع ألا تواجه الشعلة عند مرورها بباكستان احتجاجات مناوئة للصين كالتي وقعت في مناطق أخرى من العالم. هذا ومن المخطط أن تصل الشعلة إلى إسلام آباد في وقت مبكر من يوم غد الثلاثاء.
يذكر أن الصين حليف وثيق لباكستان ومصدر للاستثمار والتجارة والتسليح وكان الرئيس بيرفيز مشرف قد انتقد القادة الغربيين ووسائل الإعلام لما دعاه بتسييسهم الألعاب الأولمبية.


مقتل 11 ضابط شرطة أفغاني
قال نائب مدير شرطة إقليم قندهار في أفغانستان أمان الله خان إن أحد عشر ضابط شرطة أفغانيا قتلوا في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش في الإقليم الذي يقع جنوب البلاد.
من جانب آخر أعلنت قوات ايساف الدولية اليوم مقتل اثنين من جنود حلف شمالي الأطلسي النيتو وإصابة اثنين آخرين في انفجار في جنوب أفغانستان وقع يوم أمس الأحد.


حزب روسيا الموحدة يعرض على بوتين رئاسة الحزب
قال حزب روسيا الموحدة وهو اكبر حزب في البلاد إنه ينوي الطلب رسميا من الرئيس فلاديمير بوتين الذي سيغادر منصبه في وقت قريب تسلم رئاسة الحزب.
رئيس الحزب الحالي بوريس غريزلوف أعلن ذلك قبل بدء مؤتمر الحزب اليوم:
" سبق وان وجهنا دعوات إلى فلاديمير بوتين وديمتري ميدفيديف للانضمام إلى صفوف الحزب باعتبارهم أعضاء غير أننا نتحدث الآن عن منصب محدد ننوي عرضه على فلاديمير بوتين وهو رئيس الحزب ".
هذا ولم يعلن الرئيس بوتين حتى الآن إن كان سيوافق على هذا العرض غير انه سبق وأن أعرب عن استعداده لتسلم منصب رئيس الوزراء بعد تنصيب ديمتري ميدفيديف رئيسا للبلاد في السابع من الشهر المقبل.


المحكمة العليا في زمبابوي: لا قرار بإعلان نتائج الانتخابات
رفضت المحكمة العليا في زمبابوي اليوم إصدار أمر يقضي بالإعلان فورا عن نتائج انتخابات التاسع والعشرين من شهر آذار الماضي الرئاسية. لم تشرح المحكمة أسباب رفضها هذا الطلب الذي وردها من حزب المعارضة الرئيسي " الحركة من اجل التغيير الديمقراطي " بهدف إجبار مفوضية الانتخابات على الإعلان عن النتائج. هذا وتقول المعارضة إن رئيسها مورغن شانجيراي هزم منافسه الرئيس الحالي روبرت موغابي في هذه الانتخابات مما يضع نهاية لحكمه الذي دام ثمانية وعشرين عاما. المعارضة قالت اليوم أيضا إن أحد أعضاء الحركة توفي إثر اعتداء بالسكاكين على يد مؤيدين لموغابي.

على صلة

XS
SM
MD
LG