روابط للدخول

برلمان إقليم كردستان يصدر وثيقة بمناسبة ذكرى الأنفال


عبد الحميد زيباري – أربيل

طالب المجلس الوطني لكردستان العراق بإثارة قضية جرائم الإبادة الجماعية التي تعرض إليها الشعب الكردي في المحافل الدولية. البرلمان طالب في جلسته التي عقدها بمناسبة الذكرى العشرين لعمليات الأنفال بتشريع قانون لتعويض عوائل ضحايا عمليات الأنفال وتنفيذ الأحكام الصادرة بحق المدانين. مراسل إذاعة العراق الحر يعرض للموضوع من خلال الوثيقة التي أقرها البرلمان وقرأها النائب كريم بحري.

وطالب برلمان كردستان في إعلان ما سُمِّي بـ(وثيقة التعامل مع آثار جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت بحق شعب كردستان العراق) من مجلس النواب العراقي والحكومتين العراقية والكردية باتباع سياسة خاصة في التعامل مع هذه القضية وإصدار قوانين تشريعية لتعويض ذوي ضحايا هذه العمليات. كما طالب برلمان كردستان من مجلس النواب العراقي ترشيع قانون لتعويض ضحايا هذه العمليات.

إلى ذلك اكد ديلمان آميدي عضو برلمان كردستان على ضرورة الضغط على الحكومة العراقية لإيفاء التزامتها في تنفيذ قرارات المحكمة الجنائية العراقية العليا.

ومن جانبه أشار سردار هركي عضو برلمان كردستان إلى أن تنفيذ قرارات المحكمة الجنائية العراقية العليا سيكون بداية لتحقيق العدالة في المنطقة.

وجاء اختيار يوم الاثنين لإحياء ذكرى عمليات الأنفال في إشارة إلى منتصف نيسان عام 1987 حيث بدأ النظام العراقي السابق بتوسيع هذه العمليات ضد القرى الكردية والتي أدت إلى تدمير آلاف القرى ومقتل وتهجير الآلاف من أهاليها.

على صلة

XS
SM
MD
LG