روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 14 نيسان


أحمد رجب – القاهرة

اهتمت صحف القاهرة على نطاق واسع بقرار وزارة الداخلية العراقية إقالة ‏1300‏ من أفراد الشرطة والجيش لامتناعهم عن أداء مهامهم خلال القتال الذي اندلع الشهر الماضي مع ميليشيات شيعية في جنوب البلاد‏.‏ واعتبرت صحيفة الأهرام أن القرار يعد أول إقرار من جانب الحكومة بوجود أوجه قصور في العملية العسكرية التي اندلعت في البصرة ضد ميليشيات جيش المهدي وامتدت في أنحاء جنوب البلاد وإلى بغداد‏.‏ وقالت الأهرام إن القرار أسفر عن تسريح ما يزيد عن ‏900‏ جندي وضابط في محافظة البصرة وحدها‏.

من التقارير المهمة أيضا أنباء حول اعتقال قائد تنظيم القاعدة في البصرة، وتنقل الجمهورية عن المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية محمد العسكري أن قوة من الجيش العراقي قبضت على المدعو أبو حذيفة زعيم تنظيم القاعدة في منطقة أبو الخصيب بمحافظة البصرة بعد تلقيها معلومات مخابراتية استدل منها على مخبئه. وتعتبر الصحيفة الإعلان العراقي يمثل تحولا مهما في العمليات الأمنية العراقية بوجه عام ضد العناصر الإرهابية في البلاد.

وفيما يمثل حلقة جديدة من المواجهات الأمريكية الإيرانية حول العراق، اتهم محمد جلال فيروز نيان مدير إدارة الخليج في الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة بمواصلة ما أسماه بالسياسات الخاطئة لها في العراق. وتنقل صحيفة المسائية عن المسؤول الإيراني نيان الذي رأس الوفد الإيراني في اجتماع لجنة الأمن والتنسيق لدول جوار العراق في دمشق نقلت عنه مطالبته بأن تعجل أمريكا في انسحابها من العراق "ويجب أن تقلل من تدخلها في شئون الحكومة العراقية". وفي الاجتماع ذاته أكدت مصر موقفها الثابت والصلب في مساندة ودعم العراق‏ واستعدادها لتقديم العون له في مختلف المجالات، كما تقول صحيفة الأهرام المسائي التي نقلت عن رئيس الوفد المصري في اجتماع دمشق مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية‏ السفير محمد بدر الدين أن مصر سعت من خلال مختلف الأطر العربية والإقليمية والدولية لتنسيق الجهود مع مختلف الأطراف لإيجاد مخرج من الأزمة العراقية‏،‏ وطالب دول الجوار بدور فعال لإقرار الأمن والاستقرار في العراق‏. الصحيفة المصرية أشارت إلى أن الاجتماعات ستركز على الإرهاب‏ في العراق‏ وتبادل المعلومات حول تحركات المنظمات والعناصر الإرهابية‏‏ من خلال مكاتب الارتباط‏‏ التي جری الاتفاق عليها في اجتماع دمشق في آب / أغسطس الماضي‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG