روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 14 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت صحيفة الرأي بالزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي نهاية هذا الأسبوع إلى بروكسل. وقالت وبحسب المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن المالكي سيجري محادثات في مجال الطاقة والشراكة مع الاتحاد الأوربي.

وأكد الدباغ أن المالكي "سيبحث اتفاقية التعاون والتجارة بين العراق والاتحاد الأوربي الأمر الذي سيهيئ العراق للدخول في شراكة مع الاتحاد". وأشار إلى أن الهدف من الزيارة هو "توثيق العلاقات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، والتوصل إلى تفاهم أوربي عراقي".

من جانبها اهتمت صحيفة الدستور بالاتفاقية التي وُقعت بين الحكومة الأردنية وبين شركة (تي أن تي) العالمية الأسبوع الماضي المتعلقة بتنظيم دخول العراقيين إلى الأردن والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 15 نيسان الجاري. وقالت الصحيفة إن الحكومة الأردنية ستمنح العراقيين من داخل العراق تأشيرات دخول لمدة شهر تبدأ من تاريخ الحصول على الموافقة من السلطات الأردنية بعد أن يكون طالب التأشيرة قد تقدم بطلب عن طريق أحد مكاتب (تي أن تي) الـ13 المتواجدة في كافة أنحاء العراق. وأوضحت الصحيفه أن التأشيرة التي تمنحها الحكومة الأردنية صالحة لمدة شهر كما يمكن لمقدم الطلب التقدم بطلب آخر في حال تم رفض طلبه الأول. وقالت إن هذا الإجراء هو من طلب الحكومة العراقية من أجل تنظيم دخول العراقيين إلى المملكة وتسهيلا للعراقيين من التواجد على الحدود والمطارات بانتظار فرصة دخول.

ومن صحيفة الدستور ننتقل إلى صحيفة الغد التي قالت إن محكمة أمن الدولة الأردنية حددت 27 نيسان الجاري موعداً للجلسة الثانية لمواصلة النظر في قضية انتحاريي العراق لحين ورود شهود النيابة العامة. وبينت الصحيفة أن المتهمين أجابوا خلال الجلسة الافتتاحية بأنهم غير مذنبين عن التهمة المسندة إليهم وهي القيام بأعمال لم تجزها الحكومة وتعريض المملكة لخطر أعمال عدائية. وبهذه الجلسة تكون محكمة أمن الدولة الأردنية باشرت بإجراءات محاكمة 12 متهما ينتمون لثلاث مجموعات إرهابية، أحبطت الأجهزة الأمنية مطلع هذا العام مخططاتها بفتح خط لتجنيد انتحاريين وإرسالهم إلى العراق عن طريق سوريا.

ومن الأخبار المتعلقة بالشأن الاقتصادي قالت صحيفة العرب اليوم إن الدورة الخامسة للمعرض الدولي لإعادة إعمار العراق تبدأ اليوم الاثنين في عمان بمشاركة نحو 400 شركة عربية وأجنبية تعمل في مجالات الإنشاء والبناء والنفط والغاز والطاقة وتكنولوجيا الأمن والحماية. وأكدت الصحيفة أنه سيقام على هامش المعرض مؤتمر دولي بمشاركة رجال أعمال عراقيين لبحث الفرص المتاحة أمام الشركات الراغبة بالعمل في العراق، وتابعت أن وفدا حكوميا عراقيا كبيرا سيحضر المعرض برئاسة وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني شيروان الوائلي وممثلين عن وزارات عراقية أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG