روابط للدخول

مجلس الوزراء يوافق على قانون انتخابات المحافظات


كفاح الحبيب


إقالة 1300 من أفراد الشرطة والجيش لامتناعهم عن أداء مهامهم :::: إلقاء القبض على زعيم تنظيم القاعدة في البصرة :::: إصابة جنديين وثلاثة مدنيين بجروح بصاروخ أخطأ هدفه في بغداد الجديدة :::: لجنة التعاون والتنسيق الأمني لدول جوار العراق تعقد اجتماعها الثاني في دمشق

وافق مجلس الوزراء على قانون انتخابات المحافظات التي تجرى في وقت لاحق هذا العام وسيحيله الى مجلس النواب للموافقة عليه.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال في مؤتمر صحفي ان أمام البرلمان تسعين يوماً للموافقة على القانون.
وكرر الدباغ مرة أُخرى تهديدات الحكومة بأن الجماعات التي تتبعها ميليشيات مُسلحة سيحظر عليها خوض الانتخابات.


أقالت الحكومة ألفاً وثلاثمئة من أفراد الشرطة والجيش لامتناعهم عن أداء مهامهم في القتال الذي اندلع الشهر الماضي مع ميليشيات في جنوب العراق.
المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف قال ان أكثر من تسعمئة فصلوا من عملهم في البصرة، أما الباقون فهم في محافظة واسط التي امتد اليها القتال.
واعترف مسؤولون بأن ألف جندي رفضوا القتال في أكبر حملة عسكرية تقودها القوات العراقية حتى الآن دون مشاركة تذكر من جانب القوات البرية الأميركية أو البريطانية.


أصيب جنديان أميركيان وثلاثة مدنيين عراقيين بجروح عندما أخطأ صاروخ هدفه وأصاب سيارة أميركية في منطقة شرق بغداد.
الجيش الأميركي قال في بيان ان طائرة أميركية أطلقت صاروخا من طراز هلفاير على أربعة مسلحين كانوا يزرعون قنبلة على الطريق في بغداد الجديدة أمس، وأشار الى مقتل اثنين من المسلحين.
وأضاف البيان أن صاروخا ثانيا أخطأ الهدف عندما أطلق على المسلحين الآخرين، ما أدى إلى اشعال النيران في سيارة أميركية ومنازل مجاورة.
الجيش الأميركي قال انه يحقق في سبب هذا الحادث، فيما قالت الشرطة انه لم يكن هناك قتال يذكر على ما يبدو في مدينة الصدر ليلة السبت.


أُلقي القبض اليوم على زعيم تنظيم القاعدة في محافظة البصرة، ليكون ثاني قيادي في التنظيم يتم اعتقاله خلال أربع وعشرين ساعة.
المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري أوضح ان شخصاً يدعى ابو حذيفة ألقي القبض عليه في منطقة ابو الخصيب بموجب معلومات استخبارية دلت على موقع اختبائه، وأكد ان المعتقل اعترف أنه زعيم تنظيم القاعدة ومسؤول عن عمليات قتل وتهجير ضد ابناء البصرة وقوات الامن ، مشيراً الى انه قيد التحقيق في الوقت الحاضر.
وكان مصدر امني مسؤول في محافظة الانبار ذكر ان قياديا ًبارزاً في تنظيم القاعدة اعتقل عصر امس مع اثنين من مرافقيه بالقرب من الحدود العراقية الاردنية.


وصفت كتلة التحالف الكردستاني المباحثات التي أجراها رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء نوري المالكي بالايجابية.
المتحدث بإسم الكتلة فرياد راوندوزي أوضح أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع الأول الذي عقد أمس قضايا تتعلق بالعقود النفطية وقانون النفط والغاز وتنظيم الكمارك، وكيفية دمج حرس الإقليم المعروفين بالبيشمركة بالجيش العراقي ضمن معايير القوات المسلحة العراقية، بالإضافة الى المادة مئة وأربعين من الدستور وتنظيم العلاقة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم.
وأضاف راوندوزي أنه جرى التأكيد على أن تجتمع فرق فنية من الطرفين اعتباراً من اليوم الأحد وحسب الاختصاصات لبحث الملفات العالقة.


بدأ في دمشق اليوم الاجتماع الثاني للجنة التعاون والتنسيق الامني لدول جوار العراق.
ويحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى، بالإضافة الى ممثلين عن الاردن وايران والبحرين وتركيا والسعودية والعراق والكويت ومصر والامانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.
وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد قال في كلمة في افتتاح جلسة اليوم ان الاجتماع يهدف الى تقييم ما قامت به الأطراف المشاركة خلال العام المنصرم.


خفّض العراق سعره الرسمي لتعاقدات بيع نفطه الخام في شهر أيار للمشترين في اسيا واوروبا والولايات المتحدة.
مسؤول نفطي ذكر ان العراق خفض سعر خام البصرة الخفيف للمشترين الاسيويين بمقدار خمسين سنتا الى خصم دولارين وتسعين سنتاً لمتوسط اسعار عمان/دبي.
من جهة أخرى قال المتحدث بإسم الحكومة علي الدباغ ان العراق قبل حتى الان خمساً وثلاثين شركة للتنافس على عقود للغاز والنفط من بين مئة وست وعشرين شركة قدمت اوراقها الى وزارة النفط، مشيراً الى ان قائمة بالشركات المتأهلة سيتم نشرها في غضون الايام المقبلة.


قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون انه عرض استضافة محادثات سلام خاصة بأقليم دارفور.
متحدث بإسم المكتب قال ان المسؤولين البريطانيين على اتصال بحكومة الخرطوم وجماعات التمرد لعقد قمة بأسرع ما يمكن، واشار الى ان الحكومة البريطانية تفعل ذلك بالاشتراك مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.
المتحدث قال ان رئيس الوزراء البريطاني يعرض عقد محادثات تشمل جميع الاطراف في لندن اذا كان ذلك سيسهل حدوث تقدم باتجاه حل دائم في دارفور.


قال مسؤول في لجنة الانتخابات بزيمبابوي انه ستتم في غضون اسبوع اعادة فرز الاصوات في ثلاث وعشرين دائرة انتخابية في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت أواخر الشهر الماضي.
ولم تعلن بعد نتيجة انتخابات الرئاسة، لكن مسؤولين قالوا ان الحزب الذي يتزعمه الرئيس روبرت موغابي فقد السيطرة على البرلمان لاول مرة منذ حكمه الذي بدأ قبل ثمانية وعشرين عاما، فيما يقول حزب المعارضة ان زعيمه مورغان تسفانغيراي فاز في انتخابات الرئاسة، رافضاً اي عملية لاعادة فرز الأصوات.
من جهته حض أمين عام تجمع التنمية الأفريقي الجنوبي توماز سالوماو الهيئة المشرفة على الإنتخابات في زمبابوي بإعلان نتائج إعادة الفرز وفقاً للقانون، وقال أمام قمة للتجمع تعقد في العاصمة الزمبابوية لوساكا:
"إذا كان مثل هذا النوع من التحقق وعَدّ الأصوات يضع الأحزاب أمام خيار إجراء جولة أخرى من الإنتخابات ، فالحكومة مدعوة لضمان تنظيم تلك الجولة الإنتخابية في بيئة آمنة."


عقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إجتماعاً اليوم للتحضير من أجل محادثات عباس مع الرئيس الاميركي جورج بوش في وقت لاحق هذا الشهر.
مسؤول اسرائيلي قال انه ثاني اجتماع يعقده المسؤولان خلال أسبوع ، مشيراً الى ان الإجتماع يهدف الى زيادة مستوى التعاون والتنسيق قبل أن يزور عباس واشنطن.

على صلة

XS
SM
MD
LG