روابط للدخول

عرض للصحف العراقية الصادرة باللغة العربية ليوم الأحد 13 نيسان


محمد قادر

في الوقت الذي أشارت بعض صحف بغداد ليوم الأحد إلى تجدد الاشتباكات في مدينة الصدر، إلا أن الصباح الجديد وهي صحيفة مستقلة تحدثت عن تخفيف الحصار عن المدينة، إضافة إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي يأمر بتوزيع حصة غذائية إضافية لأهالي المدينة.

ونطالع في الصباح الجديد أيضاً أن وزير الدفاع عبد القادر العبيدي يؤكد للصحيفة بأنه تم العثور على أعداد كبيرة ومتنوعة من الأسلحة الثقيلة إيرانية الصنع، وبعض المتفجرات عربية الصنع، وأن أغلب الأسلحة الثقيلة تحتوي على أخطاء في أجهزة التصويب عند إطلاقها.

صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني قالت في صفحتها الأولى:
** الكتلة الصدرية تنتقد وزير الداخلية لإصداره أوامر بفصل المتخلفين عن قتال جيش المهدي
** جبهة التوافق تنفي طرح شروط جديدة إزاء عودتها للحكومة

أما الصباح الصحيفة الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي فنشرت أن وزارة الخارجية العراقية تؤكد أن المفاوضات مع واشنطن ستبقى سرية حتى التوصل إلى اتفاق استراتيجي، بينما السفير الأميركي يطالب الدول العربية بمواقف داعمة لبغداد.

أما من عناوين صحيفة المدى المستقلة فنطالع:
** 50 مليون دولار منحة طوارئ من مجلس الوزراء لاستيراد الأدوية
** انقطاع شبه تام للكهرباء في بغداد خلال اليومين الماضيين بسبب خلل فني

هذا وفي جريدة الاتحاد التي تصدر عن الاتحاد الوطني الكوردستاني يكتب فرياد رواندزي أن الخلاف أو الاختلاف بين الحكومة الاتحادية وحكومات الأقاليم والمناطق في الأنظمة الفيدرالية ليس بأمر غريب أو مسألة خطرة. فيذكر الكاتب أمثلة عن الخلافات التي تنشأ بين المقاطعات الغنية والحكومة الاتحادية في العديد من دول العالم مثل كندا وإندونيسيا وإسبانيا، ليتحول بعدها إلى النموذج العراقي الذي يشهد خلال هذه الأيام مجيء وفد إقليم كردستان إلى بغداد برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان. ويقول الكاتب عن هذه الزيارة: "يجب أن لا تنتهي بتبادل المجاملات والكلام المعسول بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، بل يجب أن ترسي هذه الزيارة حلولاً للقضايا المعلقة"، مضيفاً بأن مهمة وفد حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية صعبة وشاقة إلا أنها غير مستحيلة لكنها تحتاج إلى جرأة في التصدي للملفات العالقة وعزم وإقدام لتقديم تنازلات متبادلة حتى لو كانت مؤلمة،
وكما ورد في جريدة الاتحاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG