روابط للدخول

واشنطن تقول انها لا تعتبر مقتدى الصدر عدوا


فارس عمر ونبيل الحيدري

ـ مقتدى الصدر ليس عدوا بنظر اميركا
ـ ربيع بغداد وخريف السياسة
ـ آلاف القطع الأثرية ما زالت مفقودة

أكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان الولايات المتحدة لن تنظر الى رجل الدين مقتدى الصدر على انه عدو لها ما دام التيار الصدري منخرطا في العملية السياسية ويقوم بدور سلمي في الحياة السياسية العراقية. واعلن غيتس في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) "ان مَنْ كان مستعدا للعمل في اطار العملية السياسية وبطريقة سلمية ليس عدوا للولايات المتحدة".
غيتس وصف مقتدى الصدر بأنه "شخصية سياسية مهمة" ولديه قاعدة شعبية واسعة. واضاف ان الولايات المتحدة تريده ان يصبح جزء من العملية السياسية إن لم يكن منخرطا فيها اصلا.
اذاعة العراق الحر التقت مسؤول الهيئة الاعلامية للتيار الصدري صلاح العبيدي الذي اعتبر تقييم السياسيين والمحللين الاميركيين للتيار الصدري تقييما دقيقا
((....))
ولفت العبيدي الى الخطوات التي اتخذها التيار الصدري في اطار العملية السياسية التي قال ان الأحزاب هي المستفيدة الوحيدة منها
((....))
ولاحظ مسؤول الهيئة الاعلامية للتيار الصدري صلاح العبيدي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الوضع الراهن في العراق يتسم بانعدام الثقة بين الاطراف السياسية
((....))
في غضون ذلك قررت الحكومة فتح بعض المنافذ المؤدية الى مدينة الصدر شرقي بغداد التي شهدت اشتباكات عنيفة اسفرت عن مقتل ثلاثة عشر مسلحا على الأقل يوم السبت. وقال الجيش الاميركي ان معركة "معقدة" تجري في المنطقة فيما نقلت وكالة رويترز عن مواطنين من سكان مدينة الصدر ان اشتباكات يوم السبت كانت الأشد عنفا منذ بدأت الحكومة عمليتها الأمنية في المنطقة.
المحلل السياسي باسم الشيخ قال ان ما يجري في مدينة الصدر يندرج في اطار حملة تقول الحكومة انها تستهدف الخارجين عن القانون
((....))
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا في اجتماع مع ممثلي الكتل السياسية يوم الخميس الماضي الى تفعيل قرارات المجلس السياسي للأمن الوطني بعدم مشاركة أي جهة سياسية لديها ميليشيات في الانتخابات القادمة وفق الدستور. المحلل باسم الشيخ لاحظ ان هذه اول مرة يحدث فيها مثل هذا التوافق بين القوى السياسية
((....))
واعرب الشيخ عن اقتناعه بأن القوى السياسية توصلت اخيرا الى قناعة بضرورة تغيير اسلوب التعامل السائد حاليا في الساحة السياسية
((....))
المحلل السياسي باسم الشيخ اتفق مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس على ان مقتدى الصدر شخصية لها ثقلها في الساحة السياسية العراقية واصفا موقفه بالاعتدال
((....))
وكان الرئيس جلال طالباني استقبل وفدا من التيار الصدري ضم عضوي مجلس النواب بهاء الأعرجي وقصي عبد الوهاب فيما اصدر رئيس الوزراء نوري المالكي توجيهات الى الأجهزة المختصة بالتحقيق في اغتيال المسؤول القيادي في التيار الصدري رياض النوري في النجف يوم الجمعة.

** *** **

في اجتماع عقده الرئيس جلال طالباني مع نائبه طارق الهاشمي شدد المسؤولان على ضرورة حل الخلافات بين القوى السياسية. ولاحظ المراقبون ان رئيس الجمهورية ونائبه نحتا مصطلحا جديدا بدعوتهما الى استثمار "ربيع بغداد السياسي" على حد وصفهما لحل المشاكل.
اذاعة العراق الحر التقت رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك لاستطلاع رأيه باطلاق صفة "الربيع السياسي" على الوضع الراهن
((....))
المطلك اقترح ان المخرج من الوضع الراهن يكون بعقد مؤتمر وطني عام
((....))
واستبعد رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك ان يقوم مجلس النواب بدور المنبر الذي يجمع تحت قبته الأطراف السياسية على اختلافها للتحاور بشأن التوصل الى حل
((....))
وكان طالباني والهاشمي اشارا عقب اجتماعهما الأخير الى قرب عودة القوى المنسحبة من الحكومة وحدوث تطورات قالا انها تبشر بالخير.

** *** **

رافقت أحداث تغيير النظام السابق في نيسان ألفين وثلاثة مشاهد رسخت في ذاكرة المواطن العراقي ووثقها الإعلام الدولي ومنها مشهد إسقاط تمثال صدام حسين ومشاهد اجتياح مؤسسات الدولة ونهب وتخريب موجوداتها. وطالت اعمال النهب بصفة خاصة المتحف الوطني العراقي ومركز الفنون والمكتبة الوطنية في بغداد. وبعد خمس سنوات ما زال الكثير من كنوز هذه المراكز مفقودا وانتقلت آلاف من قطعها الى أسواق ودول مختلفة. وقد تأخرت الحكومة في منهجة خطط استعادة ما يمكن استعادته من تلك الاثار ، كما يوضح د. سعد اسكندر مدير دار الوثائق والكتب في حديث لإذاعة العراق الحر :
((سعد اسكندر))

مستشار وزارة الثقافة كامل شياع أكد من جانبه أن لجنة شُكلت في مجلس الوزراء مؤخرا مهمتها وضع استراتيجية لاعادة الآثار العراقية أضاف :
((كامل شياع))

شياع قال في حديثه لإذاعة العراق الحر ان الأردن من بين اكثر دول الجوار تعاونا لاعادة المفقود من الآثار العراقية. وتمكنت الاجهزة الاردنية المختصة من ضبط اكثر من الف وخمسمائة قطعة أثرية متنوعة فضلا عن ان الشرطة الدولية "الانتربول" تبدي تعاونا كبيرا في هذا المجال حيث يقوم هذا الجهاز الدولي بمتابعة ورصد الآثار العراقية المسروقة من خلال مراقبة أسواق المزاد وجامعي الأعمال الأثرية وأوضح :
((كامل شياع))

مستشار وزارة الثقافة تحدث عن آليات متطورة بدأ اعتمادها في ملاحقة الاثار العراقية المسروقة فقال :
((كامل شياع))

الاثار العراقية ما زالت تواجه اليوم أخطارا مختلفة ومنها تعرض العديد من المواقع التي تزيد على عشرة آلاف موقع في أنحاء العراق عموما الى النبش والحفر وسرقة آثارها أو تعرض بعض تلك المواقع الى تخريب نتيجة وقوعها ضمن مناطق استغلت لإغراض عسكرية. مستشار وزارة الثقافة كامل شياع :
((كامل شياع))

صحيفة "لوس انجلس تايمز" سلطت الضوء مؤخرا على الآثار العراقية التي فُقدت خلال الحرب مقدرة عددها بخمسة عشر ألف قطعة أثرية تعرضت للسرقة او لم يعرف مصيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG