روابط للدخول

اسواق الذهب في كردستان لم تتأثر بشكل كبير بالأرتفاع الذي شهدته اسعار الذهب عالميا


عبد الحميد زيباري – اربيل

بالرغم من تذبذب اسعار الذهب في اقليم كردستان الى ان الأقبال على شرائه ما زال كبيرا خاصة في فصل الربيع مع تزايد الأعراس..وأشار عضو في نقابة الصاغة ان اسواق الذهب في الأقليم لم تتأثر بشكل كبير بالأرتفاع الذي شهدته اسعار الذهب عالميا ،مبينا ان اسواق كردستان تعتمد بالدرجة الأولى على اسواق دبي في الوقت الذي تقلص فيه الأعتماد على الذهب في بغداد بسبب الأوضاع الأمنية..

التذبذب في سعر الذهب خلال الفترة الاخيرة جلعت المواطنين في تردد وقلق مستمرين بين شراء او بيع هذه المادة التي تعتبر زينة وخزينة عند اغلب الناس.

وشهدت اسواق الذهب عالميا طفرة كبيرة في ارتفاع اسعار الذهب وهذا ما وقع المواطنين في حيرة من امرهم في كيفية التصرف مع هذه المادة الثمينة.

اذاعة العراق الحر تجولت في اسواق الذهب في اربيل لمعرفة تاثير تذبذب اسعار الذهب على اسواق اربيل ومدى رغبة المواطنين في التعامل مع الذهب.

زيارتنا الاولى كانت لصياغة اكو لصاحبها بختيار صمد الذي اشار الى عدم تاثر اسواق الذهب في اربيل بشكل كبير بتذبذب سعر الذهب وقال :

الشرقيين يحبون الذهب وبالاخص الكر د يحبون الذهب ويعتبرونه شيء مهم ولهذا عندما ياتون دائما يشترون كميات كبيرة وبالاخص للعرسان الجدد.

وعن الموديلات التي عليها رغبة كبيرة لدى المواطنين قال بختيار صمد :
((....))

الموديل الخليجي والتركي والناس يحبون على الاغلب الموديل الخليجي ولهذا نحن نعتمد على السوق الخليجي في الذهب.

واشار الى ان اسواق الذهب في الاقليم لم تتاثر كثيرا باسعار الذهب المتذبذبة هذه الايام عالميا وقال : هناك تاثير على سوق الذهب ولكن هذا التاثير لم يكن في مستوى التخوفات في اسواق اقليم كردستان وهناك من يراقب لشرائه مرة اخرى.

ومن جانبه قال لقمان عزيز من صياغة القصر الذهبي الناس يأتون ويشترون الذهب لوجود حفلات الاعراس عديدة في فصل الربيع في كردستان وقال:
((....))

الى ذلك ذكر عضو في نقابة الصاغة في اقليم كردستان العراق ان اسواق الذهب لم تتاثر بشكل كبير بالارتفاع الكبير الذي شهدته اسعار الذهب عالميا كون اسواق اقليم كردستان العراق تعتمد على المبيعات، مشيرا ان اسواق كردستان تعتمد بالدرجة الاولى على اسواق الذهب في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقال عبدالكريم مصطفى محمد نائب رئيس نقابة الصاغة في اقليم كردستان العراق في حديث مع اذاعة العراق الحر:
((....))

كما التقت اذاعة العراق الحر بمجموعة نساء كانت تتجول في سوق اربيل للذهب اللاتي اشتكين من ارتفاع اسعار الذهب مقارنة بالدولار الامريكي الذي يشهد انخفاضا مقابل الدينار العراقي:
((....))

على صلة

XS
SM
MD
LG