روابط للدخول

حظر للتجوال في النجف في أعقاب اغتيال مساعد لمقتدى الصدر


كفاح الحبيب

صاروخ يحدث ثقباً في الطابق الثاني من فندق فلسطين ببغداد :::: مقتل 12 مسلّحاً في غارات جوية في البصرة وببغداد :::: إطلاق سراح 28242 معتقلاً حتى الآن بموجب قانون العفو العام

أعلن في النجف فرض حظر التجوال، بدءاً من عصر اليوم الجمعة وحتى إشعار آخر وذلك في اعقاب اغتيال مساعد لمقتدى الصدر في المدينة.
مدير شرطة النجف اللواء عبد الكريم مصطفى أعلن حظر تجوال على السيارات والاشخاص في المدينة، واكد ان الحظر جاء على خلفية اغتيال رياض النوري أحد أبرز مساعدي الصدر.
وكان مسؤول في مكتب الشهيد الصدر في النجف قال في وقت سابق ان مسلحين أطلقوا النار على النوري امام منزله في حي الفرات شمال النجف لدى عودته من صلاة الجمعة، وأضاف ان الحادث أسفرعن مقتل النوري على الفور فيما لاذ المسلحون بالفرار مستقلين سيارة بدون لوحة تسجيل.

قال مسؤولون عسكريون ان القوات الاميركية والبريطانية قتلت إثني عشر مسلّحا في غارات جوية على معقل لميليشيات في البصرة ومدينة الصدر ببغداد.
الشرطة العراقية قالت انها تعرضت لاطلاق نار في الساعات الاولى من صباح اليوم عندما حاولت دخول حي الحيانية شمال البصرة، فيما قال المتحدث باسم الجيش البريطاني الميجر توم هولواي ان القوات البريطانية ردت بشن هجوم جوي أسفر عن مقتل ستة واصابة واحد من مسلحين كانوا يطلقون قذائف المورتر على القوات العراقية.
من جهته ذكر الجيش الاميركي أن طائرة أميركية بدون طيار حلقت فوق مدينة الصدر ببغداد وأطلقت صاروخا من طراز (هيلفاير) على مجموعة من المسلحين كانوا يحملون راجمات قذائف صاروخية فقتلوا ستة منهم في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.

ذكر شهود عيان ان صاروخا أحدث ثقبا في الطابق الثاني من فندق فلسطين ببغداد فيما قالت الشرطة ان ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب سبعة آخرون بجروح.
وفي الرمادي قتل ثلاثة من رجال الشرطة وأصيب خمسة بجروح في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة.
وفي الموصل قال الجيش الاميركي ان مسلحين شنوا هجوما بقذائف المورتر على موقع للجيش العراقي، ما اسفر عن جرح أحد عشر شخصاً، منهم اربع نساء.

قال الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار البيرقدار ان طلبات العفو المقبولة بموجب قانون العفو العام منذ اقراره اواخر شباط الماضي وحتى امس الخميس بلغت ثمانية وعشرين ألفاً ومئتين وإثنين وأربعين طلبا.
وأشار البيرقدار الى ان اللجان القضائية رفضت تسعة آلاف وسبعمئة وستة وعشرين طلباً تقدم بها معتقلون للعفو خلال الفترة نفسها بسبب عدم شمولهم بأحكام القانون.
ولفت البيرقدار الى ان اللجان القضائية ماضية في دراسة كافة الطلبات التي تصل إليها من المعتقليين، دون ان يحدد سقفا زمنيا لانتهاء عملها، وبين ان قانون العفو اتاح للذين لم تقبل طلباتهم بالعفو لتقديم طلب تمييز قرار اللجان القضائية الى محكمة التمييز العامة.

قال مسؤول كبير في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية ستقترح صيغة الشهر المقبل لحل الصراعات بشأن العديد من المناطق المتنازع عليها في العراق يمكن ان تمثل نموذجا لمستقبل محافظة كركوك.
مبعوث الامم المتحدة الخاص في العراق ستيفان دي ميستورا قال للصحفيين في بروكسل بعد محادثات مع مسؤولين في حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي انه سيقترح خيارات بحلول الخامس عشر من ايار لتحديد اي سلطة توضع تحتها اربعة مواقع متنازع عليها ليس من بينها كركوك.
ورفض دي مستورا تسمية هذه المواقع لكنه قال انها ستضرب مثلا قد يمكن محاكاته، مشيراً الى تلك الخيارات تمثل بالتأكيد نموذجاً لحل مشاكل مشابهة اكبر..

قالت وزارة الخارجية المصرية انه يجري بحث عقد قمة بشأن الشرق الاوسط في منتجع شرم الشيخ بمصر في الشهر المقبل.
المتحدث باسم الوزارة حسام زكي قال ان هناك فكرة لعقد قمة على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في المدينة في الفترة من الثامن عشر الى العشرين من ايار.
ولم يذكر المتحدث من هي الشخصيات التي قد تشارك في المؤتمر لكن وكالة انباء الشرق الاوسط قالت ان الفكرة تتمثل في ان يتحدث الرئيس الاميركي جورج بوش وزعماء مصر والاردن وفلسطين بشأن السلام في الشرق الاوسط.

قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر ان حجم القوات الفرنسية العاملة في أفغانستان سيصل الى نحو ثلاثة آلاف جندي.
كوشنر الذي كان يتحدث للصحفيين في العاصمة الطاجيكية دوشنبي لم يقدم جدولاً زمنياً لنشر القوات الاضافية كما لم يحدد دورها، إذ قال
" نتحدث عن نشر فوج واحد في أفغانستان، لا تتوفّر لدي أي أرقام دقيقة، فهذا القرار يرجع لقيادة الجيش، لكن ذلك الأمر قد يجعل عديد القوات الفرنسية في أفغانستان يصل الى حوالي ثلاثة آلاف جندي."
يذكر ان لفرنسا نحو ألف وخمسمئة جندي في أفغانستان في الوقت الحاضر في إطار قوة لحلف شمال الاطلسي، فيما أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هذا الشهر ان بلاده سترسل نحو ألف جندي اضافي الى افغانستان.

قال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية الجنرال يوري باليوفسكي إن بلاده ستتخذ خطوات عسكرية وخطوات أخرى إذا انضمت جورجيا وأوكرانيا الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان إلى حلف شمال الأطلسي.
وكالات أنباء روسية نقلت عن الجنرال باليوفسكي قوله ان روسيا ستتخذ خطوات لتأمين مصالحها على طول حدودها، مشيراً الى ان الخطوات لن تكون عسكرية فقط، بل خطوات من طبيعة مختلفة لم يحددها.
يشار الى ان لجورجيا واوكرانيا حدوداً مشتركة مع روسيا.

اعيد انتخاب الزعيم الاشتراكي الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو كرئيس للوزراء لولاية ثانية بعد حصوله على الأغلبية البسيطة في تصويت لمجلس النواب الاسباني.
ثاباتيرو الذي فاز في الانتخابات التشريعية في التاسع من آذار ، حظي بدعم نواب الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني فقط وبأغلبية نسبية حين نال ثقة مئة وتسعة وستين نائبا اشتراكيا، فيما صوت ضده مئة وأربعة وخمسون من محافظي الحزب الشعبي، وامتنعت أغلبية الاحزاب القومية، ولا سيما الباسكية والكاتالونية، عن التصويت.

اشتبك مئات من جماعة تدعو لإقامة حكم إسلامي في بنغلادش مع قوات الشرطة اليوم بسبب خطة لمنح المرأة حقوقاً متماثلة في الميراث.
وقال شهود ان قوات الشرطة اطلقت غازات مسيلة للدموع واستخدمت الهراوات لتفريق المحتجين بعد ان القى اعضاء حركة الدستور الاسلامي الحجارة لدى خروجهم من مسجد بوسط العاصمة داكا عقب اداء صلاة الجمعة.
وكالة رويترز للأنباء ذكرت ان ما لا يقل عن مئة شخص اصيبوا في الاحتجاج الذي نظم رغم الحظر المفروض على التجمعات بموجب قانون الطواريء المطبق في البلاد منذ تولي حكومة انتقالية السلطة في كانون الثاني من العام الماضي.

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الجمعة أن القراصنة أطلقوا سراح طاقم زورق فرنسي مكون من ثلاثين فردا احتجزوا رهائن قبالة الصومال الأسبوع الماضي.
المكتب قال في بيان ان الرئيس الفرنسي أعرب عن تقديره العميق للقوات المسلحة الفرنسية وجميع أجهزة الدولة التي ساهمت في التوصل الى حل سريع وسلمي لعملية الرهائن.

على صلة

XS
SM
MD
LG