روابط للدخول

بوش يعلن وقف خفض القوات بعد تموز ويحذر ايران


فارس عمر

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمة حول العراق اليوم الخميس انه قرر أن يوقف خفض القوات الاميركية بعد تموز لفترة معينة بغية تقييم الوضع بناء على توصية القائد العسكري الجنرال ديفيد بترايوس.
((....))
"بحلول الحادي والثلاثين من تموز سينخفض عدد الألوية القتالية الاميركية بنسبة خمسة وعشرين في المئة عن مستواها في العام الماضي. وبعد هذا التاريخ يقول الجنرال بترايوس انه سيحتاج الى مهلة ليعزز قواته ويقيِّم كيف سيؤثر خفض الوجود الاميركي في الظروف على الأرض قبل ان يقدِّم توصيات مدروسة بشأن مزيد من التخفيضات. وقلت له انه سيُمنح كل الوقت الذي يحتاجه".
وكان الجنرال بترايوس طلب وقف انسحاب القوات الاميركية مدة تستمر خمسة واربعين يوما لتقييم الوضع الأمني قبل اجراء مزيد من التخفيضات.
بوش حذر ايران من الاستمرار في تسليح وتدريب وتمويل جماعات مسلحة خارجة عن القانون في العراق.
وقال الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة تسعى الى بناء عراق حر قادر على حماية شعبه.
((....))
"كل جهودنا موجهة نحو هدف واضح هو بناء عراق حر قادر على حماية شعبه والنهوض اقتصاديا بنفسه وتولي شؤونه السياسية بنفسه. ولا أحد يريد تحقيق هذا الهدف أكثر من العراقيين أنفسهم. والذين يقولون ان الطريق الى تحقيق مزيد من التقدم هو بالتراجع والتخلي عن العراقيين هم بكل بساطة مخطئون في ما يقولون"

قال وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت اليوم الخميس ان مؤتمرا حول اعمار العراق سيُعقد في السويد في التاسع والعشرين من ايار المقبل متوقعا مشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي في اعمال المؤتمر. وأوضح وزير الخارجية السويدي في مؤتمر صحفي ان دعوات وُجهت الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء نوري المالكي لحضور المؤتمر.
في واشنطن اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستحضر المؤتمر.
وكانت السويد اعلنت في الثالث من نيسان الجاري استضافتها اجتماع متابعة للعهد الدولي مع العراق. والعهد الدولي خطة خمسية تهدف الى تحقيق المصالحة الوطنية وبناء الاقتصاد العراقي.

قال المسؤول القيادي في حركة "حماس" محمد نزال اليوم الخميس ان الرئيس الاميركي الأسبق جيمي كارتر سيلتقي رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل خلال زيارته لسوريا الاسبوع المقبل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نزال ان كارتر ارسل مبعوثا الى دمشق طالبا عقد لقاء مع مسؤولي "حماس" في العاصمة السورية ومنهم خالد مشعل. واضاف نزال ان "حماس" رحبت بالطلب وان الاجتماع مع كارتر سيُعقد في الثامن عشر من نيسان.
وزارة الخارجية الاميركية قالت انها نصحت كارتر بأن لا يجتمع مع مشعل مشيرة الى ان اللقاء يتعارض مع السياسة الاميركية في عزل "حماس".

أعلن الجيش التركي في بيان اليوم الخميس ان قواته قتلت ثلاثة عشر مسلحا من حزب العمال الكردستاني شرقي البلاد. واضاف البيان ان احد عشر مسلحا قُتلوا في اشتباك وقع صباح اليوم في اقليم تُونجَلي حيث كانت القوات التركية تنفذ عمليات تمشيط بعد انفجار عبوة ناسفة استهدف قافلة عسكرية في المنطقة يوم أمس الاربعاء. وقُتل مسلحان آخران في اقليم دياربكر.

قال جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي "شن بيت" في بيان اليوم الخميس انه اعتقل فلسطينيين حاولا تسميم الطعام في مطعم كانا يعملان فيه. واضاف البيان ان الفلسطينيين اللذين اعتُقلا في آذار الماضي كانا يخططان لاستخدام السم في مطعم قرب تل ابيب كانا يعملان فيه بصورة غير قانونية.
من جهة اخرى وصفت اسرائيل اكبر تمرين للدفاع المدني في تاريخها انتهى اليوم بأنه كان ناجحا. واعلنت انها تعتزم تكرار التمرين كل عام للاستعداد على نحو أفضل لأي نزاع.

أعلنت الشرطة الافغانية ان ثمانية مدنيين على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب اثنان وعشرون آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف قافلة عسكرية كندية تابعة لقوات حلف شمالي الاطلسي في مدينة قَندهار جنوبي افغانستان. وقال قائد شرطة المدينة سيد اغا صائب ان الهجوم اخطأ القافلة وان اصابات لم تقع بين قوات التحالف الاطلسي.
من جهة اخرى قالت منظمة انسانية المانية ان اثنين من موظفيها الافغان هما طبيب وسائقه فُقدا في شمال افغانستان منذ يوم الثلاثاء.

أُغلِقت مراكز الاقتراع في نيبال اليوم الخميس بعد انتهاء عملية التصويت في انتخابات تاريخية من المتوقع ان تُسفر عن الغاء النظام الملكي وانخراط المتمردين الماويين في العملية السياسية.
واشادت بعثة الأمم المتحدة في نيبال بالاقبال الكبير على المشاركة في التصويت. وافادت التقارير بوقوع حوادث في عدد من الدوائر ولكن بأعداد قليلة نسبيا ، كما أكدت بعثة الأمم المتحدة.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه يعتزم الانتهاء من اجراء خفض محدود في عدد القوات الاميركية في العراق بحلول تموز هذا العام. وبعد ذلك سيوقف خفض القوات مدة تستمر ستة اسابيع لتقييم الوضع. وقال بوش في مقابلة مع مجلة "ويكلي ستاندارد" الاسبوعية انه اتفق مع قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس على خفض القوات من عشرين لواء الى خمسة عشر لواء بحلول تموز ثم "التريث" قبل عودة مزيد من الجنود الاميركيين الى بلدهم. واعرب الرئيس الاميركي عن ثقته بأن الوضع في العراق يسمح بإجراء مثل هذا الخفض.

قال مسؤول في وزارة النفط اليوم الخميس ان العراق يجري محادثات في مراحلها النهائية مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع تسهم في زيادة انتاجه من النفط. ونقلت وكالة استشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان قضية أو قضيتين ما زالتا قيد بحث مع الشركات بما في ذلك آلية الدفع.
ولم يحدد المسؤول من هي الشركات التي يتباحث معها العراق.

قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الخميس ان المطلوب معالجة دقيقة للغاية في التعامل مع ميليشيا جيش المهدي. وأكد الجنرال بترايوس في مؤتمر صحفي في واشنطن ان الغاء الهدنة التي اعلنها جيش المهدي لن يكون في مصلحة أحد. واشار القائد العسكري الاميركي الى ان محادثات مكثفة تجري في الوقت الحاضر. الجنرال بترايوس دعا الى التعامل مع جيش المهدي بحيث لا يشعر انه محشور في زاوية لا بديل عنها ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول التيار الصدري في مدينة الصدر سلمان الفريجي ان ثلاثة ملايين هم سكان مدينة الصدر تحت الحصار اليوم وانهم ممنوعون من الخروج وجلب الطعام والمؤن.
في غضون ذلك قالت مصادر الشرطة ان عشرة اشخاص قُتلوا في غارات شنتها المروحيات الاميركية على مدينة الصدر.

قالت مصادر الشرطة اليوم الخميس ان خمسة اشخاص قُتلوا وأُصيب اربعة آخرون في غارتين شنتهما المروحيات الاميركية على مدينة الصدر شرقي بغداد. وكان الجيش الاميركي اعلن مقتل اربعة مسلحين في غارة ليل أمس الاربعاء استهدفت مسلحين كانوا يطلقون النار على القوات الاميركية. ولكن الشرطة العراقية قالت ان بين القتلى طفلين شقيقين في السابعة والتاسعة من العمر. وفي حادث آخر قالت الشرطة ان رجلا قُتل وأُصيب اربعة آخرون في غارة شنتها المروحيات الاميركية على مبنى في مدينة الصدر صباح اليوم الخميس.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل يوم أمس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته في وسط بغداد.

هددت اسرائيل اليوم الخميس بضرب حركة "حماس" ردا على العملية التي نفذتها مجموعة فلسطينية تسللت الى اسرائيل من قطاع غزة يوم أمس وأسفرت عن مقتل اسرائيليين. وقال نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ماتان فيلناي في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل "ستصفي حسابها" مع حركة "حماس" التي تتحمل وحدها مسؤولية ما يجري في قطاع غزة. واضاف ان اسرائيل ستختار "الزمان والمكان المناسبين"، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك أوقفت اسرائيل امدادات الوقود الى قطاع غزة من المستودع الذي استهدفته العملية الفلسطينية.

أفاد مصدر أمني ان احد عشر مسلحا من حزب العمال الكردستاني قُتلوا صباح اليوم الخميس في اشتباك مع قوات الجيش التركي شرقي البلاد. واضاف المصدر ان الاشتباك وقع قرب مدينة تُونجَلي حيث كانت القوات التركية تنفذ عمليات تمشيط بعد انفجار عبوة ناسفة استهدف قافلة عسكرية في المنطقة يوم أمس الاربعاء. وقالت وكالة انباء الاناضول ان العملية التي بدأتها القوات التركية اليوم ما زالت مستمرة.

قال مسؤول أمني يمني ان انفجارا هز منطقة قريبة من شركة نيكسن النفطية الكندية في العاصمة صنعاء فجر اليوم الخميس دون ان يُسفر عن وقوع اصابات. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول ان خبراء المفرقعات أبطلوا مفعول عبوة ناسفة أخرى.
ويأتي هذا الانفجار في اعقاب هجوم بقذائف الهاون يوم الأحد الماضي حطم نوافذ في مجمع سكني في صنعاء يقيم فيه اميركيون وغربيون آخرون. واعلنت جماعة ترتبط بتنظيم "القاعدة" مسؤوليتها عنه.

بدأت القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان "يونيفيل" اليوم الخميس اقامة سياج على طول الحدود اللبنانية مع اسرائيل لمنع أي خروقات عبر الخط الازرق بين الجانبين. وقالت المتحدثة باسم قوات حفظ السلام ياسمينة بوزيان ان جنود اليونيفيل بدأوا اقامة سياج من الاسلاك الشائكة في المنطقة الواقعة شمال قرية الغجر.

قال مسؤول أمني ان مصر ارسلت قوات اضافية الى منطقة الحدود مع قطاع غزة بعد تهديد حركة "حماس" بفتح الحدود. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول المصري ان مئات من قوات الأمن المركزي وصلت الى مقرها في العريش وهي مستعدة للانتشار في مدينة رفح الحدودية.
وكان مئات الألوف عبروا في كانون الثاني الماضي من قطاع غزة للتزود بالمؤن والاحتياجات الاساسية الاخرى من المدن المصرية بعد ان فجَّر مسلحون فلسطينيون ثغرات في الجدار الحدودي.

اعلنت الشرطة الصينية اليوم الخميس تفكيك مجموعتين ارهابيتين في منطقة تسكنها أقليات مسلمة شمال غرب الصين. وقال الناطق باسم وزارة الأمن العام وو هيبنغ في مؤتمر صحفي ان الارهابيين كانوا يخططون لتخريب دورة الالعاب الاولمبية في بكين هذا الصيف
((....))
"من أجل تخريب دورة الالعاب الاولمبية في بكين كانوا يخططون لتدبير حادث ذي ابعاد دولية بخطف صحفيين أجانب وسياح ورياضيين ايضا".
وو اشار الى ان المعتقلين اعترفوا بأن لديهم اوامر بالانتحار في حال القاء القبض عليهم.

قالت السلطات التايلاندية اليوم الخميس ان اربعة وخمسين مهاجرا غير شرعي من ميانمار قضوا اختناقا اثناء تهريبهم الى تايلاند في شاحنة مبردة. وكان الضحايا من بين حوالي مئة وعشرين شخصا حُشروا داخل الشاحنة لتهريبهم عبر الحدود الى تايلاند. ونُقل نحو عشرين من الناجين الى المستشفى للعلاج.

على صلة

XS
SM
MD
LG