روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 9 نيسان


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان قائد القوات الامريكية في العراق ديفيد بترايوس دعا الى تجميد عملية انسحاب القوات الامريكية من العراق لمدة 45 يوما بعد الانسحاب المقرر في تموز, واتهم ايران بلعب دور تدميري في النزاع. واكد السفير الاميركي في العراق ريان كروكر على ان الاستراتيجية التي بدأت بزيادة عديد القوات تحقق نجاحا. وقال ان الدعم الامريكي للعراق يجب ان لا يكون مفتوحا,.كما اكد ان ابرام اي اتفاق مع بغداد بشان التواجد الطويل الامد للقوات الامريكية في العراق لن ينص على اقامة قواعد دائمة في العراق ولن يقيد ايدي الرئيس الامريكي المقبل.

وتقول الراي ان المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين هاجم بشدة مخططات منافسيه الديموقراطيين لسحب القوات الاميركية من العراق معتبرا اياها متهورة .مشيرا الى انه بفضل استراتيجية الرئيس الاميركي جورج بوش القائمة على تعزيز القوات في العراق، بدأت الحياة اليومية في العراق تعود الى طبيعتها. وانتقد ماكين بشدة الوعود التي قطعها كل من اوباما وهيلاري كلينتون لبدء سحب القوات الاميركية من العراق في حال انتخابهما..

وتقول الدستور ان الاتحاد الدولي للصحفيين طلب امس من حكومتي العراق والولايات المتحدة اصدار التقارير والتحقيقات حول الاستهداف والقتل واسعي الانتشار بحق الصحفيين والعاملين في قطاع الإعلام اثناء الحرب العراقية. وقال ايدين وايت ، امين عام الاتحاد ، بأنه"قبل عدة أسابيع تم اغتيال نقيب الصحفيين العراقيين نفسه على يد قتلة غير معروفين. وقال الاتحاد الدولي للصحفيين بأنه لا يمكن تحصيل العدل لكل ضحايا الإعلام الذين سقطوا في الحرب إلا من خلال القيام بتحقيقات وافية وشاملة للعثور على القتلة وجلبهم امام القضاء."
وتنشر الغد مقتطفات من كتاب قبل ان يغادرنا التاريخ للفريق الركن رعد مجيد الحمداني الذي كان قائد فيلق الحرس الجمهوري العراقي الثاني ومنها قوله إن العراق كان في حقيقته هشا وفي الظاهر قويا متماسكا قادرا على التحدي والصمود وكان جميع القادة "في مزاد كبير لعرض القوة كان من المعتاد طمأنة الرئيس... للمحافظة على مساحة الامان الشخصية"، مضيفا أن "التيار السائد كان يجبر القادة على الكلام الكبير حتى لا يتهموا بالجبن والتخاذل".

على صلة

XS
SM
MD
LG