روابط للدخول

الجنرال بترايوس والسفير كروكر: المكاسب الأمنية هشة وقابلة للنكوص


فارس عمر

أعلن قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس امام الكونغرس اليوم الثلاثاء ان ارسال قوات اضافية الى العراق اسفر عن تحسن كبير في الوضع الأمني لكنه تحسن متفاوت. وقال الجنرال بترايوس في افادة قدمها امام لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ ان التقدم الذي تحقق في العراق منذ ربيع العام الماضي تقدم هش وقابل للنكوص كما اظهرت احداث الاسبوعين الماضيين.
واضاف الجنرال بترايوس ان الوضع في بعض المناطق ليس مرضيا والتحديات جسيمة.
((....))
"منذ مثولنا، أنا والسفير راين كروكر ، امامكم قبل سبعة اشهر تحقق تقدم كبير في العراق لكنه تقدم متفاوت. فمنذ ايلول انخفض مستوى العنف والوفيات بين المدنيين انخفاضا كبيرا ، وتلقى تنظيم "القاعدة" وعناصر متطرفة أخرى ضربات موجعة ، وتنامت قدرات قوى الأمن العراقية ، وكانت هناك مشاركة جديرة بالذكر من جانب العراقيين على المستوى المحلي في أمن مناطقهم. ولكن الوضع في مناطق معينة يبقى وضعا لا يبعث على الارتياح وما زالت هناك تحديات لا تُحصى".
وقال القائد العسكري الاميركي ان ايران تقوم بدور تخريبي بدعمها جماعات مسلحة في العراق.
وأوصى الجنرال بترايوس بوقف انسحاب القوات الاميركية من العراق لمدة خمسة واربعين يوما بعد تموز المقبل لتقييم الوضع
((....))
"أُوصي القيادة بأن نواصل خفض القوات القتالية الاضافية ، وبعد انسحاب آخر لواء من هذه القوات في تموز ، نأخذ مهلة خمسة واربعين يوما للتعزيز والتقييم. وفي نهاية هذه الفترة نبدأ عملية تقييم لدراسة الظروف على الأرض ، ونحدد بمرور الوقت متى نستطيع أن نقدم توصيات بإجراء مزيد من التخفيض".
((....))
"احدى الخلاصات التي توصلتُ اليها من علائم التقدم هذه ان الاستراتيجية التي بدأت مع ارسال قوات اضافية أخذت تثبت جدواها. ولا يعني هذا ان الدعم الاميركي ينبغي ان يكون دعما مفتوحا أو ان مستوى التزامنا ينبغي ألا ينخفض بمرور الوقت. وفي هذا السياق بدأنا التفاوض بشأن اقامة علاقة ثنائية بين العراق والولايات المتحدة".
السفير كروكر اتفق في افادته مع الجنرال بترايوس على ان تقدما كبيرا تحقق في العراق ولكن الوضع قابل للنكوص وهو يتطلب التزاما متواصلا من جانب الولايات المتحدة ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك اعلن البيت الأبيض ان الرئيس جورج بوش سيوجه كلمة يوم الخميس المقبل بعد انتهاء الجنرال بترايوس والسفير كروكر من تقديم افادتهما امام الكونغرس.

اعلن رجل الدين مقتدى الصدر في بيان اليوم الثلاثاء إرجاء التظاهرة التي كان من المقرر ان تُنظم يوم غد الاربعاء في بغداد الى إشعار آخر.
من جهة أخرى هدد الصدر بانهاء تجميد نشاط ميليشيا جيش المهدي المستمر منذ آب الماضي إذا لم تعمل حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على حماية المواطنين ، بحسب بيان صادر عن مكتب الصدر.
ميدانيا اندلع قتال عنيف صباح اليوم مع مسلحي جيش المهدي في مدينة الصدر شرقي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية ان اثني عشر شخصا قُتلوا وأُصيب ستة وثلاثون آخرون.
في غضون ذلك اعلنت قيادة عمليات بغداد فرض حظر على حركة المركبات في بغداد ابتداء من الساعة الخامسة صباح غد الاربعاء وحتى منتصف الليل.

قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الثلاثاء انها لن تسمح بدخول مبعوث الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية بعد اصراره على تصريحات شبَّه فيها معاملة اسرائيل للفلسطينيين بمعاملة النازيين لليهود خلال المحرقة.
ومن المقرر ان يبدأ المبعوث الدولي ريتشارد فولك مهام عمله لدى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في ايار المقبل. ولكن وزارة الخارجية الاسرائيلية اعلنت انها لن تمنحه تأشيرة دخول لزيارة الدولة العبرية وقطاع غزة والضفة الغربية حتى اجتماع المجلس في ايلول على أقل تقدير.

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الثلاثاء ان مصر قدمت احتجاجا الى الحكومة البريطانية على المعاملة التي لاقاها بطريرك الكنيسة القبطية المصرية الانبا شنودا في مطار هيثرو في لندن. واضاف البيان ان بريطانيا اعربت عن الأسف للحادث.
وكانت سلطات أمن المطار أصرت في الثلاثين من آذار الماضي على اخضاع الانبا شنودا البالغ من العمر اربعة وثمانون عاما للاجراءات الأمنية المطبقة في المطار ومنها استخدام جهاز الكشف عن المعادن والتفتيش الجسدي. وافادت صحف مصرية ان سلطات المطار صرفت النظر عن تفتيش البطريرك.

قالت وكالة الطاقة الذرية الباكستانية في بيان ان اثنين من العمال قُتلا اليوم الثلاثاء إثر تسرب غازي في منشأة نووية باكستانية. وأوضح البيان ان الحادث وقع في محطة خوشاب للماء الثقيل التي كانت مغلقة لأعمال الصيانة السنوية. واضاف البيان ان المحطة أُخليت على الفور وليس هناك خطر يهدد السلامة العامة.
وتبعد مدينة خوشاب التي توجد فيها المحطة نحو مئتين واربعين كيلومترا جنوب غرب العاصمة الباكستانية اسلام آباد.

اعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان سبعة عشر من عمال الطرق قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب ستة عشر آخرون في هجوم نفذه مسلحو طالبان في منطقة شينكاي باقليم زابول جنوبي افغانستان. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية زمَري بشاري ان القوات الافغانية وقوات التحالف ردت على الهجوم بعملية مضادة قُتل فيها سبعة مسلحين وأُصيب اثنا عشر آخرون.
وكان اربعون شخصا قُتلوا في مناطق متفرقة من جنوب افغانستان خلال اليومين الماضيين.

قُتل ستة اشخاص بينهم اربعة أطفال في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلة في بلد روز بمحافظة ديالى. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان ستة من جنوده قُتلوا بينهم اربعة قتلوا في هجمات استهدفت قواته في بغداد يومي الأحد والاثنين وقتل الاثنان الآخران في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما في مدينة بلد.

قالت مصادر طبية ان ناشطا فلسطينيا قُتل اليوم الثلاثاء بقذيفة صاروخية شرقي بلدة جباليا شمالي قطاع غزة. وأُصيب اثنان آخران في الهجوم. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي وقوع الهجوم مشيرة الى ان مسلحين فلسطينيين اطلقوا النار على القوات الاسرائيلية قرب السياج الأمني بين اسرائيل والقطاع.

حذر المسؤول القيادي في حركة "حماس" خليل الحية من انفجار الوضع في قطاع غزة إذا استمر الحصار. وأكد ان كل الخيارات مفتوحة بما في ذلك اعادة فتح الحدود مع مصر. وقال الحية في مؤتمر صحفي: "نحذر من انفجار وشيك وغير مسبوق". وفي اشارة الى فتح الحدود مع مصر قبل حوالي شهرين قال المسؤول القيادي في "حماس" انه يتوقع ان "ما هو قادم أكبر مما حدث في السابق ، ليس على الحدود المصرية فحسب بل على مواقع أخرى" ، بحسب تعبيره.
في اسرائيل أُطلقت صفارات الانذار اليوم في اطار اكبر تدريبات تهدف الى اختبار اجراءات انقاذ المدنيين في حال نشوب حرب أو وقوع هجمات صاروخية.

توجه الناخبون المصريون الى صناديق الاقتراع لاختيار اعضاء المجالس البلدية في الانتخابات المحلية التي بدأت صباح اليوم الثلاثاء. ويجري التنافس على أكثر من اثنين وخمسين ألف مقعد في هذه المجالس. واشارت صحيفة "الجمهورية" القاهرية الى ان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم فاز بنسبة سبعين في المئة منها بالتزكية. وافادت تقارير بأن نسبة المشاركة في التصويت كانت منخفضة.

قال مسؤول فلسطيني ان الرئيس محمود عباس سيجتمع مع الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في لقاء قمة ثلاثية تُعقد في مصر في ايار المقبل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الفلسطيني الذي طلب عدم ذكر اسمه ان اجتماعا سيُعقد في منتصف ايار في منتجع شرم الشيخ المصري بين جورج بوش ومحود عباس وايهود اولمرت خلال زيارة بوش للمنطقة لمتابعة المفاوضات الخاصة بعملية السلام. واضاف ان الرئيس المصري حسن مبارك ايضا سيحضر القمة.

قالت مصادر أمنية مصرية اليوم الثلاثاء ان فتى في الخامسة عشرة من العمر قُتل برصاصات طائشة خلال الاشتباكات التي جرت بين العمال وقوات الشرطة في مدينة المحلة الكبرى شمالي القاهرة.
وكانت مدينة المحلة الكبرى شهدت خلال اليومين الماضيين تظاهرات عمالية وشعبية احتجاجا على غلاء المعيشة. وزار المدينة اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء المصري احمد نظيف على رأس وفد ضم اربعة وزراء لاجراء محادثات مع العمال في شركة مصر للغزل والنسيج. وتعهد رئيس الوزراء للعمال بأن تكون الزيادة في أجورهم أعلى من معدلات التضخم واعلن موافقة الحكومة على تخصيص ما يعادل ثلاثة وسبعين مليون دولار للاستثمار في الشركة.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي لِيفني ستتوجه الى قطر يوم الأحد المقبل للمشاركة في منتدى الدوحة للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ليفني ستلقي كلمة امام المشاركين في المنتدى وستبقى في قطر حتى انتهاء اعمال المنتدى في الخامس عشر من نيسان.

اعلن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان ايران باشرت العمل على تثبيت ستة آلاف جهاز طرد مركزي جديد لتخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز وسط ايران.
ممثل الولايات المتحدة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري شولتز انتقد اعلان احمدي نجاد بوصفه دليلا جديدا على استمرار ايران في تحدي المطالب الدولية بوقف تخصيب اليورانيوم.
وكانت ايران احتفلت اليوم بمنجزاتها النووية في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية بمناسبة مرور عامين على نجاحها في تخصيب اليورانيوم الى المستوى المطلوب لانتاج وقود نووي.

قال مسؤول افغاني اليوم الثلاثاء ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا وأُصيب آخر في هجوم شنه مسلحو طالبان على حاجز تفتيش غربي افغانستان. وأكد المتحدث باسم شرطة المنطقة الغربية رؤو احمدي ان مسلحي طالبان هاجموا حاجز التفتيش يوم أمس الاثنين في منطقة شينداد باقليم هرات.

اعلن رئيس اللجنة الاولمبية جاك روغ اليوم الثلاثاء ان اللجنة ستبحث الغاء رحلة الشعلة الاولمبية حول العالم بعد اولمبياد بكين صيف هذا العام بسبب الاحداث التي رافقت مسار الشعلة. وقال روغ ان اللجنة الاولمبية الدولية ستناقش المراحل المتبقية من طواف الشعلة حول العالم في اجتماعها يوم الجمعة المقبل.
وكانت مشاكل رافقت مسار الشعلة الاولمبية في اليونان واسطنبول ولندن وباريس بسبب متظاهرين اعترضوا مسارها احتجاجا على احداث التبيت.
ومن المقرر ان يبدأ مسار الشعلة في مدينة سان فرانسيسكو الاميركية يوم غد الاربعاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG