روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 8 نيسان


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الراي ان كبار الساسة في العراق نحوا خلافاتهم جانبا ووقفوا خلف رئيس الوزراء نوري المالكي في محاولته التصدي للميليشيات. وجاءت المساندة بمثابة دعم مهم للمالكي الذي بذل جهدا مضنيا منذ توليه منصبه قبل عامين لفرض ارادته على جماعات عرقية وطائفية شديدة الانقسام في العراق. فقد دعا المجلس السياسي للامن الوطني جميع الاحزاب الى حل الميليشيات التابعة لها قبل الانتخابات المحلية المقررة هذا العام. وكانت كتلة الصدر الكتلة السياسية المهمة الوحيدة التي لم تؤيد البيان.

وتنقل الغد عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان الولايات المتحدة وجهت الى ايران دعوة جديدة لمواصلة المحادثات حول تحسين الوضع الامني في العراق. لكن الناطق باسم الحكومة العراقية اعلن ان "الوقت لم يسمح للعراق بتحديد موعد للمحادثات" في حين نفى مسؤول اميركي تحديد اي موعد.
وتقول العرب اليوم ان اعلى مسؤولين امريكيين في العراق سيعرضان هذا الاسبوع تقييما للوضع في العراق يتوقع ان يقترحا خلاله توقفا في سحب القوات الامريكية من هذا البلد الذي يشهد موجة عنف جديدة قبل اقل من ثمانية اشهر على انتهاء ولاية الرئيس الامريكي جورج بوش. وقال السفير الامريكي في بغداد ان لدى بلاده "واجبا اخلاقيا" بمواصلة خفض العنف في العراق.
وتنقل الدستور عن المتحدث العسكري العراقي اللواء قاسم عطا ان السلطات العراقية ستلاحق الاشخاص الذين تسببوا باحراق اكثر من 106 محل تجاري في سوق جميلة التجاري في مدينة الصدر شرقي بغداد. وذكر مصدر في مديرية الدفاع المدني ان فرقها أخمدت الحريق الذي اندلع في سوق علوة جميلة لتجارة المواد الغذائية قبيل منتصف ليلة الاحد بمشاركة اكثر من 50 فرقة للاطفاء لمكافحة الحريق واخماده ومنع انتشاره.

واخيرا تنشر الغد مداخلة الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين في حفل توقيع ديوان من تلك الارض النائيه للشاعرة العراقية مي مظفر ، وهو يقول أن "قصائدها سفر في الغياب، من خلال محطات صغيرة تسلم لمحطات أخرى، فيما يشبه قطارا تركب فيه وتنظر من خلال النافذة، إلى انطواء الحقول والمنازل والقرى أمام عينيها، وما الذي يبقى إذن، سوى اشارات من الراحلين، واستغاثات للذكرى، وطلب للعودة، من حيث لن يعود الموتى ولن تنفتح القبور عن ساكنيها.. لتقوم القيامة. فالقيامة فقط في القصائد، والعائدون من أقصى البحار لا يعودون إلا كأشباح".

على صلة

XS
SM
MD
LG