روابط للدخول

بترايوس وكروكر يقيمان الوضع العسكري والسياسي


نبيل الحيدري وسميرة علي مندي

* في البصرة صفحة أخرى لصولة الفرسان

فيما تمر الذكرى الخامسة على دخول القوات الأمريكية بغداد وإسقاط نظام صدام حسين عام ألفين وثلاثة يقدم كبار قادة القوات المسلحة الأميركية والمسؤولين السياسيين في إدارة الرئيس جورج بوش تقريرا بتقدم العمليات العسكرية والسياسية في العراق الى الكونغرس ، وسيقدم القائد الأعلى للقوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الأميركي في بغداد رايان كروكر تقريرهما الثالث حول استراتيجية الرئيس بوش التي أعلنها في كانون الثاني عام ألفين وسبعة ومن المتوقع ان يلقى هذا التقرير اهتماما كبيرا نظرا لان المرشحين الأوضح للرئاسة الأمريكية السناتور جون ماكين عن الحزب الجمهوري والسناتور باراك اوباما والسناتور هيلاري كلنتون عن الحزب الديمقراطي سيحضرون لسماع التقرير إذ يعتبر الوجود العسكري الأمريكي في العراق من القضايا المطروحة بقوة في التنافس بين المرشحين الرئاسيين ،وتنقل تقارير المراقبين إن الجنرال بترايوس سيؤيد سحب القوات الأمريكية من العراق إلى ان تصل إلى العدد الذي كانت عليه قبل زيادتها في كانون الثاني ألفين وسبعة ، مع التأكيد على استراتيجية واشنطن بعيدة المدى في تسليم الأمن في العراق الى القوات العراقية .وهذا ما أشار إليه المرشح الجمهوري جون ماكين عشية تقديم بتريوس لشهادته في الكونغرس من ان هدف الولايات المتحدة هو عراق لا يحتاج لـوجود عسكري أميركي لكنه يصعب الوعد الآن بسحب القوات الأمريكية من العراق :

" هدفنا يتمثل بعراق لا يحتاج لقوات أميركية ، واعتقد إننا نستطيع تحقيق هذا الهدف وربما في وقت أبكر مما يتصوره البعض ، لكني لا أؤيد أن يعطي مرشحو رئاسة الجمهورية وعودا ً لايمكن تحقيقها في حالة الانتخاب "

إلى ذلك قال الجيش الأمريكي يوم الثلاثاء إن الهجمات على القوات الأمريكية والعراقية في بغداد شهدت زيادة كبيرة في شهر آذار الماضي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المتحدث العسكري الأمريكي اللفتنانت كولونيل ستيفن ستوفر قوله الثلاثاء إن الهجمات الإجمالية في العاصمة العراقية بلغت في المتوسط 23 هجوما في اليوم الشهر الماضي بارتفاع حاد عن الشهر السابق الذي بلغ تسعة هجمات يوميا في المتوسط في الفترة من تشرين الثاني إلى شباط.
وبلغت وفيات الجنود الأمريكيين في المتوسط أكثر قليلا من جندي يوميا على مدى الأشهر الأربعة الماضية لكن 11 جنديا قتلوا خلال اليومين الماضيين بحسب ما ورد في تقرير وكالة رويترز.
ولاستبيان تأثير العامل العراقي على الشأن السياسي الأمريكي علق المحلل السياسي باسم الشيخ في حديث لإذاعة العراق الحر بالقول :

((باسم الشيخ))

يرى مراقبون إن عملية "صولة الفرسان "العسكرية التي تخوضها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي منذ اكثر من أسبوعين للقضاء على المجاميع المسلحة والخارجة على القانون في البصرة ، تعد اختبارا حقيقيا لكفاءة القدرة العسكرية والأمنية العراقية ، وهذا ما علق عليه الشيخ بالقول:

((باسم الشيخ))

تقرير بترايوس كروكر الثالث سيتناول أيضا تقييما لتطور العملية السياسية في العراق ، المحلل باسم الشيخ رأى أن القوى السياسية العراقية مازالت تعتمد نهج الخلافات والتقاطعات الحادة وهو ما يؤشر الى أن التقدم على هذا الصعيد ليس بمستوى الطموح بحسب تعبيره :
((باسم الشيخ))

** *** **

من إذاعة العراق الحر نواصل تقديم الملف العراقي, قال اللواء عبد الكريم خلف مدير العمليات في وزارة الداخلية أن المهلة التي منحت لتسليم الأسلحة تنتهي يوم الثلاثاء، وان القوات العراقية ستلاحق جميع المسلحين الذين لم يلقوا أسلحتهم.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أمهل المسلحين في البصرة 12 يوما، تنتهي يوم الثلاثاء 8 نيسان لتسليم أسلحتهم (المتوسطة والثقيلة) للقوات العراقية مقابل مبالغ نقدية.
اللواء عبد الكريم خلف وخلال مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر أكد إصرار الحكومة العراقية على جعل محافظة البصرة منزوعة السلاح موضحا الخطوات التي ستقوم بها القوات العراقية بعد انتهاء المهلة التي منحت للمسلحين لتسليم أسلحتهم..
((صوت عبد الكريم خلف))

اللواء خلف أوضح أن العمليات الأمنية لم تنته بعد مشيرا إلى محاولة الاغتيال التي نجا منها يوم الاثنين وهو في طريقه إلى القرنة.
((صوت عبد الكريم خلف))
مدير العمليات في وزارة الداخلية أضاف أن عملية صولة الفرسان نجحت في كسر حاجز الصمت والخوف لدى مواطني البصرة.
((صوت عبد الكريم خلف))
محافظة البصرة تحولت إلى ساحة مواجهات مسلحة بين الأجهزة الأمنية العراقية ومجاميع مسلحة بعد انطلاق عملية (صولة الفرسان) في الخامس والعشرين من شهر آذار الماضي لملاحقة من اسماهم رئيس الوزراء نوري المالكي بالخارجين عن القانون.. وقد أدت العمليات الأمنية إلى إلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة و الخدمات الأساسية في المدينة ومنها الصحية, إذ يؤكد مدير قسم الرعاية الصحية الأولية ومسؤول الأنشطة الوقائية في البصرة الدكتور حسن جبر أن استمرار العمليات الأمنية اثر بشكل كبير على تردي مستوى الخدمات في المراكز الصحية المنتشرة في المحافظة والتي يبلغ عددها 85 مركزا صحيا. وأضاف الدكتور جبر في مقابلة خاصة بإذاعة العراق الحر متحدثا عن حجم الأضرار التي لحقت بالدوائر الصحية في البصرة .
((صوت الدكتور حسن جبر))
وتحدث مدير قسم الرعاية الصحية الأولية الدكتور حسن جبر عن المشاكل التي تعاني منها منظومة الخدمات الصحية في محافظة البصرة فقال : .
((صوت الدكتور حسن جبر))
ويبدو أن اكثر من قطاع وخدمة و فئة بحاجة الى أن تستعيد عافيتها وحياتها التي صادرتها المجاميع الإجرامية بحسب مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكرم خلف :
((صوت اللواء عبد الكريم خلف))

على صلة

XS
SM
MD
LG