روابط للدخول

الصدر سيطلب مشورة زعماء دين في حل جيش المهدي والمالكي يهدد بمنع الأحزاب ذات الميليشيات من المشاركة في العملية السياسية


رواء حيدر


رئيس الوزراء يستقبل السفراء المعتمدين في بغداد :::: البيت الأبيض يعبر عن دعمه سياسة المالكي ضد الميليشيات :::: الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاستئناف التباحث مع إيران حول أمن العراق

نقلت وكالة رويترز عن حسن الزركاني مساعد رجل الدين مقتدى الصدر أنه سيطلب مشورة زعماء دينيين شيعة حول حل ميليشيا جيش المهدي وأضاف انه في حالة نصح هؤلاء الزعماء بحل جيش المهدي فإن التيار الصدري سينفذ هذه التوجيهات. مثل هذا التصريح يصدر أول مرة عن الصدر حول حل جيش المهدي وجاء بعد قول رئيس الوزراء نوري المالكي في مقابلة أجرتها معه فضائية سي أين أين إن الصدريين لن يشاركوا في الانتخابات حتى يتم حل الميليشيا. المالكي قال: " لن يتم حل المشكلة إلا بحل جيش المهدي. لن يكون لهم الحق في المشاركة في العملية السياسية أو في الانتخابات المقبلة إلا إذا تم حل الجيش ". المالكي أضاف أن العمليات العسكرية التي بدأت في البصرة ستتواصل في مدينة الصدر.


رئيس الوزراء يستقبل السفراء المعتمدين في بغداد
استقبل رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم السفراء المعتمدين لدى العراق وقال في كلمة ترحيبية ألقاها بالمناسبة إن عمليات البصرة وجهت رسالة واضحة إلى الخارجين عن القانون:
(صوت نوري المالكي)


البيت الأبيض يعبر عن دعمه سياسة المالكي ضد الميليشيات
عبر البيت الأبيض الأميركي اليوم عن دعمه الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء نوري المالكي ضد الميليشيات في البصرة وتهديدَه بمنع أحزاب سياسية لها ميليشيات من المشاركة في العملية السياسية.
الناطق بلسان البيت الأبيض توني فراتو قال إن المسؤولين الأميركيين يشعرون بالارتياح لحصول المالكي على دعم أغلبية الأحزاب السياسية العراقية لسياسته ضد الميليشيات وأوضح أن هذا التطور إيجابي. فراتو قال أيضا إن قيادة رئيس الوزراء تعبر بشكل واضح عن أمر تدعمه الولايات المتحدة.


الولايات المتحدة تعلن استعدادها لاستئناف التباحث مع إيران حول أمن العراق
قالت الولايات المتحدة اليوم إنها أبلغت الحكومة العراقية باستعدادها لاستئناف المحادثات مع إيران حول أمن العراق غير أنها لم تحدد موعدا لذلك.
كانت إيران قد أعلنت في وقت سابق اليوم تسلمها طلبا من واشنطن لعقد الجولة الرابعة من المحادثات غير أن وزارة الخارجية الأميركية قالت إنها ترد بذلك على رغبة عبرت عنها بغداد. الناطق شون ماك كورماك قال اليوم " أكدنا للحكومة العراقية استعدادنا لإجراء نقاشات مع إيران تركز على الوضع الأمني في العراق غير أن موعدها لم يتحدد بعد "، حسب قوله ثم أضاف ردا على سؤال عما إذا كان ذلك بمبادرة أميركية، أضاف بالقول إن العراقيين ابلغوا المسؤولين الأميركيين باهتمامهم بعقد جولة أخرى من المحادثات وان هؤلاء المسؤولين ردوا بالقول إنهم مستعدون لمثل هذه المحادثات، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


إيران: تلقينا طلبا أميركيا لعقد جولة جديدة من المباحثات حول أمن العراق
أعلنت إيران اليوم أنها تلقت طلبا من الولايات المتحدة لعقد جولة جديدة من المحادثات بهدف تحسين الأوضاع الأمنية في العراق وقالت إنها تدرس حاليا هذا الطلب كما جاء على لسان الناطق باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني. حسيني قال في مؤتمر صحفي في طهران اليوم: تلقينا طلبا جديدا من مسؤولين أميركيين حول عقد مفاوضات حول العراق ونقوم بدراسته حاليا، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن حسيني تعبيره عن رغبة طهران في إجراء جولة جديدة من المحادثات مع الولايات المتحدة حول أمن العراق مع توفر الشروط الضرورية، حسب قوله.
يذكر أن واشنطن وطهران عقدتا ثلاثة لقاءات حول أمن العراق في العام الماضي في بغداد بينما تأجلت الجولة الرابعة عدة مرات. حسيني عبر أيضا عن دعم طهران حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في سياسته تجاه الميليشيات ولمح إلى أن طهران أدت دورا في وقف القتال نهاية الشهر الماضي وأضاف أن سياسة المالكي تهدف إلى مواجهة جماعات مسلحة غير شرعية من اجل مصلحة العراق والدول المجاورة، حسب الوكالة.


المالكي ينتقد تجديد عقد شركة بلاك ووتر
انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي تجديد عقد شركة الأمن الأميركية الخاصة بلاك ووتر لعام آخر قائلا إن الشركة ارتكبت مجزرة ضد العراقيين وإنه لم يتم حل المسألة بعد ولم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني في حق الشركة التي لم تدفع أيضا أي تعويضات، حسب قوله في مقابلة أجرتها معه فضائية سي أين أين. المالكي قال أيضا إنه كان على الحكومة الأميركية عدم تجديد العقد قبل حل القضايا العالقة ثم عبر عن شعوره بأنه تم اتخاذ هذا القرار دون موافقة الحكومة العراقية.
يذكر أن شركة بلاك ووتر لخدمات الأمن الخاصة تعمل في حماية الدبلوماسيين الأميركيين في العراق وقد ضلعت في حادث إطلاق نار في ساحة النسور في بغداد العام الماضي أدى إلى مقتل حوالى سبعة عشر عراقيا.


الأمم المتحدة: الأزمة الإنسانية تتفاقم في العراق ونصف النازحين العراقيين إلى الأردن مصابون بأمراض نفسية
لاحظ جون هولمز، نائب الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية تفاقم الأزمة الإنسانية في العراق مشيرا إلى أن عقودا من الصراعات وتدهور الخدمات الأساسية في البلاد تحد من قدرة العراقيين على مواجهة المشاكل. هولمز أشار في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء إلى بروز مخاوف من نتائج هذه الأوضاع السلبية ومنها انتشار سوء التغذية الحاد بين أربعة من كل تسعة أطفال تحت سن الخامسة وعدم حصول أربعة ملايين عراقي على الغذاء الكافي وعدم توفر المياه الصالحة للشرب لغير أربعين بالمائة من السكان فقط وعدم توفر الخدمات الصحية الأساسية إلا لثلث السكان تقريبا.
في هذه الأثناء، أظهرت مسوحات أجرتها منظمتان دوليتان هما منظمة الهجرة الدولية والهيئة الطبية الدولية بشكل منفصل، أظهرت أن حوالى خمسمائة ألف من النازحين العراقيين في الأردن يعانون من مشاكل نفسية ويحتاجون إلى مساعدة في مجال الصحة النفسية.

** *** **

أخبار أمنية:
-
أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل ثلاثة من جنوده أحدهم في شرق بغداد بعد تعرض عربته إلى انفجار عبوة ناسفة فيما قتل جندي ثان في شرق بغداد أيضا يوم الأحد خلال مشاركته في دورية. أما الثالث فلاقى حتفه إثر إصابته بجروح في انفجار عبوة ناسفة في ديالى.

-
قال مسؤولون عراقيون في الأمن إن تسعة أشخاص في الأقل قتلوا وأصيب خمسة وثلاثون في ضربة جوية أميركية في الرستمية جنوب شرق العاصمة بغداد اليوم وجاءت إثر تعرض موقع عسكري أميركي قريب إلى هجوم بمدافع الهاون. المسؤولون أضافوا أن قوات أميركية فتحت النار أيضا على منطقة الامين المحاذية مما أدى إلى مقتل الأشخاص وبينهم طفلة صغيرة، حسبما نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول في وزارة الدفاع بينما نقلت عن الجيش الأميركي قوله إنه يحقق في هذه الأنباء.
-
أعلنت قوات أمن عراقية وقوع انفجار ضخم أدى إلى تدمير مبنى في البصرة ومقتل ثلاثة مسلحين في الأقل وإصابة أربعة آخرين. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤول في الشرطة وعن شهود عيان أن القتلى مسلحون كانوا يستخدمون المبنى المهجور قاعدة لهم وان ضربة جوية هي التي أدت إلى تدمير المبنى.
-
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤولين قولهم إن قتالا دار بين قوات عراقية وأميركية مشتركة ورجال ميليشيا في مدينة الصدر خلال الليلة الماضية أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة وثلاثين.
-
أعلنت وزارة الدفاع قيام قواتها بقتل خمسة مسلحين واعتقال حوالى ستين على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية في أنحاء مختلفة من العراق.
-
استهدفت عبوة ناسفة موكب الناطق بلسان وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف في البصرة وأدى الحادث إلى إصابة اثنين من حراسه.
-
سقطت قذيفة هاون على ناد رياضي شرقي بغداد فأصابت شخصين، حسب قول الشرطة.
-
انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة في بغداد الجديدة، فأصابت خمسة أشخاص كما انفجرت عبوتان ناسفتان أخريان بشكل منفصل في زيونة فأصابتا عشرة أشخاص بينهم خمسة رجال شرطة. وفي حي أور أصابت قذيفة هاون ثلاثة أشخاص.
-
في الموصل انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة فأصابت رجلي شرطة وفتاة واحدة.

** *** **

أولمرت وعباس يعقدان لقاءا في القدس
عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لقاءا في القدس اليوم بهدف استئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط بعد توقف دام لمدة شهرين. مارك ريغيف الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية قال إن المسؤولين اتفقا على عقد لقاء مرة كل أسبوعين كما أكدا مجددا التزامهما بالتوصل إلى اتفاق للسلام بحلول نهاية هذا العام. يذكر أن محادثات السلام التي تم إحياؤها قبل أربعة اشهر بعد توقف دام سبع سنوات ما لبثت أن توقفت مرة أخرى مع استمرار تعرض إسرائيل إلى هجمات بالصواريخ من قطاع غزة ومع مواصلة إسرائيل بناء مستوطنات في أراض يدور الجدل حولها.


هرب تسعة مدانين بالإرهاب من سجن في المغرب
قال مسؤولون في المغرب إن تسعة من المتطرفين الإسلاميين المسجونين لضلوعهم في تفجير انتحاري وقع في الدار البيضاء في عام 2003 وأدى إلى مقتل خمسة وأربعين شخصا، تمكنوا من الهرب من السجن من منطقة تقع في شمال العاصمة الرباط. هذا وأصدرت وزارة العدل المغربية بيانا إثر اكتشاف هرب المحكومين اليوم مشيرة إلى اتخاذها إجراءات بهدف إعادة إعادتهم إلى السجن وتحديد المسؤول عن هربهم.


بريطانيا تبحث في سبل تعزيز التعاون مع باكستان في مكافحة الإرهاب
قالت بريطانيا اليوم إنها ستدرس على وجه السرعة سبل تعزيز التعاون مع حكومة باكستان الجديدة في مجال مكافحة الإرهاب. جاء ذلك على لسان وزيرة الداخلية جاكي سمث بعد لقاء عقدته مع رئيس وزراء باكستان يوسف رضا جيلاني. يذكر أن معارضي رئيس باسكتان بيرفيز مشرف شكلوا حكومة ائتلاف بعد فوزهم في الانتخابات التشريعية في شباط الماضي. وقال جيلاني إن مكافحة الإرهاب تقع في صدارة أولوياته كما قال إنه سيحاول السعي إلى حلول سياسية بدلا من الحلول العسكرية.


وزيرة الخارجية الأميركية ستوقع معاهدة مع جمهورية الجيك الشهر المقبل
أعلنت ناطقة باسم السفارة الأميركية في عاصمة جمهورية الجيك أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستصل إلى براغ للتوقيع على معاهدة تسمح للولايات المتحدة بإنشاء قاعدة للدرع الصاروخي في الأراضي الجيكية. الناطقة فكتوريا سلفرمان توقعت أن يتم التوقيع في أوائل آيار المقبل. يذكر أن الدرع الصاروخي الذي تنوي واشنطن إنشاءه سيتطلب نصب رادار في جمهورية الجيك وعشرة مراصد للصواريخ في بولندا. وقال مسؤولون أميركيون إن الهدف هو توفير الحماية من هجمات محتملة قد تشنها دول مارقة مثل إيران بينما تعارض روسيا هذه الخطة.


الشعلة الأولمبية تمر في باريس ومتظاهرون يحتجون على الصين
رافقت احتجاجات مرور الشعلة الأولمبية بالعاصمة الفرنسية باريس حيث نظم محتجون مظاهرات ضد سياسة الصين في التبت. اضطر المسؤولون إلى إطفاء الشعلة مرتين ونقلها في حافلة لأسباب أمنية، حسب قول الشرطة الفرنسية. وقد تم اعتقال خمسة أشخاص في الأقل حاولوا عرقلة مسيرة الشعلة داخل المدينة.
هذا وعبر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ اليوم عن قلقه من استهداف الشعلة ودعا إلى حل سلمي وعاجل في منطقة التبت.

على صلة

XS
SM
MD
LG