روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 6 نيسان


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان الامم المتحدة ارجأت الاستفتاء على مصير كركوك وسط مطالبة الاكراد بالحاقها باقليم كردستان .استنادا الى المادة 140من الدستور التي تنص على تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك لتحديد ما يريده سكانها. وقد وافقت الاطراف المعنية على التاجيل لكن مواقفها لم تشهد تغيرا يذكر, فالامم المتحدة اجرت مشاورات مع جميع الاطراف ووعدت بتقديم اقتراحات جديدة والجميع في انتظارها.

وتقول الغد ان بغداد تشهد ارتفاعا كبيرا في اسعار الخضار والفواكه ومواد غذائية اخرى بسبب الاجراءات الامنية المتخذة منذ نحو عشرة ايام حول مدينة الصدر حيث أكبر الاسواق الغذائية في العراق. ويتعرض "سوق جميلة"، أكبر الاسواق التجارية لبيع المواد الغذائية والخضار، للكساد منذ منع دخول الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية وخروجها، الامر الذي يسبب ارتفاعا كبيرا في الاسعار.

وتنقل الراي عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان ايران قد حدت من نطاق المحادثات مع الولايات المتحدة بشان الامن فى العراق. وان ايران سوف تتجاهل من الان فصاعدا كل الطلبات الاميركية لاجراء محادثات بشان العراق ولن تبحث الا الطلبات المباشرة من بغداد لاجراء مثل هذه المحادثات.

وتقول الدستور ان البابا بنديكتوس السادس عشر اعرب عن "المه الشديد" لحادث اغتيال القس عادل يوسف راعي كنيسة مار بطرس وبولس للسريان الارثوذكس ، وذلك في برقية تعزية وجهها الى راعي ابرشية السريان الارثوذكس في بغداد. وقد صلى البابا ايضا لكي "يجد الشعب العراقي طريق السلام لبناء مجتمع عادل ومتسامح".

واخيرا فان الراي تابعت العرض المسرحي العراقي خلال احتفالية ايام عمان المسرحية وقالت ان الممثل المسكون بغربته عن الوطن والآمه خرج من تحت شباك صيده الممزقة في مشهد يحاكي جزيرة معزولة في اللامكان محاولا استذكارالارض / الوطن /. ويضيف الممثل في المسرحية المونودرامية العراقية بقعة زيت ان الارض..لو احبوها لقاسوها بالعقل وليس بالاقدام . ويسقط الممثل ومؤلف العمل محمود ابو العباس كل اوجاع العراق واهله في مشاهد العرض التي تحمل هموم والم وطن باكمله وبكل تلاوينه ليقول.. يا وطني..انا لا انظر اليك من ثقب الباب..بل انظر اليك من قلب مثقوب .

على صلة

XS
SM
MD
LG