روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية الصادرة اليوم السبت 5 نيسان


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الدستور ان طائرات عراقية ألقت منشورات موقعة من قيادة عملية "صولة الفرسان" تدعو أهالي البصرة لمساندة قوات الأمن العراقية وتتوعد العناصر المسلحة بعد اربعة ايام من توقف المواجهات بين القوات الحكومية والمسلحين في المدينة. وورد في أحد المنشورات :ان القوات الامنية العراقية باشرت إزالة السرطان المتمثل بالمليشيات الخارجة عن القانون والنظام والتي لم تنخرط أو تمتثل للعملية السياسية . وذكرت المنشورات ان البصرة تخطو صوب مستقبل أفضل ولا مكان فيها للمليشيات الفوضوية التي سوف تكون في عزلة حتى تعود إلى جادة الصواب.

وتقول العرب اليوم ان تقييما جديدا لعمل المخابرات الامريكية حيال الوضع في العراق اظهر وضعا اكثر ايجابية على الارض من التقارير السابقة, وتنقل العرب اليوم عن صحيفة "وول ستريت جورنال" ان التقييم الذي لم ينشر رفع الى عدد محدود من البرلمانيين وذلك قبل اسبوع على الشهادة التي سيدلي بها امام الكونغرس الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الامريكي في بغداد ريان كروكر. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم ان هذه الوثيقة تدعم استراتيجية التعزيزات التي اوصى بها الرئيس جورج بوش العام الماضي والذي وافق على ارسال ثلاثين الف جندي اضافي الى العراق.
وتنقل الغد عن مسؤولين عسكريين ان الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الاميركية في العراق لن يقدم وعدا للكونجرس بسحب عدد كبير من القوات الاميركية بعد تموز القادم وانه من السابق لاوانه اتخاذ قرارات بشأن النصف الثاني من العام. وسيبلغ بتريوس الكونجرس في الاسبوع الحالي بأن الجيش الاميريكي يحتاج الى وقت لتقييم الاوضاع الامنية في انحاء العراق قبل ان يلتزم باجراء تخفيضات كبيرة في القوات في عام 2008 .

وتقول الراي في افتتاحيتها انه لا سبيل أمام العراقيين غير الذهاب الى دائرة المصالحة والخروج من مربع المحاصصة واشراك كافة مكونات وشرائح المجتمع العراقي في القرار الوطني وبغير ذلك فان الجميع خاسرون ولن يكسب سوى أعداء العراق وتلك القوى الاقليمية والدولية التي لا تخفي اطماعها في العراق ثروة وموقعا استراتيجيا وجسرا لتوسيع النفوذ والأدوار.

على صلة

XS
SM
MD
LG