روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 5 نيسان


محمد قادر

الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان تحدثت شأنها شأن بقية الصحف البغدادية ليوم السبت، تحدثت عن الاعتصامات السلمية التي نفذها أتباع التيار الصدري عقب صلاة الجمعة مطالبين الحكومة بالإيفاء بتعهداتها. ليتخلل اعتصامهم هذا هتافات معادية ورسوم كاريكاتيرية ضد رئيس الوزراء نوري المالكي.
وفي الصفحة الاولى ايضاً نشرت الزمان ان المالكي يوقف الإعتقالات ويتعهد بإعادة المهجرين وتعويض الضحايا.
من جانب آخر نواب من الكتلة الصدرية وعبر حديثهم للصحيفة دعوا الى تحويل مدينة الصدر الى محافظة لأمتلاكها جميع الشـروط والمتـــطلبات التي تؤهلها لأن تكون محافــــظة.

جريدة الصباح الجديد المستقلة ومن جهتها نشرت ان كتلة التوافق تعلن دعمها المالكي وترفض ضغوط التيار الصدري على حكومتها ..
فيما تلقي طائرات عراقية منشورات في البصرة تدعو لمساندة الحكومة وتتوعد المسلحين.

وننتقل الى صحيفة المدى الصادرة عن مؤسسة المدى الثقافية .. وفيها ..
رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، ورئيس كتلة الحوار الوطني صالح المطلك، يلتقون للاتفاق على تشكيل لجنة تحضيرية لعقد مؤتمر وطني يجمع القوى السياسية الفاعلة.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدعو الأساتذة التدريسيين الجامعيين العراقيين الموجودين في الخارج لأسباب مختلفة، تدعوهم للالتحاق بجامعاتهم السابقة التي غادروها.

وفي الوقت الذي نشرت المدى ما ورد في بيان للامم المتحدة من ان العراقيين يعيشون في حقل متفجرات.
الا ان صحيفة المشرق المستقلة اشارت التي تقييم جديد اجرته الاستخبارات الامريكية والذي اعطى صورة أكثر إيجابية للوضع في العراق.

عمران العبيدي وفي الاتحاد الصحيفة الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني يقول إن العلاج الذي يتم عبر تضميد الجراحات دون المرور على أسبابها الحقيقية كان عاملا أساسيا لتردي الأوضاع في البصرة وانتشار الجريمة المنظمة وغير المنظمة.
مضيفاً الكاتب .. بان السياسة العراقية يجب ان تتجه الى طريق مواجهة الازمات وايجاد الحلول لها بعيدا عن سياسة التأجيل، وليست بالضرورة ان تكون المواجهة عسكرية بل المواجهة بالصراحة مع الذات ومع الاخر الذي يشكل جزءا من الازمة، فان السياسة الخجولة وسياسة تطييب الخواطر والتي تبتعد عن الواقع ستوقعنا في مشاكل اكثر.
بحسب تعبير عمران العبيدي .. وكما ورد في جريدة الاتحاد

على صلة

XS
SM
MD
LG