روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 4 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمّان

تقول صحيفة الراي ان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق سيعقدان اليوم في عمان مؤتمرا صحفيا لمناقشة الوضع الإنساني في العراق. ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على خطورة الحالة الإنسانية والحاجة إلى الاستجابة الطارئة والقيود التي تواجه المجتمع الإنساني، وسيتم إصدار تقرير عن الحالة الانسانية الشاملة بعد الانتهاء من الزيارة.
وتقول العرب اليوم ان حجم التداول في سوق العقار في المملكة ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي وبلغ عدد بيوعات الأراضي لمستثمرين غير أردنيين 680 معاملة وقد احتلت الجنسية الكويتية المرتبة الأولى من حيث عدد المستثمرين لكن العراقيين احتفظوا بالمرتبة الاولى من جهة حجم الاستثمار البالغ بالنسبة لهم حوالي احد عشر مليونا ونصف المليون دينار .
وعلى صعيد اخر تقول صحيفة الدستور ان الحكومة السويدية أعلنت أنها تنوي ان تستضيف في نهاية ايار مؤتمرا للامم المتحدة يخصص لحشد الدعم الدولي لجهود التنمية في العراق واوضحت الصحيفةان "المؤتمر يهدف الى بلورة دعم المجتمع الدولي للتنمية في العراق والدور المركزي للامم المتحدة المنصوص عليه في قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1770".
اما صحيفة الغد فنشرت تصريحات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تعهد فيها بتنفيذ عمليات عسكرية اخرى ضد الخارجين عن القانون، مؤكدا انه لا يستبعد وقوع احداث اخرى بعد المعارك التي جرت في البصرة بين القوات العراقية وميليشيا جيش المهدي. وقال انه ليس هناك مفاوضات ومذكرات تفاهم مع الخارجين عن القانون. وهناك مدن اخرى يجب ان تكون فيها "صولة للفرسان" وفي بغداد ايضا". ولا بد من تحرير اهالي مدن الشعلة ومدينة الصدر والعامرية من العصابات".
وتنشر الراي تقريرا عن مدينة اربيل تقول فيه ان المدينة تشهد في وسطها التاريخي كما في الاحياء الاخرى، حركة عمران واسعة للابنية الحديثة والقصور الفارهة والمكاتب ذات الواجهات الزجاجية بالاضافة الى المراكز التجارية. والمدينة عبارة عن ورشة ضخمة تنمو في احيائها المباني كالفطر. وبالقرب من مطار اربيل، يرتفع مبنى شاهق من المقرر ان يكون فندق امبير المبني من 22 طابقا. وسيكون الفندق اعلى مبنى في كردستان. وتوزعت في ارجاء المدينة لوحات كبيرة تعلن تشييد مجمعات سكنية ستكون جاهزة قريبا مثل مدينة الاحلام والقرية البريطانية و المدينة الملكية.

على صلة

XS
SM
MD
LG