روابط للدخول

المالكي يعلن تنفيذ صولات فرسان في مدن أخرى بعد البصرة


فارس عمر

اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان مناطق اخرى من العراق تحتاج الى عملية أمنية كتلك التي نفذتها القوات العراقية مؤخرا في محافظة البصرة باسم "صولة الفرسان".
واشار المالكي في مؤتمر صحفي الى مدن تعاني من تجاوزات العناصر المسلحة على حريات المواطنين ، بما في ذلك عدد من احياء ومناطق بغداد.

وكانت القوات العراقية خاضت الاسبوع الماضي مواجهات مع مسلحي جيش المهدي في البصرة وامتدت الاشتباكات الى مناطق أخرى من العراق.
رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولن أشاد بقرار المالكي التصدي للجماعات المسلحة.
من جهة اخرى قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر انه فوجئ بعملية البصرة ولم يكن يتوقع مواجهات واسعة من اليوم الأول لتنفيذ العملية.

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان اليوم الخميس ان العراق استعاد من العربية السعودية اليوم رفات اثنين وستين جنديا قُتلوا في حرب الخليج عام 1991. وقال البيان ان رفات الجنود ورفات طفلة عراقية كان عمرها سبعة اشهر حين توفيت في مخيم للاجئين أُعيد عبر الكويت وسلم الى السلطات العراقية عند معبر قرب البصرة.

دعت الأمم المتحدة اليوم الخميس الى بذل مزيد من الجهود لتنظيف العراق من الالغام التي قالت انها تهدد السكان وتعيق مشاريع الاعمار والتنمية. وقال برنامج الأمم المتحدة الانمائي وصندوق رعاية الطفولة "اليونسيف" في بيان مشترك ان العراقيين ، بالاضافة الى انعدام الأمن ، يعيشون وسط واحدة من اشد بقاع العالم كثافة بالالغام والذخيرة الحية وغيرِها من مخلفات الحرب المتفجرة. واضاف البيان ان مخلفات الحرب من المتفجرات في العراق واسعة الانتشار بحيث انها تعيق العديد من البرامج التنموية.

الغى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك زيارة كان من المقرر ان يقوم بها الاسبوع المقبل الى المانيا. ونفى رونن موشي الناطق باسم باراك التقارير التي قالت ان وزير الدفاع الاسرائيلي الغى زيارته لالمانيا بسبب التوتر على الحدود الاسرائيلية السورية.
نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون من جهته قال ان اسرائيل لا تنوي الهجوم على سوريا مشيرا الى ان احتمالات المواجهة العسكرية ضئيلة.

ألغت محكمة اوروبية اليوم الخميس قرار الاتحاد الاوروبي إدراج حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا على قائمة المنظمات الارهابية. وقررت محكمة البداءة الاولى الاوروبية ، وهي ثاني اعلى هيئة قضائية في الاتحاد الاوروبي ، بأن إدراج حزب العمال الكردستاني على لائحة المنظمات الارهابية يفتقر الى المسوغات الكافية.
متحدث باسم الاتحاد الاوروبي اكد ان قرار المحكمة لن تكون له نتائج عملية.

قال حلف شمالي الأطلسي في بيان اليوم الخميس ان مدنيا قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون برصاص تحذيري اطلقته احدى دورياته على سيارة كانت تسير بسرعة كبيرة في جنوب افغانستان. واشار البيان الى ان الحادث وقع في اقليم قندهار حين لم يلتزم سائق السيارة بتعليمات الدورية. من جهة اخرى اعلن مسؤول افغاني اليوم ان ثلاثة من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية نفذتها قوات التحالف يوم امس الاربعاء في المنطقة نفسها. وقال نائب حاكم اقليم قندهار امان الله خان ان الهجوم وقع شمال مدينة قندهار.

قالت مصادر صومالية ان تسعة عشر شخصا على الأقل بينهم خمسة عشر جنديا قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب آخرون في اشتباكات وقعت بين مسلحين اسلاميين وقوى الأمن في مناطق متفرقة من الصومال. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان مقاتلي جماعة شباب المجاهدين هاجموا قاعدة عسكرية شمالي العاصمة مقديشو وان الهجوم اسفر عن مقتل خمسة عشر جنديا واصابة عشرين آخرين.

قرر حلف شمالي الاطلسي في قمته المنعقدة في العاصمة الرومانية بوخارست اليوم الخميس استبعاد اوكرانيا وجورجيا من لائحة الدول المرشحة لعضوية الحلف. وقال الامين العام للحلف ياب دي هووب سكيفر ان البلدين ليسا جاهزين بعد لادراجهما في خطة العمل من أجل العضوية. ولكنه أكد ان اوكرانيا وجورجيا ستصبحان عضوين في حلف الاطلسي ذات يوم. وأوضح دي سكيفر في مؤتمر صحفي ان الحلف سيبدأ الآن محادثات لمعالجة القضايا المتعلقة بعضوية البلدين
((....))
"نود ان نوضح اليوم بأننا نؤيد طلب هذين البلدين الانضمام الى خطة العمل من أجل العضوية. لذا سنبدأ الآن فترة من الاتصالات المكثفة مع البلدين على مستويات سياسية عليا لمعالجة القضايا التي ما زالت قائمة بشأن طلبهما. وقد طلبنا من وزراء خارجية دول الاطلسي اجراء أول تقييم للتقدم المتحقق حين يجتمعون في كانون الأول عام 2008".
من جهة اخرى قال مسؤولون ان دعوات ستوجه الى كرواتيا والبانيا للانضمام الى عضوية الاطلسي مع استبعاد مقدونيا الى حين تسوية النزاع القائم بينها وبين اليونان.

اعلنت الحكومة السويدية في بيان اليوم الخميس ان السويد تعتزم استضافة مؤتمر تعقده الأمم المتحدة في اواخر ايار المقبل حول دعم المجتمع الدولي لاعمار العراق. وقال البيان ان رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلدت ووزير الخارجية كارل بيلدت اجتمعا اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون واتفقا معه على ان تستضيف السويد اجتماع المتابعة الأول للعهد الدولي مع العراق. كما طلب من السويد ان تستضيف المؤتمر رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكان العهد الدولي أُطلق بمبادرة من حكومة المالكي مع المجتمع الدولي لدعم العملية السياسية في العراق بخطة خمسية لتعزيز الأمن والنهوض بالاقتصاد العراقي.

اكد الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف اليوم الخميس ان الحكومة لن تمنع التظاهرة التي دعا اليها رجل الدين مقتدى الصدر بمناسبة الذكرى الخامسة لدخول القوات الاميركية بغداد في التاسع من نيسان. وقال اللواء خلف في تصريح لوكالة رويترز ان حق التظاهر السلمي حق يكفله الدستور. واضاف ان لا مانع لدى الحكومة ما دامت التظاهرة سلمية.
وكان الصدر دعا الى ما سماه "مسيرة مليونية" تتوجه الى مدينة النجف يوم الاربعاء المقبل.

أعلن الجيش الاميركي اليوم الخميس ان مسلحا قُتل في غارة جوية استهدفت احد المنازل في مدينة البصرة. وقال المتحدث العسكري الملازم ديفيد راسل ان قوات التحالف قصفت مسلحين يقاتلون القوات العراقية يوم أمس الاربعاء وان القصف اسفر عن مقتل مسلح وتدمير منزل. ولكن الشرطة العراقية قالت ان ستة مدنيين قُتلوا في الغارة.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احدى دورياته الراجلة قتلت امرأة عراقية بطريق الخطأ حين استهدفت مسلحا كان يحاول زرع عبوة ناسفة شمال شرق بغداد.
وقالت مصادر الشرطة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحارثية غربي العاصمة.
في محافظة بابل طلبت القوات الاميركية اسنادا جويا من مروحياتها خلال اشتباك وقع فجر اليوم الخميس مع مسلحين في مدينة الحلة. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص قُتلوا في الاشتباك بينهم اربعة من عناصر الشرطة.
وفي محافظة نينوى قال مسؤول عسكري عراقي ان سبعة مدنيين على الأقل قُتلوا ليل أمس الاربعاء وأُصيب اثنا عشر آخرون في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف حاجزا للجيش العراقي قرب مدينة الموصل.

قالت اسرائيل اليوم الخميس انها ازالت خمسين حاجزا ترابيا في الضفة الغربية. وكانت اسرائيل وعدت بازالة الحواجز خلال زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ومباحثاتها يوم الأحد الماضي مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين.
من جهة اخرى قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو الوفد الفلسطيني المفاوض ياسر عبد ربه اليوم الخميس ان لا جدوى من التحادث مع اسرائيل حول السلام فيما يستمر بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية. ودعا عبد ربه الى وقف المحادثات ما دام النشاط الاستيطاني مستمرا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الفلسطيني قوله "ان عملية السلام دخلت أزمة عميقة بسبب استمرار التوسع الاستيطاني الاسرائيلي ونتيجة لذلك اصبحت المحادثات بلا معنى" ، على حد تعبيره.
وكان الرئيس الفلسطيني اكد استمرار المحادثات رغم المشاكل.

اعلن مسؤول افغاني اليوم الخميس ان ثلاثة من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية نفذتها قوات التحالف يوم امس الاربعاء جنوبي افغانستان. وقال نائب حاكم اقليم قندهار امان الله خان ان الهجوم وقع شمال مدينة قندهار. من جهة اخرى اعلنت قوات التحالف في بيان اليوم ان عدة مسلحين قُتلوا يوم الثلاثاء في عملية استهدفت قياديا في طالبان في اقليم هلمند المجاور لاقليم قندهار.
في غضون ذلك أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان فرنسا سترسل قوات اضافية الى افغانستان للمشاركة مهمة التحالف الاطلسي.

أظهرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية في زمبابوي ان الحزب الحاكم خسر أغلبيته البرلمانية حيث فاز بسبعة وتسعين مقعدا فيما فازت المعارضة بمئة وتسعة مقاعد. في غضون ذلك يتزايد الضغط على الرئيس روبرت موغابي للاعتراف بهزيمته مع اعلان الحركة من اجل التغيير الديمقراطي المعارضة فوز مرشحها مورغان تسفانغراي في الانتخابات الرئاسية.

قالت حكومة كوسوفو في بيان اليوم الخميس انها قررت تعيين اول وزير خارجية للدولة الجديدة هو وزير الثقافة الحالي اسكندر حسيني. واضاف البيان ان ترشيح حسيني رسميا جاء من الرابطة الديمقراطية المشاركة في الحكومة الائتلافية والحزب الديمقراطي بزعامة رئيس الوزراء هاشم ثاتشي. وكان حيسني من كبار معاوني الرئيس الكوسوفي الراحل ابراهيم روغوفا.

على صلة

XS
SM
MD
LG