روابط للدخول

الجنرال كيفن بيرغنر: ايران تلعب دوراً سلبياً في العراق


كفاح الحبيب

قوات الأمن العراقية تعتقل واحداً وثلاثين مطلوباً ومشتبهاً به في بغداد :::: خمسة وخمسون مرشحاً لإدارة مكاتب مفوضية الانتخابات في خمس محافظات


قال المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات الجنرال كيفن بيرغنر ان ايران تلعب دوراً سلبياً في العراق، ونسب اليها دعم هجمات مسلحة بقذائف الهاون طالت المنطقة الخضراء ببغداد اكثر من مرة الشهر الماضي.
بيرغنر قال في مؤتمر صحفي ان ايران لازالت تقوم بتدريب وتجهيز مسلحين متطرفين بالاسلحة والمعدات، وبين ان معلومات من اشخاص القي القبض عليهم اعترفوا انهم تلقوا تدريبات قبل ايام في ايران على يد عناصر من قوة القدس الايرانية.
وقال المتحدث ان عملية استهداف المنطقة الخضراء مستمرة لغاية أمس الثلاثاء، مشيراً الى صد ست حالات استهداف والقاء القبض على اشخاص كانوا يتهيؤون لتنفيذ هجمات صاروخية باتجاه المنطقة.

أعلنت قيادة عمليات بغداد ان قوات الأمن العراقية إعتقلت واحداً وثلاثين مطلوبا ومشتبها به، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
الناطق الرسمي بإسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا قال ان قوات الأمن أبطلت مفعول عدد من العبوات الناسفة في قاطعي الكرخ والرصافة، وأشار إلى إصابة أربعة من قوات الأمن بجروح خلال العمليات التي نفذتها.
من جهته قال الجيش الأميركي ان ثمانية من أفراد دورية تابعة لمجالس الصحوة قتلوا وجرح ثلاثة منهم أمس عندما كانوا يتعاملون مع قنبلة عثروا عليها في مدينة الشرقاط بمحافظة نينوى.
الجيش قال في بيان ان الدورية كانت تنقل القنبلة بعيداً لتفجيرها بشكل مسيطر عليه حين انفجرت فيهم.

سلّم الممثل الخاص لأمين عام الامم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا ، سلّم رئيس مجلس النواب محمود المشهداني قوائم باسماء خمسة وخمسين مرشحا لشغل مناصب رؤساء مكاتب مفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظات بغداد ديالى وكربلاء والبصرة والنجف وواسط .
دي مستورا قال في مؤتمر صحفي مشترك مع المشهداني ان المرشحين إختارتهم هيئة دولية من بين ألف ومئة وإثنين من المتقدمين من كلا الجنسين لشغل منصب مدراء المكاتب في هذه المحافظات ، مؤكداً بان عملية الترشيح لشغل هذه المناصب تمت وفق المعايير التي تم وضعها.
دي مستورا قال ان امام مجلس النواب عشرة ايام لاختيار خمسة مرشحين عن كل محافظة وعشرة ايام اخرى امام مفوضية الانتخابات لاختيار شخص واحد من الخمسة الذين يرشحهم المجلس.

عقدت اليوم في القاهرة قمة ضمت الرئيس المصري حسني مبارك وعاهل الاردن الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وكالة أنباء الشرق الاوسط ذكرت أن القمة الثلاثية بحثت جهود دفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأضافت أن مبارك وعباس اجتمعا أولا، ثم انضم اليهما العاهل الاردني بعد وصوله الى القاهرة قادماً من بلاده لتصبح المحادثات ثلاثية.
وقال عباس في مؤتمر صحافي ان هناك حديثاً جدياً ربما يصل الى حد الالتزام يؤكد على ضرورة أن تستغل جميع الاطراف المعنية عام 2008 لتصل فيه الى اتفاق مع اسرائيل حول القضايا النهائية.

حث الرئيس الاميركي جورج بوش الحلفاء في حلف شمال الاطلسي (النيتو) على ارسال مزيد من القوات الى أفغانستان.
بوش الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك في نبتون مع الرئيس الروماني ترايان باسيكو قال انه ينبغي على الحلف ألا يخسر المعركة مع متمردي حركة طالبان وناشطي القاعدة.
الرئيس الأميركي أشار الى ان فرنسا ورومانيا سترسلان مزيدا من القوات، داعياً الدول الاخرى الى ان تمضي قدما بارسال قوات اضافية، وأضاف:
" نتوقع من حلفائنا في حلف شمال الأطلسي، أن يساهموا في تحمّل الأعباء الضرورية للنجاح، ولهذا الغرض وكما تعرفون فأنني سبق وان تعهدت بإرسال قوة إضافية مؤلفة من ثلاثة آلاف وخمسمئة جندي من مشاة البحرية، كي نقدِّم إشارة واضحة على اننا راغبون في تنفيذ ما علينا."

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده سترد بشكل عملي على أي توسّع آخر لحلف شمال الاطلسي (النيتو) بتعزيز دفاعاتها وقوتها الاقتصادية.
وسيدرس الحلف وضع جورجيا واوكرانيا على طريق الانضمام إليه في قمة في بوخارست هذا الاسبوع رغم معارضة روسيا.
وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء نقلت عن لافروف قوله لمجلس النواب الروسي الدوما أن الرد سيكون على شكل زيادة القدرات الاقتصادية والدفاعية لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.
وأبلغ لافروف المشرعين أن موسكو ستدرس بعناية قرارا برلمانيا يدعو إلى الاعتراف باقليمين انفصاليين في جورجيا، لكنها ستبقي على التزامها العام بتكامل ووحدة اراضي الدول.

أمرت النيابة العامة في مدينة دمنهور بشمال مصر بحبس مئة وخمسة من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين لمدة خمسة عشر يوما على ذمة تحقيق معهم بعد اشتراكهم في مظاهرة.
مصدر قضائي قال أن النيابة وجهت للمحتجزين تهمتي الانتماء لجماعة محظورة والتظاهر بدون إذن وزارة الداخلية.
وكانت قوات الامن المصرية ألقت القبض على حوالي ثلاثة الاف عضو في الجماعة يوم الثلاثاء عند تظاهرهم احتجاجا على عدم ادراج أسماء أعضاء في الجماعة في كشوف المرشحين لانتخابات المجالس المحلية في المحافظة.

خطف متعاقدان اجنبيان يعملان في مشروع تموله الامم المتحدة في جنوب الصومال على ايدي مسلحين صوماليين.
مكتب الامم المتحدة في الصومال قال في بيان ان المخطوفين بريطاني وكيني يعملان لحساب شركة في الهند تعاقدت معها منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة للقيام بمسح لنهري جوبا وشبيلي، وأشار الى انهما أختطفا بين منطقتي ساعكو وبؤالي في جوبا الوسطى.
وأشار البيان الى تقارير لشهود في الموقع أفادت بان احد الرجلين اصيب في اطلاق للنار وقع عندما خطف الرجلان .

قال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشرق الاوسط ديفيد ولش ان القمة العربية الاخيرة التي انعقدت في دمشق فشلت في معالجة اهم القضايا العربية.
ولش قال في مؤتمر صحافي في العاصمة القطرية الدوحة ان فشل القمة في معالجة بعض القضايا الهامة التي تخص العالم العربي يمكن ان يكون بسبب غياب بعض الزعماء من ذوي الثقل.
واضاف المسؤول الاميركي ان القمة العربية الاخيرة لا يبدو انها ساهمت في ايجاد حلول ، مشيراً الى ان ذلك يعود الى المكان الذي انعقدت فيه، في اشارة الى سوريا.
وكانت الولايات المتحدة دعت الدول العربية الى التروي قبل اتخاذ قرار المشاركة في القمة العربية التي عقدت في دمشق قبل أيام.

على صلة

XS
SM
MD
LG