روابط للدخول

المالكي يعود الى بغداد ويعلن نجاح عملية "صولة الفرسان" في البصرة


فارس عمر

عاد رئيس الوزراء نوري المالكي الى بغداد اليوم الثلاثاء بعد اسبوع على عملية "صولة الفرسان" في البصرة.
واعلن المالكي في بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء ان العملية نجحت في تحقيق اهدافها بفرض القانون في محافظة البصرة. وقال رئيس الوزراء انه بعد استتباب الأمن والاستقرار ونجاح الخطة الأمنية قرر تعزيز قوات الجيش والشرطة بعشرة آلاف متطوع من ابناء البصرة. واشار البيان الى اتخاذ جملة اجراءات لاعادة الخدمات ومنع المركبات المخالفة للتعليمات ومصادرتها والشروع في بناء وحدات سكنية للعائلات الفقيرة في البصرة وتحويل القصور الحكومية الى منتجعات سياحية.
من جهة اخرى قالت قيادة عمليات بغداد اليوم ان المالكي أصدر اوامره بوقف عمليات الدهم والاعتقالات إلا بأمر قضائي.
في لندن قال وزير الدفاع البريطاني دزموند براون اليوم الثلاثاء ان بريطانيا قررت تأجيل خفض قواتها بسبب الأحداث الأخيرة في البصرة. في سياق متصل أظهرت بيانات احصائية أعدتها وزارات الداخلية والدفاع والصحة ان عدد القتلى بين المدنيين ارتفع في شهر آذار الى اعلى مستوياته منذ آب عام 2007 بسبب الاشتباكات التي شهدتها البصرة في الايام الأخيرة. واشارت البيانات الاحصائية الى ان تسعمئة وثلاثة وعشرين مدنيا قُتلوا في آذار بزيادة واحد وثلاثين في المئة على عددهم في شباط.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان عدد المهجرين داخل العراق يبلغ الآن نحو مليونين وثمنمئة الف مهجَّر. ولاحظ التقرير الذي شاركت في اعداده منظمة الهجرة الدولية ومنظمات انسانية تعمل في العراق ان عددا قليلا من العائلات العراقية عادت الى مناطقها الأصلية دون ان يكون بين العائدين مواطنون من المسيحيين أو الصابئة المندائيين أو الأزيديين.
وتقول منظمة الهجرة الدولية ان أكثر من مليون مهجَّر يفتقرون الى المأكل والملجأ وان عددا مماثلا منهم بلا مصدر رزق منتظم.

قالت مصادر في صنعاء ان السلطات اليمنية أمرت اليوم الثلاثاء بنشر الدبابات في جنوب اليمن تحسبا لوقوع مزيد من التظاهرات. واكد شهود ان الأمر بنشر الدبابات صدر بعد اصابة ستة اشخاص في اشتباكات وقعت صباح اليوم بين متظاهرين وقوات الشرطة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول يمني طلب عدم ذكر اسمه ان قوى الأمن اعتقلت خلال الايام الثلاثة الماضية ما لا يقل عن مئة وعشرين من ضباط الجيش والنواب السابقين للاشتباه في وقوفهم وراء التظاهرات التي شهدتها مناطق متفرقة من جنوب اليمن.

قال مصدر امني ان السلطات المصرية اعادت اليوم الثلاثاء فتح معبر رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة لمدة يوم واحد لتمكين نحو ثلاثمئة وخمسين من المصريين العالقين في قطاع غزة من العودة الى بلدهم. واضاف المصدر ان المصريين عبروا الى قطاع غزة حين فتح ناشطو حركة "حماس" ثغرات في السياج الحدودي مستخدمين الجرافات والمتفجرات في كانون الثاني الماضي.

اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء دعم الولايات المتحدة لانضمام اوكرانيا الى حلف شمالي الاطلسي (الناتو). وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو في كييف ان عضوية اوكرانيا في الناتو ستكون لمصلحة الدول الأعضاء ودعم الأمن الاقليمي
((....))
"نحن نؤيد الخطة الرامية الى قبول اوكرانيا وجورجيا في عضوية حلف الاطلسي. وان مساعدة اوكرانيا على التقدم نحو العضوية ستكون لمصلحة كل عضو من الدول الأعضاء في الحلف وتسهم في تعزيز الأمن ومسيرة الحرية في هذه المنطقة وفي انحاء العالم".
من جهة اخرى قال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين ان قبول اوكرانيا في حلف الاطلسي سيؤدي الى أزمة عميقة في العلاقات مع موسكو فيما اعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيلون ان فرنسا لن توافق على قبول اوكرانيا وجورجيا في الحلف حين تبدأ القمة الاطلسية اعمالها في العاصمة الرومانية بوخارست يوم غد الاربعاء.

قالت تشاد ان متمردين يعملون بأوامر من حكومة السودان هاجموا صباح اليوم الثلاثاء بلدة في شرق البلاد. واصدرت وزارة الدفاع التشادية بيانا قالت فيه ان الهجوم يشكل انتهاكا للاتفاقات الموقعة وخاصة اتفاق السلام الذي وقع في العاصمة السنغالية دكار الشهر الماضي بين الرئيسين التشادي ادريس ديبي والسوداني عمر حسن البشير. واضاف البيان ان القوات التشادية صدت الهجوم وان المتمردين لاذوا بالفرار.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء الى الهدوء في زمبابوي والشفافية في فرز الاصوات بعد الانتخابات التي تشير نتائجها الأولية الى تقارب نسب الأصوات بين الحزب الحاكم والمعارضة.
وتبين النتائج حتى الآن تقدم الحزب الحاكم بفارق ضئيل في الانتخابات البرلمانية في حين لم تعلن نتائج الانتخابات الرئاسية رسميا ولكن التوقعات تشير الى تقدم زعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي على الرئيس روبرت موغابي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في الحزب الحاكم ان موغابي مستعد للتنحي بعد هزيمته في الانتخابات.

قال الجيش الاميركي ان ستة مسلحين قُتلوا صباح اليوم الثلاثاء بقذيفة اطلقتها احدى مروحياته عندما تعرضت قواته الأرضية الى هجوم في مدينة الصدر شرقي بغداد. من جهة اخرى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشرطة العراقية وشهود ان ثلاثة مدنيين قُتلوا بنيران القوات الاميركية. ولكن الجيش الاميركي نفى ان تكون لقواته علاقة بالحادث.

أعلن الجيش التركي في بيان اليوم الثلاثاء ان تسعة مسلحين وثلاثة جنود قُتلوا في اشتباكات بين القوات التركية وعناصر حزب العمال الكردستاني. واضاف البيان ان الاشتباكات وقعت يوم امس الاثنين في اقليم شرناك جنوب شرقي تركيا قرب الحدود مع العراق. وأُصيب خمسة جنود أتراك بجروح.

قالت مصادر طبية وشهود ان ناشطَين فلسطينيين قُتلا فجر اليوم الثلاثاء بنيران الجيش الاسرائيلي في عملية توغل قرب بلدة دير البلح في جنوب قطاع غزة. واكدت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي اطلاق النار على الناشطين الفلسطينيين والقاء القبض على آخرين للاستجواب. وقالت حركة حماس ان الناشطين ينتميان الى جناحها العسكري ، كتاب عز الدين القسام.
من جهة اخرى أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك انه سيفكر في اعادة فتح المعابر في قطاع غزة إذا توقفت الفصائل الفلسطينية عن اطلاق الصواريخ على اسرائيل. وكانت اسرائيل اغلقت المعابر منذ ان سيطرت حركة "حماس" على قطاع غزة في حزيران الماضي.

انتقدت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء اسرائيل لرفضها اصدار التصاريح الى المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة بالسفر أو تأخير الموافقة على سفرهم للعلاج في الدولة العبرية. وقال مدير مكتب المنظمة في الضفة الغربية وغزة امبروغيو مانينتي ان دراسة حالات المرضى الفلسطينيين الذين توفوا وهم ينتظرون موافقة السلطات الاسرائيلية على السفر الي اسرائيل للعلاج تبين وجود ممارسات لا معقولة ولا انسانية واصفا الوضع بالمأساة.

تظاهر مئات من الاخوان المسلمين اليوم الثلاثاء في مناطق مختلفة شمالي مصر متهمين الحكومة بمنعهم من المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة ، بحسب مصادر امنية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان نحو سبعمئة متظاهر في مدينة طنطا في دلتا النيل شمالي القاهرة رشقوا قوات الشرطة بالحجارة فردت عليهم باستخدام قنابل الغاز المسيِّل للدموع.
كما تظاهر الاخوان المسلمون ولكن بأعداد أصغر في مدينة الاسكندرية والمحافظة الشرقية.
وكان آلاف من الأخوان المسلمين منعوا من الترشح لخضو الانتخابات المحلية المقررة في الثامن من نيسان.

قال مصدر قضائي ان محكمة مصرية أدانت احدى بنات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتهمة القدح والتشهير لأنها وصفت خلفه انور السادات بالعمالة. وأمرت المحكمة هدى جمال عبد الناصر بدفع مئة الف جنيه مصري الى رُقية السادات ابنة الرئيس انور السادات الذي اغتاله اسلاميون في عام 1981. وكانت رقية السادات رفعت دعوى قدح وذم في عام 2005 ضد هدى عبد الناصر التي قالت في صحيفة اسبوعية ان انور السادات يقف وراء موت والدها وانه كان يعمل للمخابرات الاميركية.

أعلن مسؤول يمني اليوم ان ثلاثة وخمسين صوماليا على الأقل غرقوا قبالة الساحل اليمني اليوم الثلاثاء لدى محاولتهم العبور من الصومال الى اليمن. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول في محافظة أبين جنوبي اليمن ان قبطان سفينة كانت تَقل نحو مئة وخمسة واربعين مهاجرا أجبرهم على القفز في البحر قبالة المحافظة للسباحة الى الشاطئ. واضاف ان اثنين وتسعين منهم نجوا وأُرسلوا الى مخيمات للاجئين.
في الصومال قال مسؤول محلي ان مسلحين خطفوا اثنين من موظفي الأمم المتحدة جنوبي البلاد احدهما بريطاني والآخر كيني. واشار المسؤول المحلي ابراهيم نويل الى ان المخطوفين يعملان في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

اشتبك آلاف العمال مع قوات الشرطة قرب مبنى البرلمان التركي اليوم الثلاثاء في احتجاجات غاضبة على تعديل قانون الضمان الاجتماع ورفع سن التقاعد بدعم من صندوق النقد الدولي.
واشتبك المتظاهرون مع أفراد الشرطة عندما حاولوا التقدم نحو مبنى البرلمان التركي في وسط انقرة حيث كان النواب يناقشون تعديل القانون. ورمى بعض المتظاهرين الحجارة والعصي على قوات الشرطة التي ردت مستخدمة الهراوات.
وكان العديد من الاتراك في انحاء البلاد توقفوا عن العمل لفترة وجيزة احتجاجا على رفع سن التقاعد من ثمانية واربعين عاما للرجل واربعة واربعين عاما للمرأة الى خمسة وستين عاما.

اعلنت الشرطة الافغانية اليوم الثلاثاء القاء القبض في جنوب افغانستان على مسؤول قيادي في طالبان هرب من السجون الافغانية مرتين في السابق. وقال قائد شرطة اقليم هلمند محمد حسين انديوال ان ملا نقيب الله اعتُقل بعد اشتباك في الاقليم الواقع جنوب افغانستان يوم أمس الاثنين اسفر عن مقتل ثلاثة من مسلحي طالبان. واضاف ان المسلحين الثلاثة قُتلوا عندما هاجم نقيب الله ورجالُه الذين كانوا يرتدون ملابس الشرطة ، دورية افغانية قرب العاصمة الاقليمية لاشكر غاه.

قالت الشرطة الباكستانية ان مسلحين موالين لطالبان هاجموا حافلة كانت تَقل زعماء قبائل مؤيدين للحكومة في شمال غربي البلاد وان الهجوم أسفر عن مقتل اثنين واصابة سبعة آخرين من الزعماء القبليين.
واضافت الشرطة ان الحادث وقع في منطقة سوات التي ينشط فيها المسلحون وان حملة بدأت للبحث عن الجناة.

قالت قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الثلاثاء ان ثلاثة مسلحين من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية ليل أمس الاثنين حين كانوا يحاولون زرع عبوات ناسفة على احد الطرق قرب قاعدة لقوات التحالف في منطقة بانجواي باقليم قندهار جنوبي افغانستان. ولكن حاكم المنطقة شاه باران قال ان الثلاثة كانوا فلاحين يسقون زرعهم.
من جهة اخرى اعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيلون ان فرنسا يمكن ان تساهم بمئات من الجنود الاضافيين لتعزيز قواتها في افغانستان.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أكد ان فرنسا ستعزز قواتها في افغانستان البالغ عددها الفان ومئتا جندي دون ان يحدد حجم الزيادة أو أماكن نشر القوات الاضافية.

على صلة

XS
SM
MD
LG