روابط للدخول

الرئيس بوش يشيد بدور أوكرانيا في دعم الديموقراطيات الناشئة في العراق وأفغانستان


ميخائيل الاندرينكو – كييف

عشية عقد قمة حلف الشمال الأطلسي الناتو في رومانيا, وصل الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى أوكرانيا في زيارة رسمية التقى خلالها بالمسؤولين هناك. وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الثلاثاء مع الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو, أعلن الرئيس بوش دعم بلاده لأوكرانيا وانضمامها إلى حلف الناتو, مشيدا بالدور الذي تلعبه أوكرانيا في حفظ السلام ودعم الديموقراطيات الناشئة في كل من العراق وأفغانستان.. مراسل إذاعة العراق الحر (ميخائيل الاندرينكو) وافانا من كييف بالمتابعة التالية..

وصل الرئيس الاميركي (جورج بوش) الى العاصمة الاواكرانية (كييف) في ساعة متأخرة يوم أمس ليلتقي نظيره الاوكراني (فيكتور يوشينكو) وغيره من كبار المسؤولين. الزيارة الرسمية ابتدأت صباح اليوم عندما وصل (جورج بوش) الى مبنى الديوان الرئاسي في كييف حيث استقبله (فيكتور يوشينكو). وادت الجوقة الموسيقية النشيد الوطني الاميركي وسط طلقات المدفع، تكريما للضيف الرفيع المستوى.

(...)

...ثم النشيد الاوكراني.

(...)

واستعرض (بوش) بعد ذلك حرس الشرف وسلم عليهم باللغة الاوكرانية فردّوا عليه التحية العسكرية.

اجرى الرئيسان المحادثات التي دار الحديث اثناءها عن مسائل التعاون الثنائي بما فيها الامن المشترك واحتمال عضوية اوكرانيا في حلف شمال الاطلسي.

واجرى الرئيسان (بوش) و(يوشينكو) مؤتمرا صحفيا اثر المحادثات اشاد اثناءه الرئيس الاميركي بالدور الذي تلعبه اوكرانيا في عمليات حفظ السلام في العالم:

(انا والرئيس (يوشينكو) نفهم ان الدول الديمقراطية هي خير شريك للسلام والامن في كافة انحاء العالم. وقد تحدثنا عن حلف الناتو لمدة طويلة. واولا وقبل كل شيء احب ان اذكّر الناس بأن اوكرانيا وحلف الناتو قد شكلا علاقات شراكة قوية فاوكرانيا هي الدولة الوحيدة من غير الاعضاء في الناتو التي تؤيد كافة عمليات الحلف. وتساعد القوات الاوكرانية في دعم الديمقراطية الناشئة في كل من أفغانستان والعراق. كما يساعد الاوكرانيون في حفظ السلام في اقليم كوسوفو. وتسعى اوكرانيا نحو تعميق تعاونها مع حلف الناتو عبر الانضمام الى خطة للعضوية في الناتو. وقد اتخذت أمتكم قرارا جريئا وتدعم الولايات المتحدة طلبكم كل الدعم).

على صلة

XS
SM
MD
LG