روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 1 نيسان


فائقة رسول سرحان – عمان

تقول صحيفة الغد ان الولايات المتحدة وصفت قرارمقتدى الصدر بانه "خطوة ايجابية" بعد ان دعا عناصر ميليشيا جيش المهدي التابعة له الى انهاء مظاهر التسلح والانسحاب من شوارع المدن التي شهدت خلال الايام الماضية مواجهات مع القوات العراقية. وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية توم كايسي نعتقد انها خطوة ايجابية ومن المهم ان يتعاون كل العراقيين مع الحكومة وان يعملوا في اطار النظام السياسي القائم واننا نرحب بتصريحات مقتدى الصدر.
وتقول صحيفة العرب اليوم ان سعر النفط هبط الى 105 دولارات للبرميل بعد استئناف تشغيل شبكة لخطوط أنابيب النفط في العراق مما هدأ المخاوف من تعطل صادرات النفط طويلا من جنوب العراق. وقال مسؤول في شركة نفط الجنوب ان انحسار القتال في محافظة البصرة الغنية بالنفط سمح للعمال بالعودة للعمل مما يضمن استمرار انتاج نحو مليوني برميل يوميا دونما تعطل.
اما صحيفة الدستور فتقول ان الحكومة العراقية اعلنت انها وقعت عقدا بقيمة 5,5 مليارات دولار مع شركة بوينغ الاميركية لشراء 40 طائرة من طراز 737 و 787 مع خيار شراء 15 طائرة اخرى كما قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان الحكومة العراقية وقعت ايضا عقدا بقيمة 400 مليون دولار مع الشركة الكندية بومباردييه لشراء 10 طائرات تجارية . وستسلم اولى الطائرات اعتبارا من هذا العام .
ومن الاخبار ننتقل الى تعليقات الكتاب حيث كتب محمد برهومه مقالا في صحيفةالغد يقول فيه :ان معارك البصرة تكتسب تعقيدها وتشابكها الشديد من عوامل عدة منها أولا، أنها معارك تتفاعل فيها القوات الحكومية ليس مع جيش المهدي فحسب، بل مع عصابات لتهريب النفط ومافيات لتجارة المخدرات والسلاح وقوى عشائرية تتكسّب من كل هذا فتحوز ثراء فاحشا، تتكئ على العمل السياسي مظلة لحمايته. وثانيا، ان البصرة تحظى بثقل اقتصادي كبير جدا، وهي المنفذ العراقي الوحيد على الخليج العربي، وضعف يد الحكومة هناك يعني مزيدا من تبديد الثروة، ومزيدا من المعوقات أمام الشركات الأجنبية التي تسعى للتعاقد مع الحكومة العراقية لاستخراج الثروة النفطية وزيادة الإنتاج منها.

على صلة

XS
SM
MD
LG